ما هو الفوركس (FX) وكيف يعمل؟

تداول العملات الأجنبية (الفوركس) هو عملية شراء عملة واحدة وبيع عملة أخرى بهدف تحقيق الربح من التجارة. وفقًا لتقرير كل ثلاث سنوات لعام 2022 الصادر عن بنك التسويات الدولية (بنك عالمي للبنوك المركزية الوطنية)، وصل الحجم العالمي اليومي لتداول العملات الأجنبية إلى 7.5 تريليون دولار في عام 2022.

يمكن تعريف الفوركس أو العملات الأجنبية باعتبارها شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. وهذه تُعتبر الوسيلة التي يُحوِّل بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى عملة أخرى.

بينما يتم تحويل الكثير من العملات الأجنبية لأغراض عملية، فإن الغالبية العظمى من عمليات تحويل العملات تتم بهدف تحقيق الأرباح. مقدار العملات التي يتم تحويلها يوميا يُمكن أن يؤدي إلى تقلب كبير في حركة أسعار بعض العملات. وهذا التقلب هو ما يجعل سوق الفوركس جذابا للمتداولين، وفي هذا المقال سنتعرف على أسواق الفوركس، وكيفية عملها، وطرق التداول.


ما هو الفوركس وكيف يعمل؟
ماهو الفوركس؟

معلومات أساسية

  1. سوق الفوركس (FX) هو شبكة إلكترونية عالمية لتداول العملات.
  2. كان يقتصر في السابق على الحكومات والمؤسسات المالية، والآن أصبح بإمكان الأفراد شراء وبيع العملات مباشرة في سوق الفوركس.
  3. في سوق الفوركس، ينتج الربح أو الخسارة عن الفرق في السعر الذي اشترى به المتداول زوج العملات وباعه.
  4. تجار العملة لا يتعاملون نقدا، يقوم الوسطاء عمومًا بتجديد مراكزهم في نهاية كل يوم.


ما هو الفوركس؟

الفوركس هو الصرف الأجنبي، يُشار إليه باسم Forex أو FX، والذي يعني تبادل عملة بأخرى. لنفترض أنك سافرت إلى أي دولة في العالم وقمت بتحويل النقود إلى عملة أخرى أو التسوق عبر الإنترنت بعملة أجنبية غير عملتك المحلية. في هذه الحالة، أنت مُشارك في أسواق الفوركس.

يؤثر الفوركس على الكثير من الأشياء في حياتنا اليومية، مثل أسعار الوقود والغذاء والسلع المستوردة والمزيد. كمستهلكين، كل هذا يحدث دون تدخلنا.

يعمل سوق الفوركس على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وتصل أحجام التداول اليومية إلى تريليونات الدولارات. إنه من أكبر الأسواق المالية وأكثرها سيولة.


كيف تتداول الفوركس
ما هو الفوركس | تداول الفوركس للمبتدئين

ما هو سوق الفوركس؟

سوق الفوركس هو سوق عالمي لامركزي يتم فيه تبادل العملات بكل سهولة. على عكس سوق الأوراق المالية، لا توجد بورصة مركزية أو كيان واحد للقيام بتبادل العملات.

يتم إجراء معاملات الفوركس خارج البورصة عبر شبكة من البنوك في مختلف المراكز المالية الكبرى في جميع أنحاء العالم. سوق الفوركس نشط على مدار 24/5، يعود ذلك إلى تداخل المناطق الزمنية للمراكز المالية الأساسية الأربعة وهي:

  • نيويورك
  • طوكيو
  • سيدني
  • لندن


تداول الـ فوركس

تداول الفوركس هو عبارة عن الشراء المتزامن لعملة ما مع بيع عملة أخرى، أي استبدال عملة بأخرى. عندما تتداول في الفوركس، ستلاحظ أن الأسعار يتم تحديدها بناءً على زوج من العملات، يشار إليه بالعملات الأساسية وعملات التسعير على سبيل المثال EUR / USD أو GBP / USD.

وتوجد 3 أنواع رئيسية من أزواج العملات المتداولة في سوق الفوركس، وهي:

  • الرئيسية: توجد ثماني عملات أساسية في العالم، ومع ذلك، لا يوجد سوى سبعة أزواج، هذا لأن الدولار الأمريكي هي عملة التسعير في جميع أزواج العملات الرئيسية.
  • العملات الثانوية: المعروفة أيضًا بالأزواج المتقاطعة، وهي مجموعات من العملات الرئيسية التي لا تشمل الدولار الأمريكي كعملة أساسية أو عملة عرض أسعار.
  • العملات النادرة: هي أزواج تتكون من عملة رئيسية واحدة وعملة من دولة ناشئة.

أزواج العملات المتداولة في الفوركس
أزواج العملات الأكثر تداولا في سوق الفوركس

أزواج العملات

في سوق الفوركس يتم تعيين رمز فريد من ثلاثة أحرف لكل عملة، على سبيل المثال اليورو (EUR) ، الدولار الأمريكي (USD). وهذه أكثر الأزواج شيوعاً و سيولةً:
  • EUR/USD: يورو مقابل الدولار الأمريكي
  • GBP/USD: الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
  • USD/CAD: الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي
  • USD/JPY: الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني
  • USD/CHF: الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري

إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس

الإيجابيات:
  • سيولة عالية: الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، مما يجعله يتميز بسيولة عالية. هذا يعني أنه يمكنك الشراء والبيع بكل سهولة، وكذلك التداول بفروق أسعار ضيقة.
  • سوق على مدار 24 ساعة: يمكنك البحث عن فرص تداول العملات الأجنبية على مدار الساعة من جلسة السوق الآسيوية التي تفتح مساء الأحد وحتى إغلاق نيويورك في وقت متأخر من ليلة الجمعة.
  • الرافعة المالية: يمكنك فتح صفقات أكبر بكثير برأس مال أقل لتحقيق ربح أكبر.
  • السوق اللامركزي: لا يمكن لأي كيان التحكم في أسواق الفوركس العالمية الضخمة.
  • تكاليف تداول منخفضة: أنت تدفع فقط السبريد، لا توجد عمولات إضافية، مثل رسوم الوساطة أو أي رسوم أخرى غير ضرورية.
السلبيات:
  • مخاطر الرافعة المالية: الرافعة المالية يمكن أن تضخم الخسائر في التداولات التي تتعارض مع توقعاتك.
  • مخاطر السوق: يمكن أن تكون أسواق الفوركس في بعض الأحيان شديدة التقلب مع تحركات الأسعار الكبيرة، خاصة أثناء الأحداث العالمية الكبرى، وتعطل الأسواق المالية.

كيف تتداول الفوركس
تداول الفوركس

كيفية تداول الفوركس

سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، في المراكز المالية الكبرى وفي جميع أنحاء العالم. وهذا يعني أنه يمكنك شراء أو بيع العملات في أي ساعة تقريبًا.
في الماضي، كان تداول الفوركس يقتصر إلى حد كبير على الحكومات والشركات الكبيرة. الآن، يمكن لأي شخص تداول الفوركس. تسمح العديد من شركات الاستثمار والبنوك ووسطاء التجزئة للأفراد بفتح حسابات وتداول العملات.
عند التداول في سوق الفوركس، فإنك تقوم بشراء أو بيع عملة بلد معين، مقارنة بعملة أخرى. ولكن لا يوجد تبادل فعلي للأموال من طرف إلى آخر كما هو الحال في أكشاك صرف العملات الأجنبية.
في عالم الأسواق الإلكترونية، يتخذ المتداولون عادةً مركزًا في عملة معينة على أمل أن يكون هناك بعض الحركة الصعودية والقوة في العملة التي يشترونها حتى يتمكنوا من تحقيق مكاسب.
يتم تداول العملة دائمًا مقارنة بعملة أخرى. إذا قمت ببيع عملة، فأنت تشتري أخرى، وإذا اشتريت عملة فإنك تبيع أخرى. يتم تحقيق الربح على أساس الفرق بين أسعار المعاملات الخاصة بك.

طرق تداول الفوركس

لا يتم إجراء معظم صفقات الفوركس بغرض تبادل العملات بل للتكهن بتحركات الأسعار المستقبلية، مثلما تفعل مع تداول الأسهم. وكما هو الحال مع متداولي الأسهم، يحاول متداولو الفوركس شراء العملات التي يعتقدون أن قيمتها سترتفع مقارنة بالعملات الأخرى أو التخلص من العملات التي يتوقعون انخفاض قوتها الشرائية.
هناك ثلاث طرق مختلفة لتداول الفوركس، والتي سوف تناسب المتداولين ذوي الأهداف المختلفة:
  • سوق الفوركس الفوري: عبارة عن التبادل المادي لزوج العُملة، والذي يحدث عند النقطة المُحددة لتسوية التداول، أي على الفور أو في غضون فترة زمنية قصيرة.
  • سوق الفوركس الآجل: يتم فيه الإتفاق على عقد لشراء أو بيع مقدار مُعيّن من العملة بسعر مُحدد، لتسويته في تاريخ مُحدد في المُستقبل أو ضمن مجموعة من التواريخ المُستقبلية.
  • سوق الفوركس المُستقبلي: يتم فيه الإتفاق على عقد لشراء أو بيع مبلغ مُحدد لعُملة مُعينة بسعر مُحدد وتاريخ مُحدد في المستقبل. على عكس العقود الآجلة، فإن العقود المستقبلية مُلزمة قانونيا.
  • مُعظم المتداولين الذين يُضاربون على أسعار الفوركس لا يُخططون لإستلام العملة نفسها، بدلاً من ذلك يقومون بتنبؤات لأسعار الصرف وذلك للاستفادة من تحركات الأسعار في السوق.

شرح تداول الفوركس: دليلك لتداول الفوركس
تداول الفوركس

مصطلحات مهمة في الفوركس

فيما يلي قائمة ببعض المصطلحات المهمة والتي يجب أن تكون على دراية بها قبل البدء في تداول العملات الأجنبية:
  • يمثل EURUSD زوج تداول العملات اليورو / الدولار الأمريكي: العملة الأولى (EUR) هي العملة الأساسية، والعملة الثانية (USD) هي عملة التسعير.
  • النقطة: يطلق عليها إسم PIP، إذا تغير سعر اليورو مقابل الدولار الأميركي من 1.0000 إلى 1.0001 ، فيمكن القول إنه تغير بمقدار نقطة واحدة.
  • أسعار العرض / الطلب: هناك دائمًا سعرين معروضين، يُعرفان باسم عرض أسعار الفوركس: القيمة الأولى (1.0000) هي سعر العرض. هذا هو السعر الذي سيدفعه الوسيط للبائع مقابل العملة الأساسية، القيمة الثانية (1.0003) هي سعر الطلب، هذا هو السعر الذي سيبيع الوسيط العملة الأساسية له. سعر العرض دائمًا أقل من سعر الطلب.
  • السبريد: هو الفرق بين سعر العرض والطلب، في المثال أعلاه، السبريد يكون كالتالي: 1.0003-1.0000=0.0003 أو 3 نقاط.
  • اللوت: هو وحدة قياس، حيث يتم تداول الفوركس بأحجام لوت مثل Standard (100،000 وحدة) و Mini (10،000 وحدة) و Micro (1،000 وحدة) و Nano (100 وحدة).
  • الرافعة المالية: تشبه كثيرًا تسهيلات القرض التي يقدمها وسطاء التجزئة والتي تسمح للمتداولين بالتداول برأس مال أعلى بكثير مما لديهم. على سبيل المثال، برأس مال 1000 دولار ورافعة مالية 100: 1 ، يمكنك فتح صفقات بقيمة 100000 دولار.
  • الهامش: هو مقدار رأس المال المطلوب لفتح مركز برافعة مالية في السوق.
  • المركز (صفقة تجارية): بمجرد فتح صفقة وتعرضها للسوق، يتم تعريفها على أنها تملك مركزًا.

تداول الفوركس | تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت
تداول أزواج العملات الأكثر شيوعا في سوق الفوركس

من هم المشاركين الأساسيين في سوق الـ فوركس؟

  • البنوك الكبرى: تقع هذه البنوك في أعلى سلم سوق الفوركس، فهم يشاركون فيما يشار إليه بسوق ما بين البنوك، وهو عبارة عن شبكة عالمية تستخدمها البنوك لإجراء معاملات فوركس كبيرة فيما بينها.
  • الشركات متعددة الجنسيات: تقوم هذه الشركات متعددة الجنسيات عمومًا بإجراء معاملاتها من خلال البنوك الكبرى.
  • البنوك المركزية: من المشاركين المؤثرين في سوق الفوركس، وذلك لضمان استقرار عملتهم المحلية والحفاظ على الاحتياطيات النقدية الأجنبية. يمكن للبنوك المركزية المشاركة بشكل مباشر في أسواق العملات الأجنبية عن طريق شراء أو بيع العملات، وتشمل بعض البنوك المركزية الرئيسية المؤثرة في أسواق الفوركس العالمية ما يلي: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بنك انجلترا، البنك المركزي الأوروبي، بنك اليابان.
  • المضاربون: يقوم المضاربون بشراء وبيع العملات بهدف جني الأرباح، حيث يستفيدون من تقلبات أسعار صرف العملات للبحث عن فرص مربحة.
  • تجار الفوركس بالتجزئة: تجار التجزئة، الذين يطلق عليهم أيضًا التجار الأفراد، يتداولون الفوركس لحسابهم الشخصي وليس نيابة عن منظمة أو مؤسسة. يعتبر تجار التجزئة أيضًا مضاربين.

ما هي مخاطر تداول الفوركس؟

هناك العديد من المخاطر لتداول الفوركس، أسعار الصرف متقلبة للغاية، وتتغير كثيرًا، مما قد يؤثر بسرعة على التجارة. هناك أيضًا قدر كبير من الرافعة المالية في سوق الفوركس، مما يعني أن الحركات الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاطر المعاملات، ومخاطر أسعار الفائدة، والمخاطر العالمية أو المحلية.

الفوركس هو صرف العملات الأجنبية، والذي يشير إلى التداول العالمي للعملات ومشتقات العملات. وهو أكبر سوق مالي في العالم، يتضمن شراء وبيع العملات في أزواج، مع الاستفادة من أسعار الفائدة المتغيرة.
أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات