القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي Aave؟ شرح أفضل بروتوكول DeFi

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لتقنية البلوكتشين حتى الآن هو التمويل اللامركزي (DeFi). يعد DeFi بديلاً للتمويل التقليدي حيث لا يحتاج المستخدمون إلى الاعتماد على وسطاء مركزيين مثل البنوك في المعاملات المالية.

أحد حلول DeFi الأكثر استخدامًا هو Aave، وهي منصة لامركزية لإقراض واقتراض العملات المشفرة. ولكن ما هو Aave وكيف يعمل؟


ما هو آفي؟ شرح AAVE
بروتوكول التمويل اللامركزي Aave

ما هي Aave؟

Aave هي عبارة عن منصة عملات مشفرة لا مركزية تسمح للمستخدمين باقتراض وإقراض العملات الرقمية. وتستخدم Aave العقود الذكية لأتمام العمليات، مع قواعد محددة مسبقًا حول كيفية توزيع الأموال، وكيفية التعامل مع الضمانات، وكيفية تقييم الرسوم.

تتخصص Aave في القروض ذات الضمانات المفرطة، مما يعني أن المستخدمين سيحتاجون إلى إيداع عملات مشفرة بقيمة أكبر من المبلغ الذي يرغبون في اقتراضه. وهذا يحمي المقرضين من خسارة الأموال بسبب التخلف عن سداد القروض ويسمح لبروتوكول Aave بتصفية الضمانات إذا انخفضت قيمتها كثيرًا.

تقدم Aave أيضًا عملتها الخاصة (AAVE)، والتي يمكن تداولها في معظم البمنصات أو تخزينها في منصة Aave لكسب الفائدة. التخزين ( Staking) هو الطريقة التي يكسب بها القائمون بتعدين العملات المشفرة مكافآت مقابل التحقق من صحة المعاملات على البلوكتشين.



كيف تعمل Aave؟

Aave هي بروتوكول قائم على Ethereum يقدم قروض تشفير آلية. يمكن للمستخدمين إيداع العملات المشفرة كضمان واقتراض عملات مشفرة أخرى، بما يصل إلى نسبة معينة من قيمة الضمان. يُعرف هذا باسم نسبة القرض إلى القيمة (LTV)، ويحدد Aave المبلغ المقترض بنسبة 80٪ من القيمة الحالية للضمانات المرهونة.

تستخدم Aave العقود الذكية، وهي برامج تعمل على إتمام عملية الاقتراض عن طريق حساب شروط القرض، وجمع الضمانات المودعة، وتوزيع العملة المشفرة التي يتم اقتراضها. العقود الذكية هي التي تمكن Aave من العمل دون الحاجة إلى وسيط خارجي.

تسمح Aave للمستخدمين بإيداع العملات المشفرة في المنصة وكسب الفائدة التي يدفعها المقترضون. بدلاً من مطابقة المقرضين والمقترضين بشكل مباشر، تقدم Aave مجمعات سيولة يمكن للمستخدمين إيداع الأصول المشفرة فيها، ويتم إقراض أصول التشفير هذه للمقترضين.


ما هي عملة AAVE؟

AAVE هو رمز الحوكمة لبروتوكول DeFi متعدد السلاسل. يتمتع حاملو عملة AAVE بصلاحية التصويت على مقترحات تحسين Aave، مثل إدراج أصول جديدة على المنصة. يمكن لحاملي الرمز المميز مشاركة عملات AAVE الخاصة بهم وكسب مكافآت ورسوم التخزين من البروتوكول.

وفقًا لـ Aave، سيتم استخدام رموز AAVE المقفلة كأداة تخفيف في حالة وجود نقص في السيولة في بروتوكول Aave. في سبتمبر 2017، جمعت Aave، التي كانت تُعرف آنذاك باسم "ETHLend"، حوالي 600000 دولار أمريكي من عملية البيع المسبق للرمز المميز الخاص بها. تبع ذلك عرض أولي للعملة بقيمة 16.2 مليون دولار، حيث تم بيع مليار رمز LEND. تم تحويل العملة المشفرة LEND إلى رموز AAVE، وقد تم تغيير العلامة التجارية EthLEND إلى Aave.




الإقراض (Aave Lending)

لإقراض العملات المشفرة على Aave، يمكن للمستخدمين توصيل المحفظة الرقمية بالمنصة والبحث في قائمة الأصول التي تدعم الودائع. تقدم الودائع عائدًا سنويًا ثابتًا (APY) يتم دفعه بنفس الأصل الذي تم إيداعه فيه. على سبيل المثال، إذا قام المستخدم بإيداع إيثريوم (ETH)، فسيتم دفع الفائدة بعملة إيثريوم.

توفر منصة Aave إمكانية الوصول إلى العديد من العملات المشفرة، بما في ذلك:

  • Ether (ETH)
  • Dai (DAI)
  • Aave (AAVE)
  • Tether (USDT)


الإقتراض (Aave Borrowing)

لاقتراض العملات المشفرة على منصة Aave، سيحتاج المستخدمون أولاً إلى توفير العملات المشفرة على المنصة كضمان. بمجرد إيداع الضمانات في مجمعات السيولة، يحصل المستخدمون فعليًا على فائدة على هذه الودائع.

بمجرد إيداع الأموال، يمكن للمستخدمين البحث في الأصول المشفرة المدعومة للاقتراض، وتقوم Aave تلقائيًا بحساب المبلغ الذي يمكنهم اقتراضه. نظرًا لأن كل أصل مشفر له خصائص مختلفة، تقوم Aave بحساب المبلغ المتاح ديناميكيًا استنادًا إلى قيمة العملة المشفرة المودعة، وقيمة الأصل، وتقلب الأصل. بمجرد اختيار العملة المشفرة، يمكن للمستخدمين تأكيد المعاملة، وسيتم إيداع العملة المشفرة في محفظتهم المتصلة.

جميع قروض Aave ذات ضمانات زائدة، مما يعني أن قيمة الأصول المودعة ستتجاوز دائمًا قيمة قرض العملة المشفرة. يحد Aave من الاقتراض لحماية المقرضين ومقدمي السيولة من خسارة الأموال في حالة انخفاض قيمة ضمانات القرض. الضمانات التي لديها تقلبات أعلى سيكون لها قيمة LTV أقل من الأصول الأكثر استقرارا.

لا يوجد جدول زمني لسداد القروض، ولكن يجب أن يكون السداد بنفس العملة الرقمية التي تم اقتراضها. وهذا يعني أنه إذا اقترض المستخدم ما قيمته 200 دولار من USDT، فسوف يحتاج إلى سداده مرة أخرى بعملة USDT (بالإضافة إلى الفائدة).


كيفية استخدام Aave

لاستخدام Aave، يمكن لأي شخص تسجيل الدخول إلى تطبيق الويب، وتوصيل المحفظة الرقمية، وإيداع العملات المشفرة على النظام الأساسي. بمجرد إيداع الأموال، يمكن للمستخدمين الاختيار من قائمة العملات المشفرة المدعومة للاقتراض مقابل الضمانات المودعة.

كما ذكرنا سابقًا، Aave عبارة عن منصة آلية تحكمها العقود الذكية، مما يعني أنه يتم التعامل مع القروض على الفور. بمجرد تأكيد القرض، سيتم إيداع العملة المشفرة في المحفظة الرقمية للمستخدم. لا توجد دفعات شهرية مطلوبة، ولكن القرض سوف يستحق الفائدة. ويجب سداد القروض بالعملة المشفرة المقترضة.


Aave هو أحد بروتوكولات الإقراض والاقتراض اللامركزية الأكثر استخدامًا. يمكنك بسهولة إقراض أصولك لكسب الفائدة أو اقتراض أي أصل من المجمعات على الفور ودون أي أوراق. إذا كنت تستفيد من تداول العملات المشفرة، فقد تحتاج إلى طريقة آمنة لتخزين أصولك الثمينة.

بالطبع، الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين أصولك هي استخدام محفظة الأجهزة. لحسن الحظ، محفظة Aave متوفرة على جميع أجهزة Ledger.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات