شرح موقع خمسات للخدمات المصغرة والعمل الحر

خمسات هي عبارة عن منصة للخدمات الصغيرة والعمل الحر، حيث توفر خدمات كثيرة مثل الكتابة والتصميم والترجمة والتسويق الإلكتروني. تربط المنصة البائعين والمشترين مع بعض، وتتم عمليات الشراء والبيع بشكل كامل داخل khamsat وهي تضمن حقوق الجميع.

موقع خمسات يعمل كوسيط بين المستقلين (الفريلانسر) أو البائعين وأصحاب الأعمال أو الأشخاص الذين يحتاجون لهذه الخدمات. وفي هذا الدليل الشامل سنشرح منصة khamsat للخدمات المصغرة والعمل الحر، كما سنتطرق إلى خطوات العمل على هذا الموقع كمستقل.


كيف يعمل موقع خمسات
كيف تبيع اول خدمة علي موقع خمسات؟

ما هي منصة khamsat؟

خمسات هو موقع عربي مختص في مجال العمل الحر و الخدمات الصغيرة. وهو يعمل كوسيط بين مقدمي الخدمات (Freelancer)، والعملاء الذين يبحثون عن هذه الخدمات وسيقومون بشرائها.

منصة خمسات متكاملة وتلعب دورها بشكل إحترافي في تنظيم عمليات الشراء والبيع مما يضمن حقوق الجميع. المنصة تابعة لشركة حسوب، وهي تعمل على مساعدة الشباب العربي على تحقيق دخل من خلال مهاراتهم وخبراتهم ، وأيضاً تساعد أصحاب العمل في إيجاد خدمات مفيدة ومناسبة لهم و بأسعار معقولة.


نبذة عن موقع خمسات

يبدأ سعر الخدمة التي يتم تقديمها في موقع خمسات من 5 دولار فقط، ولكن قد يصل السعر لأكثر من هذا المبلغ بعد إضافة التطويرات وقد يتجاوز سعر خدمات معينة 500 دولار.

يقوم موقع khamsat بخصم 20% عمولة عن كل عملية بيع يقوم بها المستقل أو مقدم الخدمة، مثلاً إذا كنت تقدم خدمة بسعر 5$، سوف تحصل كفريلانسر على 4$ ويأخذ الموقع 1$ مقابل الوساطة التي يقوم بها.

عند الوصول للحد الأدنى للدفع وهو 10 دولار يمكنك سحب أرباحك عبر حسابك على باي بال، أو يمكنك استخدامها كذلك في شراء الخدمات على الموقع ، حيث تستطيع بيع وشراء الخدمات من نفس الحساب على خمسات.


طرق الدفع في منصة khamsat

  • المشتري: يمكن شراء الخدمات على خمسات من خلال PayPal أو البطاقات الائتمانية أو أرصدة الحسابات. ويمكن شحن حساب خمسات بصورة مسبقة، واستخدام الرصيد في شراء الخدمات لاحقاً.
  • البائع: الوسيلة الوحيدة التي تتيحها منصة خمسات لسحب الأموال هي من خلال حسابك على بنك باي بال الإلكتروني.


الخدمات التي يمكن تقديمها على خمسات

توجد تصنيفات عامة وفرعية للخدمات التي يمكن تقديمها على خمسات:

  • كتابة وترجمة (من الإنجليزية للفرنسية أو العربية، كتابة مقالات، كتابة قصص)
  • أعمال ( تجارة إلكترونية، خدمات قانونية ومالية، واستشارات أعمال)
  • التسويق الإلكتروني (فيسبوك، تويتر، يوتيوب)
  • تصميم (صورة، لوجو، بانر)
  • التدريب عن بعد
  • برمجة وتطوير
  • تصميم فيديو
  • صوتيات


شرح منصة خمسات للخدمات المصغرة والعمل الحر khamsat
الخدمات التي يمكنك تقديمها كبائع على خمسات

كيفية إنشاء حساب على موقع khamsat

كما ذكرنا في البداية خمسات هي منصة تابعة لشركة حسوب، ويمكنك إنشاء حساب واحد على حسوب للتمتع بجميع منتجاتها وخدماتها مثل خمسات ومستقل وبيكاليكا. وللتسجيل في شركة حسوب وموقع خمسات، اتبع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى الصفحة الرئيسية لمنصة خمسات، ثم اضغط على "حساب جديد" الموجودة في أعلى اليسار.
  2. قم بملء جميع البيانات المطلوبة وهي: الاسم، واسم العائلة، والبريد الالكتروني، وكلمة المرور.
  3. قم بوضع علامة صح أمام مربع التحقق ومربع الموافقة على شروط الاستخدام و بيان الخصوصية، ثم اضغط على زر "تسجيل".
  4. تستطيع كذلك التسجيل من خلال حسابك على جوجل أو مايكروسوفت.
  5. توجه إلى بريدك الإلكتروني الذي استخدمته في التسجيل، ستجد رسالة من Hsoub، تحتوي على زر استكمال التسجيل، اضغط عليه لاتمام عملية إنشاء الحساب.
  6. اضف اسم المستخدم (لايمكن تغييره فيما بعد).
  7. بعد اضافة اسم المستخدم اضغط على اكمل التسجيل. ومبروك أنت الان لديك حساب على خمسات.

أزاي تعمل فلوس من موقع خمسات
التسجيل في موقع khamsat

يمكنك بعد ذلك تغيير صورة حسابك من خلال الضغط على أيقونة الكاميرا وإضافة الصورة التي تريدها. ما يجب معرفته أن لصورة حسابك تأثير كبير على المشتريين الذين ينوون التعامل معك، لذا يجب اختيار صورة إحترافية.


شرح أقسام موقع خمسات

  • أضف خدمة: يمكنك من خلاله البدء في ادخال تفاصيل خدمة لبيعها على موقع خمسات.
  • التصنيفات: تستطيع تصفح تصنيفات الخدمات الخاصة بالبائعين على خمسات.
  • المشتريات: ستجد به تاريخ لكل عمليات الشراء التي قمت بها.
  • الطلبات الواردة: الطلبات التي تم تقديمها من قبل المشترين والخاصة بك كبائع على خمسات.
  • مستطيل للبحث: يمكنك من خلاله البحث عن الخدمات وفقاً للكلمات المفتاحية التي تختارها.
  • سلة المشتريات: عند الدخول إلى أي خدمة يمكنك شراءها بشكل فوري، أو إضافتها لعربة التسوق لشراءها فيما بعد، وبالضغط على هذه الأيقونة يمكنك الذهاب للخدمات التي أضفتها مسبقاً لاتمام عملية الشراء.
  • أيقونة البريد: سوف تجد بها كل الرسائل التي قمت بارسالها أو استلامها من جميع مستخدمي منصة خمسات.
  • الإشعارات: سوف تجد الإشعارات الخاصة بطلب الخدمات سواء شراءها أو بيعها.
  • أيقونة صورة الحساب: هي خاصة بإعدادات حسابك وبياناته مثل الرصيد وتعديل الحساب ومساعدة.


كيف ابدا العمل في موقع خمسات؟
أقسام موقع خمسات

كيفية بيع خدمة على خمسات

في الصفحة الرئيسية سوف تجد قسم إضافة "خدمة جديدة" الذي يمكنك من خلاله إضافة تفاصيل الخدمة التي تريد بيعها. وقبل البدء في بيع أي خدمة على منصة khamsat، أنصحك بمشاهدة الفيديو التالي:



وهذه البيانات التي يمكنك إضافتها في صفحة أضف خدمة:

1. عنوان الخدمة

هو عنصر أساسي في قبول خدمتك على خمسات والحصول على الكثير من المبيعات، لذلك عليك كتابته بطريقة احترافية وجذابة. فهو يظهر أمام المشتري في نتائج البحث على الصفحة الرئيسية في khamsat.

أدخل عنواناً واضحاً باللغة العربية يصف الخدمة التي تريد بيعها. ولا تقم بإضافة رموز أو كلمات مثل حصرياً و لأول مرة. اجعل عنوان الخدمة جذاب ومميز و واضح، بحيث يمكن للمشتري فهم خدمتك من خلاله بشكل واضح.

2. التصنيف والتصنيف الفرعي

في هذا الجزء عليك تحديد التصنيف المناسب لخدمتك، وكما ذكرنا سابقًا أن هناك تصنيفات عامة للخدمات وكذلك هناك تصنيفات خاصة تندرج تحت كل تصنيف عام. مثال: التصنيف: برمجة وتطوير، التصنيف الفرعي: إنشاء موقع إلكتروني.

عندما تختار أي تصنيف عام سوف تظهر لك تصنيفاته الفرعية، مع الأخذ في عين الاعتبار أن هناك في التصنيفات الفرعية تصنيف يسمى أخرى، وهذا يعني أن خدمتك تندرج تحت التصنيف العام بشكل مباشر ولكن لا ينطبق عليها أي تصنيف فرعي.

3. وصف الخدمة

هو عنصر مهم يبني من خلاله المشتري قرارته، لأنه من المفترض أن يحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بخدمتك لذلك عليك كتابته بدقة وبطريقة جذابة. ويجب أن يكون وصف الخدمة محدداً بمدة معينة للتنفيذ، وما الذي ستقدمه وكم عدده والمبلغ وغيرها.

إذا كان وصف خدمتك محدد ودقيقًا، فبنسبة كبيرة أنت قد تجاوزت عقبة رفض الخدمة بسبب عدم وضوحها، تأكد كذلك من عدم إضافة وصف منسوخ من أي خدمة أخري ويجب أن يكون وصف خدمتك صحيح لغوياً، خصوصاً إذا كنت تقدم خدمات خاصة بالكتابة والتدوين.

4. معرض الخدمة

تسمح لك منصة khamsat بإضافة 10 ملفات (صور أو فيديوهات) لتساعدك في عرض خدمتك بشكل احترافي. عليك تصميم صور جذابة وإضافة فيديوهات إذا كانت متوفرة لديك.

5. سعر الخدمة ومدة التسليم

يمكنك تحديد سعر خدمة على خمسات ليكون 5 دولار أو 10 دولار، في البداية ينصح بعرض خدمات مقابل 5 دولار وذلك لكي تجذب المزيد من العملاء.

أما بنسبة لمدة التسليم فينصح بشدة باختيار مدة تسليم تتناسب مع ظروفك الخاصة وقدراتك على تنفيذ الخدمة، فوضع مدة تسليم كبيرة من البداية وتسليم الخدمة قبل معادها أفضل بكثير من وضع مدة تسليم قصيرة وعدم الوفاء بها، وهذا مهم لكسب ثقة العملاء والحصول على تقييمات مرتفعة.

6. الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي مهمة في ظهور خدمتك في نتائج البحث على خمسات، لذلك عليك اضافتها بعناية وبشكل دقيق. عليك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للتعبير عن خدمتك حتى تظهر في نتائج البحث عندما يبحث عنها أي شخص على khamsat. مع العلم أنه يمكن تعديل هذه الكلمات المفتاحية في المستقبل بعد نشر الخدمة.

7. تعليمات للمشتري

يمكنك في هذا القسم إضافة تعليمات محددة للمشتري لكي يقوم باتباعها مما يساعدك في اتمام الخدمة بالشكل الصحيح، ويجب عليك توضيح ما تحتاجه من معلومات وملفات لكي تقوم بتنفيذ الخدمة بطريقة صحيحة.

على سبيل المثال: إذا كنت تقدم خدمة تصميم شعارات، أطلب من العميل إسم ورابط الموقع أو الشركة التي يرغب في أن تصمم لها لوجو وأي معلومات أخرى ترى أنها ستفيدك في إتمام خدمتك بشكل يرضي المشتري.

8. أضف تطويراً لهذه الخدمة

السعر الأساسي لأي خدمة في خمسات هو 5 دولار أو 10 دولار. لكن توجد تطويرات، وهي عبارة عن مزايا إضافية للخدمة تمنحها للمشتري مقابل زيادة في سعر الخدمة. يمكن أن يشمل هذا السرعة في تنفيذ الخدمة، أو إعطاء المتشري مصدر ملفات التصميم مثلاً، أو أي شيء آخر يمثل ميزة للمشتري. وتستطيع إضافة 5 تطويرات لكل خدمة، كل منها بسعر يتراوح ما بين 5 دولار و 100 دولار.


بعد ملء جميع البيانات المطلوبة الخاصة بالخدمة، قم بالضغط على الزر الأخضر “أضف الخدمة”، وانتظر حتى تراجع إدارة خمسات الخدمة والرد بالقبول أو الرفض.


يتطور مجال العمل الحر بشكل سريع في الدول العربية، ويمكنك حقاً تحقيق دخل جيد من الإنترنت عن طريق إستغلال مهاراتك وتقديم الخدمات على موقع خمسات. أتمني أنني قدمت لكم معلومات مفيدة تساعدكم في بدء العمل والربح من خمسات كمستقل.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات