كيفية حماية حساب جوجل أدسنس من النقرات والزيارات الغير شرعية

يقوم فريق جوجل أدسنس بإيقاف الإعلانات و إغلاق الحسابات بسبب الأنشطة غير الصالحة نتيجة النقرات غير الشرعية و الزيارات الوهمية، في بعض الأحيان قد يقوم الزوار العاديون بالنقر على الإعلان أكثر من 5 مرات إما عن طريق الخطأ أو بشكل متعمد، وللأسف يوجد الكثير من المخربين أو الحاقدين اللذين يريدون إلحاق الضرر بموقعك الإلكتروني و إغلاق حسابك على جوجل أدسنس، قد تسبب الزيارات الوهمية كذلك الكثير من المشاكل خاصة إذا كانت من مصادر غير مرغوب فيها مثل برامج ومواقع جلب الزيارات.

ولحماية حساب جوجل أدسنس من الإغلاق  بسبب النقرات الغير شرعية و الزيارات الوهمية يجب عليك مراقبة حركة المرور و الزيارات وعدد النقرات على الإعلانات داخل موقعك الذي تضع فيه إعلانات أدسنس، و يجب التبليغ إذا وجدت نقرات غير شرعية أو زيارات وهمية، لا تقلق في هذا المقال سأقدم لك أسهل طريقة للحفاظ علي حسابك في جوجل أدسنس و التخلص من المخاوف التي كان يسببها غلق حسابك عن طريق تعلم كيفية مراقبة حركة المرور و النقرات على الإعلانات داخل موقعك الإلكتروني، إضافة إلى طريقة تبليغ جوجل أدسنس بالنقرات و الزيارات الغير صالحة.



طريقة حماية حساب ادسنس
طريقة حماية حساب جوجل ادسنس من الزيارات الوهمية و النقرات الغير شرعية


ماهي النقرات الغير الشرعية؟

النقرات الغير شرعية هي نقرات متتالية و تتم بطريقة غير عادية و من نفس الشخص و من نفس البلد يستخدم نفس IP، إذا قمت أنت كذلك بالنقر على الإعلانات الموجودة في موقعك الإلكتروني بطريقة متعمدة وأكثر من مرة أو بإستخدام طرق ملتوية مثل برامج Vpn سيعتبر نوع من أنواع النقرات الغير شرعية وقد يؤدي بنسبة كبيرة إلى إيقاف الإعلانات داخل موقعك في البدية ثم القيام بإغلاق حساب جوجل أدسنس بشكل كامل إذا تكررت العملية.

وإذا كان هناك شخص حقود ومريض نفسيًا يقوم بالدخول إلى موقعك الإلكتروني و يضغط علي الإعلانات بطريقة غير شرعية و يستخدم مجموعة من البرامج و التطبيقات لتغيير ip مثل vpn، يجب عليك هذه المرة الحذر و التبليغ عن هذه النقرات و هذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال.


ماهي الزيارات الغير صالحة؟

الزيارات الوهمية أو غير الصالحة هي عبارة عن روبوتات يتم ارسالها من مواقع و برامج الزيارات الوهمية الى مواقع ويب محددة. و في أغلب الأحيان تكتشف محركات البحث الزيارات الوهمية مما يؤدي إلى تراجع ترتيب موقعك وعدم ظهوره في الصفحات الأولى على جوجل بسبب قيمة الزيارات الوهمية المتدنية.

وتسبب الزيارات الوهمية مشاهدات و نقرات عالية على الإعلانات داخل مدونتك أو موقعك، إضافة إلى أن هناك زيارات غير صالحة من اشخاص حاسدين و حاقدين ، يقصدون من ورائها الضغط على اعلانات جوجل ادسنس و زيادة نسبة المشاهدات.

وقد تسبب الزيارات الغير صالحة في إيقاف أو تقييد الإعلانات في البداية، ثم غلق حساب جوجل أدسنس بشكل نهائي ويعاني الكثير من صناع المحتوي والمدونين العرب من هذه المشكلة.


كيفية مراقبة الزيارات و النقرات على إعلانات جوجل أدسنس داخل موقعك

قد تؤدي النقرات الغير شرعية والزيارات الوهمية إلي غلق حساب جوجل أدسنس نهائيًا، لذلك يجب علينا في البداية مراقبة النشاط داخل موقعنا الإلكتروني ( الزيارات ، النقرات ، النقرات علي الروابط الخارجية ، البلدان ، IP) و توجد الكثير من الأدوات علي الإنترنت تقدم خدمة مراقبة الزيارات داخل موقعك و أفضلها موقع Statcounter و جوجل analytics.


إستخدام أداة Statcounter لمراقبة الزيارات و النقرات على إعلانات أدسنس

أداة Statcounter هي من الأداوت المجانية على الإنترنت والتي  تساعد النّاشرين و المدونين على مراقبة الزيارات داخل المواقع الإلكترونية إضافة إلى الإطّلاع وبشكل دقيق على عدد النّقرات على الإعلانات ومرات الظهور و مصادر الزيارات و الكثير من المعلومات عن زوار موقعك بضغطة زر واحدة، توجد كذلك ميزة فريدة تمكنك من تتبّع تحرّك الزائر في الفترة التي يقضيها داخل الموقع الإلكتروني بشكل مفصل.


Statcounter ‎ لمراقبة ‏الزوار ‏وجودة ‏زيارات ‏الموقع ‏الالكتروني
مراقبة الزيارات و النقرات بإستخدام Statcounter


وتقدم لك أداة Statcounter المعلومات الازمة التي تساعدك على التبليغ عن النقرات الغير شرعية والزيارات الوهمية، حيث توفر مجموعة من التقارير المفصلة عن تحركات الزائر وجميع الأمور التي يقوم بها داخل موقعك الإلكتروني.

وهذه أهم المزايا التي يمكنك إستخدامها على موقع Statcounter لتتبع حركة الزوار والنقرات على الإعلانات والروابط الخارجية:
  1. Visitor Activity: تمكنك من معرفة تفاعل الزوار على المحتوي الذي تقدمه إضافة إلى تتبع تحركات الزوار داخل موقعك بشكل مباشر والصفحات و المواضيع التي يقومون بالدخول إليها.
  2. Visitor Paths: تقدم لك معلومات مفصلة عن مسارات الزائر:  المتصفح الذي يستخدمه، الدولة، المواضيع التي يقوم بزيارتها و  الروابط التي يضغط عليها.
  3. Visitor Map: تتيح لك تحديد المواقع الجغرافية للزوار.
  4. Page View Activity: تمكنك هذه الميزة من تتبع تحركات الزائر بشكل مباشر إضافة إلى عرض المعلومات المفصلة عنه.

توجد كذلك الكثير من الأدوات و المزايا الأخرى على موقع Statcounter ، تستطيع إستغلالها في معرفة المقالات الرائجة والكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار للدخول لموقعك.

وإذا أردت مراقبة عدد النقرات على إعلانات جوجل أدسنس عليك إستخدام خاصية Exit Link Activity والتي تتيح لك تتبع عدد النقرات على الإعلانات و الروابط الخارجية وتقدم لك معلومات مفصلة عن الزائر الذي ضغط على الإعلان أو الرابط وهي:
  • مصدر الزيارة
  • مشغل الإنترنت
  • IP Address
  • الموقع الجغرافي
  • الجهاز الذي يستخدمه
  • نظام التشغيل والمتصفح


إستخدام أداة جوجل أناليتكس لمراقبة الزيارات و النقرات على إعلانات أدسنس

يمكنك إستخدام برنامج احصائيات جوجل "Google Analytics " للحصول على معلومات مفصلة عن زوار موقعك الالكترونى أو مدونتك وترقب اى سلوك مريب من المستخدمين، تستطيع كذلك ربط جوجل أناليتكس بحساب جوجل أدسنس و أدوات مشرفي المواقع وموقعك الإلكتروني لتتبع النقرات و الزيارات الغير شرعية.


إذا كنت تستخدم منصة بلوجر يمكنك من خلال قسم الإحصائيات معرفة مصادر الزيارات أو صفحات الإحالة، وإذا كان هناك مصدر زيارة مشكوك فيه مثلاً موقع hitleap أو موقع alexaboostup ،سأقدم لكم في آخر المقال كود يمكنك إستخدامه لحظر جميع مصادر الزيارات المشبوهة.

طريقة التبليغ عن النقرات غير الشرعية والزيارات الوهمية

بعد ربط موقعك الإلكتروني بأداة Statcounter أو برنامج احصائيات جوجل، عليك يوميًا مراقبة مصادر الزيارات والنقرات على إعلانات أدسنس، مثلا إذا قمت بالدخول إلى أداة Statcounter و قمت بالنقر على Exit Link Activity ووجدت أكثر من 3 نقرات على إعلان جوجل أدسنس من نفس الشخص و في نفس الوقت، وإذا كان هذا الشخص يستخدم برنامج Vpn ومن مصدر زيارة وهمي ومن دولة لاتأتيك منها زيارات في العادة، عليك تبليغ جوجل أدسنس فورًا بإستخدام نموذج جهة الاتصال للنقرات غير الصالحة.


طريقة إستخدام  نموذج جهة الاتصال للنقرات غير الصالحة

  1. تقوم بالدخول لصفحة إبلاغ جوجل أدسنس بالنقرات الغير شرعية من هنا
  2. تقوم بوضع الإسم و البريد الإلكتروني و هوية الناشر كل هذه المعلومات تجدها في حسابك علي جوجل أدسنس
  3. تقوم بإضافة رابط الموقع أو الموضوع الذي يحتوي علي إعلانات و يتم النقر عليه بطريقة غير شرعية
  4. في الموضوع تختار الإبلاغ عن نشاط غير عادي في حسابي
  5. تقوم بوضع تاريخ (تواريخ) وتوقيت (توقيتات) نشاط النقر
  6. تضع فقرة تشرح فيها ما الذي جعلك تعتقد أن نشاط النقر غير صالح
  7. تقوم بإضافة معلومات عن مصدر النقرات مثل ip و الدولة
  8. تضغط على إرسال

تستطيع إستخدام هذه الفقرات في نموذج التبليغ عن النقرات الغير شرعية:

فقرة باللغة العربية:

أراقب يوميا النشاط داخل موقعي وذلك بإستخدام أداة statcounter ، فوجدت أكثر من 3 نقرات علي إعلانات جوجل أدسنس في نفس  الوقت و من نفس الشخص لذلك أردت إعلامكم بذلك ، أعتقد أن هذا الشخص يقوم  عمدا بالنقر علي الإعلانات . شكرا

فقرة باللغة الإنجليزية:

Hello Google Adsense , I just want to let you know that i've noticed more than usual clicks on my adsense account , i'am afraid that someone is doing that on purpose to kick me out from google adsense , please check it , thankyou very much


كما أخبرتك سابقًا جميع المعلومات التي ستستخدمها في نموذج جهة الاتصال للنقرات غير الصالحة، تجصل عليها من خلال أداة Statcounter وبالتحديد في قسم Exit Link Activity.


سكريبت منع الزيارات الوهمية بلوجر

إذا كنت تستخدم منصة بلوجر ووجدت مصادر زيارات وهمية ، تستطيع إستخدام هذا الكود الذي سأقدمه لك لحظر جميع مصادر الزيارات الغير صالحة.
خطوات إضافة الكود:
  1. تقوم بتحميل الكود بالضغط هنا
  2. تقوم بنسخ الكود وتضعه قبل نهاية الوسم </head>
  3. إضغط على حفظ المظهر ليعمل السكريبت

كود منع الزيارات الوهمية بلوجر و النقرات الغير شرعية بلوجر
كود منع الزيارات الوهمية بلوجر


ستجد في السكريبت مجموعة من المواقع و الأدوات على الإنترنت يستخدمها المخربون و الحاقدين لجلب زيارات غير صالحة لموقعك الإلكتروني، وفي كل مرة تقوم بمراقبة مصادر الزيارات داخل موقعك عن طريق إحصائيات بلوجر أو جوجل أناليتكس أو Statcounter وتجد مصدر زيارة وهمي مثلا مواقع جلب الزيارات addmefast و autosurf ، تقوم بإضافته إلى السكريبت.

ويقوم السكريبت بحظر جميع مصادر الزيارات الوهمية عن طريق إعادة التوجيه إلى محرك البحث جوجل وبهذه الطريقة لن تحتسب الزيارات غير الصالحة في موقعك الإلكتروني وستحافظ على ترتيب موقعك في محركات البحث و حساب جوجل أدسنس.


الروابط المستخدمة في الشرح:






الخلاصة:

على كل مدون أو صاحب موقع إلكتروني إستخدام أداة Statcounter و جوجل أناليتكس لمراقبة الزيارات و النقرات الغير شرعية بشكل مستمر، ويجب تبليغ جوجل أدسنس بشكل مباشر عن طريق النموذج  لحماية الحساب من الإغلاق و كسب ثقة جوجل أدسنس.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات