ما هي التيثر(USDT) وكيفية إستخدامها؟

في الاقتصاد الرقمي المتطور اليوم ، ظهرت العملات المشفرة كبديل شائع للأشكال التقليدية للعملة. من بين هذه الأصول الرقمية التيثر (USDT) ، والتي تبرز كعملة مستقرة (stablecoin) مصممة للحفاظ على قيمة مستقرة من خلال ربطها باحتياطي العملة التقليدية ، مثل الدولار الأمريكي. تهدف هذه المقالة إلى توفير فهم متعمق لـ USDT وكيفية عملها داخل النظام البيئي للعملات المشفرة.


ما هي التيثر(USDT)؟
شرح ما هي العملة الرقمية USDT؟

ما هو USDT؟

التيثر (USDT) هي عملة رقمية مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي وهي الأكثر شعبية في العالم ، برأسمال سوقي يزيد عن 70 مليار دولار اعتبارًا من مارس 2023. تم إصدار Tether بواسطة Tether Limited ، وهي شركة مقرها جزر فيرجن البريطانية. لكل USDT متداول ، يجب أن يكون هناك مبلغ معادل من العملة الحقيقية المحتفظ بها في الاحتياطي. ومن أهم فوائد التيثر استقرار القيمة ، والمعاملات السريعة والتكلفة المنخفضة، إضافة إلى إمكانية الوصول للمستخدمين على مستوى العالم.

تم إطلاق USDT في عام 2014 وهي واحدة من أقدم العملات المستقرة التي دخلت السوق. والغرض الرئيسي منه هو سد الفجوة بين عالم العملات المشفرة شديد التقلب واستقرار العملات الورقية التقليدية. يجعل هذا الاستقرار USDT جذابًا للمتداولين والمستثمرين والشركات.


كيف تعمل USDT؟

تعمل USDT على العديد من منصات البلوك تشين ، بما في ذلك Ethereum و TRON و Algorand ، للاستفادة من مزايا اللامركزية والأمان والثبات. ويمكن للمستخدمين الحصول على USDT أو استبدالها بالعملة التقليدية من خلال المنصات المرخصة مثل بينانس وCrypto.com أو مباشرة من Tether Ltd ، الشركة التي تقف وراء USDT.

تقوم Tether Limited ، الشركة التي تقف وراء العملة ، بصنع رموز USDT الجديدة حسب الحاجة. يتم ذلك عادةً عن طريق تلقي العملات الورقية من المستخدمين وإصدار مبلغ معادل من رموز USDT. على سبيل المثال ، إذا أرسل المستخدم 100 دولار إلى Tether Limited ، فستقوم الشركة بإنشاء 100 USDT وتضيفها إلى حساب المستخدم. تعتبر عملية الإصدار هذه مركزية للحفاظ على ربط العملة بالدولار الأمريكي.



مزايا التيثر (USDT)

  • الاستقرار: يساعد ربط USDT بالعملة التقليدية على تخفيف تقلبات الأسعار.
  • السيولة: يتم قبول USDT على نطاق واسع في العديد من المنصات ، مما يجعلها سهلة التداول وقابلة للاستخدام في المعاملات.
  • إمكانية الوصول العالمية: يمكن للمستخدمين من جميع أنحاء العالم الحصول على USDT ونقله ، مما يوفر الشمول المالي.
  • السرعة والرسوم المنخفضة: معاملات USDT عادة ما تكون أسرع وأرخص مقارنة بالأنظمة المصرفية التقليدية.


عيوب التيثر (USDT)

هناك أيضًا بعض العيوب في استخدام التيثر. أولاً ، كانت هناك مخاوف بشأن شفافية الاحتياطيات. يدعي تيثر أن كل USDT مدعوم بدولار أمريكي واحد محتفظ به في الاحتياطي ، ولكن لا يوجد تدقيق مستقل للتحقق من هذا الأمر. ثانيًا ، اتُهم تيثر بالتلاعب بالسوق. في عام 2017 ، اتُهم تيثر بطباعة مليارات من توكنات USDT من أجل تضخيم سعر البيتكوين بشكل مصطنع. ثالثًا ، التيثر ليست محصنة ضد تقلبات سوق العملات المشفرة. في مايو 2017 ، انخفض سعر USDT لفترة وجيزة إلى ما دون 1.00 دولار أمريكي. كان هذا بسبب المخاوف بشأن احتياطيات Tether والحالة العامة لسوق العملات المشفرة.


إستخدامات الـ USDT

  1. التداول: يستخدم USDT على نطاق واسع في تداول العملات المشفرة نظرًا لاستقراره وتوافره في العديد من المنصات.
  2. الاستثمار: يستخدم بعض المستثمرين USDT كطريقة لللحفاظ على أموالهم أو تخزينها أثناء فترات تراجع السوق أو فترات التقلب.
  3. التحويلات: إن سهولة الوصول العالمية لـ USDT ورسوم المعاملات المنخفضة تجعلها جذابة للمعاملات والتحويلات عبر الحدود.
  4. التمويل اللامركزي (DeFi): يتم استخدام USDT بشكل متزايد في العديد من تطبيقات DeFi ، مثل lending و yield farming و stablecoin swaps.



الانتقادات والخلافات التي تحيط بـ USDT

  • الافتقار إلى الشفافية: واجهت Tether انتقادات بسبب حيازاتها الاحتياطية غير الشفافة والتأخير في نشر عمليات التدقيق.
  • المخاوف القانونية والتنظيمية: أدى دور USDT في التلاعب المحتمل بالسوق وارتباطه بـ Bitfinex ، وهي بورصة للعملات المشفرة ، إلى تدقيق تنظيمي.
  • منافسو Stablecoin: على الرغم من شعبيتها ، تواجه USDT منافسة من عملات مستقرة أخرى مدعومة من قبل مؤسسات مرموقة وتخضع لتدقيق تنظيمي أكثر صرامة مثل USDC.


كيفية الحصول على USDT

يعد الحصول على USDT أمرًا بسيطًا نسبيًا. تحتاج أولاً إلى إنشاء محفظة رقمية تدعم هذه العملة المستقرة أو يمكنك كذلك التسجيل في منصة لتداول العملات الرقمية. بعد ذلك تستطيع شراء USDT مباشرة بالعملة التقليدية مثل الدولار، اليورو، الريال السعودي، عملة البلد الذي تعيش فيه أو من خلال تحويل رصيد من عملة رقمية أخري إلى USDT.



اكتسبت USDT ، بصفتها عملة مستقرة ، اعتمادًا واسع النطاق داخل النظام البيئي للعملات المشفرة نظرًا لاستقرارها وسيولتها وإمكانية الوصول إليها عالميًا. في حين أن لها مزايا ، مثل التقلبات المنخفضة والمعاملات السريعة ، من المهم للمستخدمين أن يكونوا على دراية بالمخاطر والخلافات المحتملة المرتبطة بـ USDT. مع استمرار تطور سوق العملات الرقمية ، من المرجح أن تلعب العملات المستقرة مثل USDT دورًا رئيسيًا في تشكيل مستقبل التمويل الرقمي.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات