القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عملة Monero (XMR)؟ دليل شامل المبتدئين

تتزايد شعبية العملات المشفرة بشكل كبير، هذه عملات افتراضية أو رقمية لا مركزية، يمكن استخدامها للتداول أو الإنفاق باستخدام تقنية البلوكتشين. ويهدف الكثير منها إلى تعزيز الخصوصية وعدم الكشف عن هويته، ولا يمكن التنبؤ بما إذا كانت ستحقق النجاح. يسمح عدد قليل من هذه العملات بالعرض العام لجميع المعاملات، بينما تجعل العملات الأخرى الخصوصية اختيارية. وما زال البعض الآخر يحتفظ بميزة الخصوصية بشكل ضمني تمامًا.

عندما يفكر معظمنا في العملات المشفرة، عادة ما تكون عملة البيتكوين هي أول ما يتبادر إلى ذهننا. لقد كانت الأولى من نوعها، حيث استخدمت تقنية نظير إلى نظير للسماح للمستخدمين بإجراء الدفعات باستخدام عملاتهم. ولكن هناك عملة أخرى حققت مستوى عالٍ من الشعبية والقبول، وذلك أساسًا لميزاتها الموجهة نحو الخصوصية.


What is Monero? (XMR)
Monero (XMR)

ما هي عملة مونيرو (XMR)؟

مونيرو (XMR) هي عملة الخصوصية الأكثر شهرة في العالم، وهي عملة رقمية ذات معاملات مجهولة المصدر ولا يمكن تعقبها. تستخدم تقنية تعزيز الخصوصية بحيث يتم إخفاء المرسل والمستلم ومبلغ كل معاملة. تعمل مونيرو على تخفيف مخاوف الخصوصية باستخدام مفاهيم التوقيعات الحلقية والعناوين الخفية. تتيح التوقيعات الحلقية للمرسل إخفاء هويته عن المشاركين الآخرين في المجموعة. التوقيعات الحلقية هي توقيعات رقمية مجهولة المصدر من أحد أعضاء المجموعة، ولكنها لا تكشف عن العضو الذي يوقع المعاملة.

أُطلق مشروع مونيرو في 18 أبريل 2014، وقد تم تأسيس المشروع على بلوكشين غير شفاف مدعوم بالعملة الرقمية المشفرة XMR. و تم تطوير المشروع من قبل فريق من سبعة مطورين، من بينهم ثلاثة فقط معروفة هوياتهم.


كيف تعمل مونيرو (XMR)؟

ما يجعل Monero مختلفة بشكل أساسي هو أنها تضمن عدم الكشف عن هوية المستخدمين عبر تقنيات تعزيز الخصوصية مثل المعاملات السرية (RingCT). Monero هي العملة المشفرة اللامركزية الرئيسية الوحيدة حيث يكون كل مستخدم مجهول الهوية بشكل افتراضي. إنها تحجب بطبيعتها تفاصيل حول المرسل والمتلقي والمبلغ الذي تم التعامل معه.

غالبًا ما يتم تصنيفها على أنها عملة خصوصية، كان تركيز شبكة Monero على إخفاء الهوية والسرية بمثابة لعنة ونعمة للعملات المشفرة. فمن ناحية، يُنظر إليها على أنها مثال للعملات المشفرة التي تركز على الخصوصية، ومحاكاة عدم الكشف عن هوية التعامل بالنقود المادية.

من ناحية أخرى، لا تزال بعض الحكومات تحظر عملة مونيرو (كما هو الحال في دبي)، وقد قامت منصات العملات المشفرة الشهيرة مثل Coinbase بإزالة العملة المشفرة من بعض الولايات القضائية. السبب الرئيسي هو المخاوف بشأن احتمال إساءة استخدامها من قبل بعض الجهات. ومن المشاكل المحتملة بالنسبة لبعض الهيئات الإدارية أن يؤدي اعتماد Monero على نطاق واسع إلى فقدان السيطرة على المعاملات المالية.



تاريخ وتطور مونيرو

يمكن إرجاع جذور Monero إلى إنشاء Bytecoin، وهي أول عملة رقمية تستخدم تقنية CryptoNote، والتي تم إطلاقها في عام 2012. وعلى الرغم من أن Bytecoin لم تنجح في نهاية المطاف، إلا أنها مهدت الطريق لتطوير العديد من "privacy coins" الشائعة، بما في ذلك Monero. . تقنية CryptoNote عبارة عن بروتوكول يركز على الخصوصية يُستخدم في العملات المشفرة مثل Monero لتعزيز إخفاء الهوية وأمان المعاملات.

قام سبعة مطورين من مشروع Bytecoin بتكوين Bitmonero، والذي تم اختصاره لاحقًا إلى Monero. تلتزم Monero بالخصوصية وعدم الكشف عن هويتها منذ إنشائها، بناءً على الأساس الذي وضعته تقنية CryptoNote الخاصة بـ Bytecoin. وقد ساعد ذلك في ترسيخ XMR كواحدة من العملات المشفرة الرائدة التي تركز على الخصوصية في السوق اليوم.


أساسيات عملة مونيرو

دعونا نلقي نظرة على بعض الميزات والوظائف الرئيسية لسلسلة Monero Blockchain التي تمكنها من القيام بالكثير من الأشياء:

  • RingCT (المعاملات السرية).
  • Ring signatures: يحجب هوية المرسل.
  • Stealth addresses: يساعد في حماية خصوصية كل من المرسلين والمستلمين.
  • Bulletproofs: تساعد على تحسين قابلية التوسع وتقليل رسوم المعاملات.
  • P2Pool: يتيح مجمع التعدين اللامركزي هذا للمعدنين تجميع مواردهم وتعدين XMR معًا، وهذا يساعد على تعزيز اللامركزية.
  • RandomX: هذه هي خوارزمية إثبات العمل المُحسّنة لوحدة المعالجة المركزية (CPU) لتعزيز أمان الشبكة ومنع تعدين ASIC، مما يجعل تعدين Monero في متناول وحدات المعالجة المركزية ووحدات المعالجة العامة. فهو يمنع مركزية التعدين عبر منصات التعدين العملاقة، وهو ما يمثل تحديًا يواجه البيتكوين.
  • Smart mining: التعدين الذكي هو وسيلة لتعدين عملة Monero المشفرة التي تهدف إلى أن تكون أقل تدخلاً وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من التعدين العادي. تتمثل الفكرة في السماح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص بتعدين Monero باستخدام قوة المعالجة غير المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم دون التسبب في عيوب مثل ارتفاع درجة حرارة البطارية أو استنزافها.


كيفية شراء عملة مونيرو

تم إدراج XMR في العديد من أسواق المال اللامركزية ومنصات العملات المشفرة. ومع ذلك، ربما تكون بعض البورصات قد قامت أيضًا بحذف العملة في بعض الأماكن بسبب ضغوط الهيئات التنظيمية. ومع ذلك، هناك منصات تداول من نظير إلى نظير (P2P) تربط مباشرة بين المشترين والبائعين الذين يتطلعون إلى استبدال Monero بالعملات الورقية أو العملات المشفرة الأخرى.

LocalMonero هي منصة تبادل P2P الخاصة بـ Monero عبر الإنترنت. تمامًا مثل التعامل بأي عملة مشفرة، يلزم وجود محفظة Monero وعنوان لإجراء المعاملات، ويجب أن تكون المحفظة محمية بعبارة أولية.



كيفية تعدين Monero (XMR)

Monero RandomX، وهي خوارزمية إثبات العمل (PoW) الموفرة للموارد والتي تم تحسينها لوحدات المعالجة المركزية ذات الأغراض العامة. تتوافق كل من وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات مع Monero، لكن وحدات المعالجة المركزية أكثر كفاءة بشكل عام.

يمكن إجراء التعدين الفردي باستخدام وحدة المعالجة المركزية من خلال محافظ واجهة المستخدم الرسومية. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون التعدين عبر مجمع أو التعدين الفردي عبر وحدة معالجة الرسومات أو أجهزة مخصصة، يلزم وجود برامج مثل lXMRig وCSminer.


Mining Monero
Monero XMR Mining

محافظ مونيرو (XMR)

تم تصميم محفظة مونيرو كمخزن أساسي لعملة XMR، وفيما يلي أشهر أنواع المحافظ:

  1. Monero GUI - للكمبيوتر.
  2. Monerujo - محفظة الهاتف المحمول.
  3. MyMonero - محفظة على شبكة الإنترنت.
  4. Guarda - محفظة الويب / الهاتف المحمول.
  5. Edge - محفظة الهاتف المحمول.
  6. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا خيارات تخزين الأجهزة مثل Trezor و Ledger Nano S.


في الختام، XMR هي عملة مشفرة تستخدم كوسيلة للدفع وتخزين القيمة، ولكنها لا تحتوي على اقتصاد رمزي مثل بعض العملات المشفرة الأخرى. يتم استخراج XMR من قبل المستخدمين الذين يقومون بتشغيل خوارزمية إثبات العمل الخاصة بـ Monero، ويتم مكافأتهم برموز XMR الجديدة عندما ينجحون في إنشاء كتلة جديدة، تهدف هذه المكافآت إلى تغطية تكاليف التعدين وضمان اللامركزية وأمن الشبكة.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات