ما هي عملة لايتكوين (Litecoin (LTC؟

هل لايتكوين هو الأخ الأصغر للبيتكوين؟ في الواقع عملة البيتكوين هي أشهر عملة رقمية حاليًا، و لكن قد تتفاجئ إذا علمت أن اللايتكوين تم إصدارها منذ أكثر من 11 سنة وتحديدًا في عام 2011. وفي هذه المقال سنتعرف على عملة لايتكوين بشكل مفصل، وكيف تعمل؟ مع كيفية الإستثمار فيها.


أهم مميزات عملة لايتكوين الرقمية
ما هي عملة لايتكوين LTC الرقمية؟

ما هي اللايتكوين (LTC)؟

العملة المشفرة Litecoin هي نتيجة تفرع في شفرة مصدر البيتكوين، وبالتالي فهي واحدة من أولى العملات البديلة التي تم إنشاؤها في عام 2011. اللايتكوين هي عملة رقمية من نظير إلى نظير (peer-to-peer) تقدم الميزات نفسها التي توفرها عملة البيتكوين. على غرار البيتكوين، اللايتكوين هي عملة رقمية مفتوحة المصدر تتيح الدفع من نظير إلى نظير دون سلطة مركزية. تعد Litecoin أيضًا واحدة من أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة، حيث بلغت قيمتها السوقية 15 مليار دولار في نوفمبر 2014.


الفرق بين Litecoin و Bitcoin

أحد الاختلافات الرئيسية بين الايتكوين و البيتكوين. هو أن تعدين Litecoin يستخدم ذاكرة الكمبيوتر أكثر بكثير من Bitcoin من أجل تشجيع المزيد من الأشخاص على تعدينها. يستغرق إنشاء كتلة لايتكوين تقريبًا 2.5 دقيقة، وهو أقل بكثير من وقت إنشاء كتلة Bitcoin الذي يبلغ 10 دقائق.

علاوة على ذلك، فإن الحد الأقصى لعدد Litecoin الذي يمكن إنتاجه على الإطلاق أكثر بكثير من البيتكوين، 84 مليون Litecoin مقارنة بـ 21 مليون Bitcoin. يتم تخفيض عملة اللايتكوين إلى النصف كل أربع سنوات، من أجل ضمان الندرة أو القيمة والحد الأقصى للتضخم وبقاء سعر العملة مرتفع.



وعلى عكس Bitcoin، الذي ظل مؤسسه مجهولاً، فإن مبتكر Litecoin، تشارلي لي، هو شخصية معروفة في عالم العملات المشفرة ويحضر المؤتمرات بانتظام وينشط كثيرًا على تويتر.


ما هو Scrpyt؟

تستخدم Litecoin خوارزمية تشفير تسمى Scrypt والتي يتم استخدامها لتعدين Litecoin. تعمل خوارزمية Scrypt على تعقيد لغز التشفير الذي يجب حله في عملية التعدين بشكل مصطنع عن طريق إضافة أرقام يتم إنشاؤها عشوائيًا. تسمى هذه الأرقام "noise" وتعمل كطبقة إضافية من الحماية.

يتطلب تعدين Scrypt موارد أقل ولكن ذاكرة أكبر من تعدين Bitcoin. تستخدم البيتكوين وظيفة التجزئة SHA-256، بينما تستخدم اللايتكوين وظائف الذاكرة الصلبة التسلسلية لتوفير أقصى قدر من الأمان ضد الهجمات. وقد تم تقديم خوارزمية إثبات العمل هذه في البداية من قبل مؤسس Litecoin من أجل توفير تعدين مناسب للمستهلك ولمنع قوة الحوسبة في الشبكة من الاعتماد على القوة المالية للمشاركين في الشبكة. لقد أراد تجنب أن تتطلب Litecoin معدات تعدين باهظة الثمن مثل ASICs. ولكن تم طرح معدات ASIC المتوافقة مع Scrypt في السوق على أي حال.



كيف تعمل اللايتكوين؟

تعمل Litecoin على تقنية blockchain، وهي عبارة عن دفتر أستاذ رقمي يمكن من خلاله تخزين الايتكوين وتبادله بشكل آمن. إن البلوكتشين الخاص بـ Litecoin هو عبارة عن تفرع من بلوك تشين البيتكوين، مما يعني أن لايتكوين لها جذورها في شفرة البيتكوين.

كانت Litecoin أول عملة مشفرة تقوم بتنشيط SegWit (Segregated Witness)، الذي يفصل (separates) تاريخ التوقيع عن المعاملة ثم يشهدها (witnesses) للأمان، وبالتالي يقلل من كمية البيانات. بعد إدخال SegWit في بروتوكول Litecoin، حذت البيتكوين حذوها بعد بضعة أشهر. ونتيجة لذلك، كانت الايتكوين بمثابة سرير اختبار للبيتكوين.

تستخدم Litecoin أيضًا MimbleWimble، وهو بروتوكول مبتكر وعالي الكفاءة يستخدم توقيعًا متعددًا واحدًا لجميع المدخلات والمخرجات، بناءً على المعاملات السرية. يوفر البروتوكول مزيدًا من الحماية للخصوصية مع ضغط حجم blockchain بشكل كبير.


كيفية شراء اللايتكوين؟

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في شراء Litecoin القيام بذلك من خلال منصات تداول العملات المشفرة مثل كوين بيز وبينانس عن طريق الحساب البنكي أو البطاقات الإئتمانية أو التداول من شخص لشخص. لكن قبل الإستثمار وشراء العملة عليك مراعة بعض الأمور مثل السعر، على سبيل المثال، يمكنك شراء العملة عندما يكون السوق في حالة ركود وسعرها منخفض، وفي العادة سعر اللايتكوين مرتبط بالبيتكوين. وبمجرد الشراء، يمكن عرض استثمارك في Litecoin والوصول إليه في المحفظة الرقمية التي تعمل بشكل مشابه للتطبيق المصرفي. سيكون لديك بعد ذلك خيار الاحتفاظ بالعملة أو بيعها مرة أخرى عندما يرتفع سعرها.

شراء عملة اللايتكوين من منصة Binance

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات