شرح أداة Bubble لإنشاء تطبيق أو موقع بدون كتابة أي كود برمجي

منذ إنشائها في عام 2012، كانت Bubble في طليعة منصات إنشاء التطبيقات والمواقع بدون أكواد برمجية، حيث تعمل باستمرار على ابتكار وتحسين نظامها الأساسي. الآن، مع أكثر من 10 سنوات من الخبرة، نضجت المنصة بشكل ملحوظ. ولكن يبقى السؤال: هل Bubble هي الخيار الأفضل لإنشاء تطبيقات ومواقع بدون كتابة أكواد برمجية؟


Bubble | Build Powerful Full-Stack Apps Without Code
How to Build an App on Bubble

ما هي أداة Bubble؟

Bubble هي عبارة عن منصة على الإنترنت توفر للمستخدمين إمكانية إنشاء تطبيق أو موقع إلكتروني بدون كتابة أي كود برمجي واحد وذلك عن طريق تقنية الذكاء الإصطناعي، تتمتع المنصة بمجتمع داعم وتلتزم بالتحسن المستمر.

تقدم Bubble محررًا لإنشاء التطبيقات يعمل عن طريق السحب والإفلات فقط، كما تتمتع أيضًا بقاعدة بيانات مرنة لإنشاء تطبيقات متطورة دون كتابة أكواد برمجية. المنصة مناسبة للمطورين المبتدئين ورواد الأعمال وأي شخص يرغب في إنشاء تطبيقه أو موقعه الخاص بدون خبرة في البرمجة.


مميزات منصة Bubble.io

فيما يلي بعض أفضل ميزات Bubble.io لإنشاء منتجات رقمية بدون تعليمات برمجية:

  • البناء من الصفر: يمكنك إنشاء موقع ويب كاملاً بناءً على تجربة المستخدم وكيفية تنقله في الموقع عبر صفحة التصميم.
  • بدون أكواد برمجية: ما عليك سوى سحب العناصر وإفلاتها على الصفحة لإنشاء تطبيق الويب الذي تريده، ولن تحتاج إلى فهم أو معرفة كيفية البرمجة.
  • الاستضافة: يمكنك أيضًا استضافة موقع الويب الخاص بك ونشره من خلال Bubble.io، وبهذه الطريقة يمكنك إدارة البيانات وأي مشاكل في الخلفية في مكان واحد.
  • التعاون: اعمل جنبًا إلى جنب مع فريقك، حيث يمكن أن يكون لديك ما يصل إلى 40 متعاونًا في وقت واحد، أو يمكنك العمل بشكل خاص في الوقت الذي تريده.


What is Bubble.io?
Key Features of Bubble.io

مقارنة بين Bubble ومنصات إنشاء التطبيقات الأخري

مع مسار ملحوظ في مجال إنشاء التطبيقات بدون أكواد برمجية، اكتسبت Bubble شهرة كبيرة لكونها منصة متعددة الاستخدامات. تجعل الواجهة البسيطة وميزة السحب والإفلات المراحل الأولية لإنشاء التطبيق سهلة للغاية.

أحد الجوانب الرئيسية التي تميز Bubble عن المنصات الأخري هي القدرة على التكامل مع مختلف الخدمات الخارجية وواجهات برمجة التطبيقات ومصادر البيانات، مما يسمح للمستخدمين ببناء تطبيقات رائعة عن طريق إستخدام أدوات متعددة.


ماذا يمكنك أن تنشئ بإستخدام Bubble؟

تتيح لك Bubble إنشاء تطبيقات الويب. يمكنك استخدامها مباشرة على متصفحك، ما عليك سوى الانتقال إلى Bubble.io. ويمكنك إستخدام الأداة لإنشاء االكثير من الأشياء مثل المدونات، منصات إدارة علاقات العملاء (CRM)، سوق للتجارة الإلكترونية ومنصة للتمويل الجماعي، أو موقع استطلاعات رأي على الإنترنت.


Bubble.io Review
Bubble.io Tutorial

يمكنك التعامل مع Bubble باعتبارها أداة إنشاء مواقع ويب تركز على السحب والإفلات، مع اضافة SEO لتحسين محركات البحث ، أو يمكنك كذلك استخدام Bubble كبرنامج كامل لتطوير ألعاب الفيديو وإنشاء منصة صغيرة ثنائية الأبعاد أو استنساخ Wordle.

 

كيفية إستخدام أداة Bubble

أثناء عملية الاشتراك في Bubble سيطرح عليك مجموعة من الأسئلة لمساعدتك، مثل ما هي أهدافك العامة، هل هذا مشروع جانبي شخصي أم شركة ناشئة جادة تضم عدة موظفين؟ هل التطبيق داخلي أم موجه للعملاء؟ سترى أمثلة للتطبيقات للمساعدة في تحفيز إلهامك. إذا كنت لا ترغب في إنشاء تطبيق بالكامل من البداية، فاستخدم قالبًا موصى به لمساعدتك في البدء. يمكن لـ Bubble أيضًا مساعدتك في توظيف شخص آخر لتطوير التطبيق لك.

يمكنك التسجيل في Bubble بشكل مجاني.وتستطيع مباشرة البدء في إنشاء تطبيقك مجانًا أو الاشتراك في خطة مدفوعة تبدأ من 29 دولارًا شهريًا عندما تكون مستعدًا لإستخدام المزايا المتطورة وإنشاء أكثر من تطبيق ويب بإستخدام الأداة.

لدى Bubble سوقًا كبيرًا يمكنك من خلاله شراء قوالب جاهزة وإضافات تابعة لجهات خارجية لإستخدامها في تصميمك. يقوم بعض مطوري Bubble المشهورين ببناء قوالب ومنتجات متنوعة ليقوم بتجربتها المستخدمين.


خطوات إنشاء تطبيق ويب

باستخدام Bubble.io، يمكنك إنشاء تطبيق دون كتابة أكواد برمجية. ماعليك سوي إتباع الخطوات التالية:

  1. Prototype: قم بإنشاء نموذج أولي لفكرتك لتوضيحها والتحقق من صحتها قبل البدء في عملية الإنشاء.
  2. Launch: يمكنك إنشاء منصات الويب والأدوات الداخلية التي تتعامل مع العملاء بسرعة، وإعداد تطبيقك وتشغيله خلال ساعات بدلاً من أشهر.
  3. Iterate: قم بإجراء تغييرات وتحسينات على تطبيقك بسهولة بناءً على تعليقات المستخدمين.
  4. Scale: مع نمو تطبيقك، تعتني Bubble.io بالبنية التحتية الأساسية، مما يسمح لك بالتركيز على توسيع قاعدة المستخدمين لديك.


Bubble Academy

تعد Bubble Academy مكانًا ممتازًا للبدء بالنسبة للمبتدئين والذين يرغبون في تعلم أساسيات Bubble. فهي تقدم مجموعة واسعة من البرامج التعليمية، بما في ذلك الدروس التفاعلية المصممة للمستخدمين ذوي المستويات المختلفة.


What is the Bubble Academy?
Bubble Academy

بالإضافة إلى ذلك، توفر الأكاديمية العديد من الأمثلة عن التطبيقات الواقعية، والتي يمكن أن تساعدك في أن تنشئ تطبيقك الأول بشكل جيد. وستجد في أكاديمية بابل:

  • دروس بالفيديو
  • دروس تفاعلية
  • كتب ومقالات
  • كيفية بناء تطبيق خطوة بخطوة
  • مدونة كاملة

وأي معلومات لا يمكنك العثور عليها هناك، يمكنك طلبها في منتدى مستخدمي Bubble.


تُعد Bubble منصة ممتازة لإنشاء تطبيقات بدون أكواد برمجية، ولكن تذكر أنه مع وجود العديد من خيارات التخصيص، عليك أن تتعلم كيفية استخدام النظام الأساسي بشكل صحيح، خصوصًا إذا كنت تريد توسيع نطاق تطبيقك.


أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات