افحص الروابط قبل نشرها على قناتك أو مدونتك

توسع الإنترنت يوماً بعد يوم، ومع ذلك، فإن الحفاظ على الموثوقية والمصداقية لمحتواك على الإنترنت يعتبر بمثابة محفز حاسم للنجاح. يمكن للروابط المنشورة على قناتك أو مدونتك أن تتحول إلى سلاح ذو حدين، إما لدعم رؤيتك والترويج لمحتواك، أو لتدمير سمعتك وتقليل جمهورك في هذا المقال، سنتعرف أهمية فحص الروابط قبل نشرها وأهم الأدوات المجانية للقيام بذلك.

ستخسر الكثير من الوقت في كتابة المقالات وعمل مونتاج للفيديوهات قبل نشرها. وبعد ذلك سيتم إزالة الموضوع الذي كتبته ولن يظهر في محركات البحث. إضافة إلى أنك ستتلقي إنذار ومخالفة على الفيديو الذي نشرته على قناتك على يوتيوب كل هذا بسسب رابط وضعته في المصدر أو أرفقته في مقالاتك. هذا هو موضوع مقال اليوم إنه أمر في غاية الأهمية وأغلبية صانعي المحتوي لايعرفون قيمته.


فحص الروابط من الفيروسات
افحص الروابط قبل نشرها


أهمية فحص الروابط قبل نشرها

  1. الحفاظ على المصداقية والموثوقية: إذا نشرت رابطًا مضرًا على قناتك أو مدونتك، فسوف يؤثر هذا على مصداقيتك وسمعتك في وقت قصير جدًا. لذلك، يجب أن تكون حذرًا وتتحقق من صحة الروابط قبل نشرها.
  2. الحفاظ على جمهورك: إذا قمت بنشر رابط مضر على قناتك أو مدونتك، ستفقد الثقة والمصداقية في عيون جمهورك. قد ينتهي بهم المطاف بعدم الاهتمام بمحتواك بعد ذلك.
  3. الحماية من القرصنة: الروابط المضرة يمكن أن تحتوي على برامج ضارة أو فيروسات، وهذا قد يؤدي إلى تعريض مستخدمي الإنترنت لخطر القرصنة وسرقة بياناتهم الشخصية.

الروابط قد تؤدي إلى تلقي إنذار ومخالفات في قناتك على يوتيوب

تقوم يوتيوب عادة بإزالة الرابط من الفيديو. في أول مرة تعطي إنذار فقط لصانع المحتوي وإذا تكرر الأمر سبيحصل على مخالفات. وكما تعرفون 3 مخالفات ستؤدي إلى إغلاق القناة بشكل كامل ولايمكن إستراجعها.


مخالفات و انذارات قناة اليوتيوب
إنذار وإزالة الرابط من طرف اليوتيوب


لاتسمح منصة يوتيوب بإضافة روابط خارجية تنقل إلى مواقع إلكترونية تتضمن محتوي غير مرغوب فيه أو إحتيالي . ويتخذ يوتيوب إجراءات صارمة لمنع نشر الروابط غير الآمنة على منصته.

الروابط تؤدي إلى حذف مواضيع المدونة من بلوجر

أصبح الكثير من المدونين على منصة بلوجر يعانون من مشكلة إزالة المشاركات لكن لايعرفون السبب وهو في الأغلب بسبب الروابط المخالفة التي تضيفها إلي المقال. كما هو مبين في هذه الصورة:


اسباب قد تؤدي الى حذف مدونتك
حذف المقالة من بلوجر بسبب الروابط


الروابط الضارة تندرج ضمن البرامج الضارة والفيروسات. وهي تخالف إرشادات المنتدي في بلوجر ويوتيوب وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة أنت في غننًا عنها.


مع العلم أن الموقع قد لايكون آمن وتتلقي مخالفات عند نشره أو مشاركته على قناتك في يوتيوب أو مدونتك على بلوجر، ثم يتغير ويصبح آمن بعد فترة معينة ويمكن مشاركته وهذا يعود إلى الإصلاحات والإجراءات التي قام بها صاحب الموقع.

على سبيل المثال: موقع Visitbox بعد أن تلقينا مخالفات عند نشره وتم حذف المقالة من مدونتنا من طرف بلوجر وإزالة الرابط من الفيديو على اليوتيوب. كما هو مبين في الصور السابقة أصبح الأن آمنًا. ولم يعد مخالف لسياسات جوجل.


فحص الروابط
أداة التصفح الآمن Transparency Report


المهم دائما، من الأفضل فحص الروابط الخارجية بشكل متكرر قبل مشاركتها على مدونتك أو قناتك على يوتيوب لتجنب المخالفات. ويمكنك كذلك طلب من بلوجر أو يوتيوب مراجعة المقالة والفيديو بعد إصلاح الأخطاء وسيتم إعادة نشر التدوينة في بلوجر وإزالة الإبلاغ على القناة في يوتيوب وهذا ماسنقوم بشرحه في دروس قادمة.


أفضل الطرق لفحص الروابط قبل نشرها

توجد الكثير من الأدوات والمواقع الرائعة والتي يمكن إستخدامها لفحص الرّوابط قبل نشرها على قناتك أو مدونتك، وهذه أفضل الأدوات التي يجب إستخدامها:

1. أداة التصفح الآمن Transparency Report

تراقب تقنية التصفح الآمن من Google المليارات من عناوين URL يوميًا بحثًا عن المواقع الإلكترونية غير الآمنة، حيث تكتشف الآلاف من المواقع الجديدة غير الآمنة كل يوم، منها العديد من المواقع الشرعية التي تم اختراقها. وعند اكتشاف مواقع غير آمنة، يتم عرض تحذيرات بهذا الشأن في بحث Google وفي متصفّحات الويب. كما يمكنك البحث للتحقق ما إذا كانت زيارة أحد المواقع الإلكترونية حاليًا تمثل خطرًا أو لا.

إذا كان رابط الموقع الذي قمت بفحصه غير آمن، سيظهر لك تحذير باللون الأحمر بعد عملية الفحص، أما إذا كان الرابط آمن ستظهر لك رسالة باللون الأخضر وفي الحالة "لم يتم العثور على محتوى غير آمن".

وهذه الأداة أستخدمها دائمًا قبل مشاركة أي رابط على قناتي أو مدونتي. فهي مجانية ومقدمة من طرف شركة جوجل.

2. أداة  فيروس توتال Virustotal

فيروس توتال هي أداة مجانية لفحص الملفات والروابط عند الشك في وجود فيروسات أو برامج ضارة. تم تطوير Virustotal من قبل شركة Google وتم إطلاقها عام 2004 كخدمة توفر معلومات عن مخاطر البرامج الضارة وكيفية التعامل معها.


VirusTotal Mobile
فيروس توتال


يتم استخدام Virustotal على نطاق واسع من قبل الأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية للتحقق من مصداقية الملفات والروابط التي يتم تحميلها على الإنترنت. يمكن للمستخدمين تحميل الملفات على Virustotal أو إدخال روابط المواقع لفحصها. كما يمكن للمستخدمين البحث عن تقارير سابقة للملفات أو الروابط المشابهة التي تم فحصها بواسطة Virustotal.

3. موقع Scamadviser

يقوم Scamadviser بتحليل وفحص مواقع الويب لتقييم مدى موثوقيتها وأمانها. يتم استخدام Scamadviser كثيرًا من قبل المستخدمين الذين يرغبون في التحقق من مصداقية الروابط والتأكد من أنها لا تشكل خطراً. يعتمد Scamadviser على مجموعة من العوامل لتقييم مواقع الويب، بما في ذلك تاريخ إنشاء النطاق وموقع الشركة والتقييمات والمراجعات ومعلومات الاتصال.


Check a website for risk
scamadviser


في النهاية، يجب علينا جميعًا أن ندرك أن الروابط التي نشاركها وننشرها على قنواتنا ومدوناتنا يجب فحصها جيدًا. حيث يساعد فحص الروابط في حماية جمهورك من التعرض للخطر من البرامج الضارة ومشاكل الأمان الأخري .

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات