القائمة الرئيسية

الصفحات

بدأت خارطة طريق توسيع نطاق الإيثريوم التي طال انتظارها تؤتي ثمارها أخيرًا، ويعد مشروع بوليغون جزءًا من هذه الجهود. ربما تكون قد سمعت عن شركة Cosmos وشبكة الإنترنت التي تستخدمها (IBC)، لقد بدأ المشروع في الأصل باسم Matic Network ولكن تم تغيير علامته التجارية لاحقًا إلى Polygon.

هدف البوليغون (MATIC) الأساسي هو توسيع نطاق Ethereum وتطوير بنيته التحتية، من خلال إيجاد حلول لتوسيع الطيقة الثانية من بلوك تشين. المكون الأساسي للمنصة يٌعرف باسم Polygon SDK، وهو إطار معياري ومرن يدعم إنشاء أنواع متعددة من التطبيقات.


Polygon MATIC
What is Polygon? (MATIC)

ما هي عملة البوليغون (MATIC)؟

البوليغون و المعروفة سابقاً باسم Matic Network، هي عبارة عن منصة وإطار عمل لتوسيع نطاق شبكة البلوكتشين المتوافقة مع Ethereum. إحدى مهام بوليجون الرئيسية هي تجميع حلول قابلة للتطوير لدعم نظام بيئي متعدد السلاسل.

ويتم تصنيف شبكة بوليجون على أنها مجمّع للطبقة 2، بهدف إنشاء نظام بيئي متعدد السلاسل من سلاسل الكتل المتوافقة مع Ethereum. ويشير حل الطبقة الثانية إلى إطار عمل مبني على السلسلة الأساسية، لتخفيف بعض الضغط عنها وهي توفر إطاراً لبناء التطبيقات اللامركزية (dApps) خارج السلسلة التي تتمتع بأمان قوي وقابلية للتوسع والسرعة.

إلى جانب تشكيل إطار عمل لـ dApps ، تتيح Polygon Plasma Chains أيضاً تفريغ المعاملات من البلوكتشين الرئيسية إلى سلاسل ثانوية، لإجراء معاملات أرخص وأسرع.

وقد تأسست Polygon في الهند، في أكتوبر 2017 من قبل Jaynti Kanani و Sandeep Nailwal و Anurag Arjun. أول المليارديرات في مجال التشفير في الهند. وقد طور المؤسسون الثلاثة الأوليون بوليغون لمعالجة المشكلات المرتبطة برسوم الغاز المرتفعة في Ethereum، إضافة إلى إزدحام الشبكة المزدحمة.


 كيف تعمل البوليغون؟

يقوم Polygon بتحويل الإيثريوم إلى نظام كامل متعدد السلاسل أو إنترنت البلوكتشين، على غرار الأنظمة البيئية مثل Polkadot و Cosmos، في البداية  كان النظام البيئي الذي يُعرف باسم "Matic Network" يعتمد على تقنية البلازما لمعالجة المعاملات برسوم غاز أقل.

نمت Polygon منذ ذلك الحين لتصبح منصة إطلاق بلوكشين قابلة للتشغيل البيني بشكل كامل. كما يمكن للمطورين إطلاق شبكات معدة مسبقاً بميزات مخصصة باستخدام مجموعة Polygon.

تعتمد البلوكتشين التي تم إطلاقها من قبل شبكة Polygon على السلسلة الجانبية لإثبات الحصة (PoS)، مما يؤدي إلى تقليل ازدحام الشبكة وسرعة المعاملات وانخفاض رسوم الغاز.

الرموز الأصلية لبوليجون هي رموز ERC-20 التي تعمل على شبكة الإيثريوم، إلا أن رسوم المعاملات ضمن سلاسل Polygon يتم دفعها عن طريق عملة ماتيك.



مشروع عملة البوليغون (MATIC)

تحظى عملة بوليجون (ماتيك) بدعم من منصات تداول العملات المشفرة العالمية مثل Binance و Coinbase و OKK، ويسعى المشروع إلى تحفيز التبني الجماعي للعملات الرقمية، من خلال حل مشاكل قابلية التوسع في العديد من سلاسل الكتل. في الوقت الحالي تفتخر المنصة بقدرتها على معالجة ما يصل إلى 65.000 معاملة في الثانية، مع وقت إستثنائي (أقل من ثانيتين).

يتمثل الهدف المستقبلي للبوليغون في خلق عالم مفتوح بلا حدود، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل بسلاسة مع المنتجات والخدمات اللامركزية دون الحاجة إلى الوسطاء، لذلك يسعي المشروع إلى القضاء على بعض القيود مثل الرسوم المرتفعة والأمان المحدود. ولتحقيق هذه الرؤية تستخدم Matic مجموعة من التقنيات:

  • السلسلة الرئيسية لبوليجون POS Chain: وهي عبارة عن سلسلة الإيثريوم الجانبية المعروفة باسم Matic POS، والتي تضيف طبقة أمان إثبات الحصة (POS) إلى البلوكشين.
  • إطار العمل الذي يُعرف باسم Plasma: وهي تقنية تحجيم يستخدمها بوليجون لنقل الأصول بين سلسلة الجذر والسلاسل الفرعية عبر جسور البلازما. مما يؤدي إلى استيعاب عدد غير محدود من التطبيقات اللامركزية.
  • ZK-rollups: وهو عبارة عن حل بديل يستخدم لتجميع عدد كبير من عمليات النقل خارج السلسلة في معاملة واحدة.
  • Optimistic rollups: وهي عبارة عن حلول يتم تشغيلها على طبقة الإيثريوم لتسهيل المعاملات شبه الفورية.


إيجابيات وسلبيات مشروع البوليجون

الايجابيات:

  1. سرعة معالجة المعاملات على الشبكة ، حوالي ثانيتان في أغلب الأوقات.
  2. آلية الموافقة على المعاملات عبر الإنترنت ذات التقنية العالية والصديقة للبيئة.
  3. رسوم تداول منخفضة (حوالي 1 سنت لكل معاملة).
  4. تعاون وثيق مع أكبر بلوكتشين مستخدم حول العالم وهو الإيثيريوم.

السلبيات:

  1. لا يمتلك البوليجون بلوكتشين خاص به بشكل كامل.
  2. خطر فقدان القيمة في حالة حدوث مشاكل على شبكة الإيثيريوم.
  3. عدم القدرة على استخدام شبكة البوليجون في عمليات الشراء اليومية.


كيفية شراء عملة Polygon

يمكن شراء عملة البوليغون أو أي عملة رقمية أخري بكل سهولة وبطريقة آمنة من خلال منصة تداول العملات المشفرة العالمية بينانس، يمكنك القيام بذلك من خلال مشاهدة هذا الفيديو:



هل سيصل سعر عملة البوليغون (MATIC) إلى 1 دولار؟

ثبات عملة البوليجون، وارتفاع سعرها أثناء الأزمة التي مرة بها معظم العملات المشفرة في الماضي، جذب إليها الكثير من المستثمرين، وذهب كثير من الخبراء إلى تحليل العملة وتوقع أسعارها. حسب الكثير منهم سيرتفع سعر Polygon فوق 0.80$ دولار، حيث أنّ قيمة سوق Polygon قفز بنسبة 200 ٪ في الأشهر الأربعة الماضية مقارنة مع  أدنى مستوى له في يونيو 2022 عندما وصل سعر في 0.31$ دولار.

تحتل العملة حاليًا المرتبة 14 على الكوين ماركت، و تبلغ القيمة السوقية المباشرة 8 مليارات دولار امريكي. 8،734،317،475 هو عدد العملات المتداولة  في السوق من عملة MATIC ، و10،000،000،000 عملة إجمالي العرض.


سعر عملة البوليغون (MATIC) الرقمية الآن





في الختام، مشروع بلوكتشين والعملة المشفرة "بوليغون" هو بروتوكول يهدف إلى توسيع نطاق بلوكتشين إيثريوم من خلال شبكات بلوكتشين المتوازية والحلول الأخرى. وقد حققت عملة البوليغون (MATIC) إنتشاراً واسعاً، وتضاعفت أسعارها عدة مرات، ونالت ثقة عدد كبير من المستثمرين فهل سيصل سعرها إلى أكثر من 1 دولار في المستقبل؟

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات