برنامج إنكسكيب البديل المجاني لـ اليستريتور

الرسم بحرية هو شعار شركة Inkscape، إنه برنامج مجاني وإحترافي، كما يعمل على نظامي التشغيل Mac وWindows. إذا كنت لاتعرف Inkscape فهو برنامج لإنشاء وتحرير الرسومات المتجهة، يمكن تنزيله واستخدامه مجانًا ليس فقط على نظامي التشغيل Windows وMac، بل أيضًا على أنظمة التشغيل GNU/Linux.

إذا كنت رسامًا يعتمد على الكمبيوتر، أو مصممًا يكره الاشتراك في البرامج المدفوعة، أو كنت غير قادر على الاستثمار في البرامج باهظة الثمن، فقد يكون Inkscape هو الحل المناسب لك. ومع ذلك، يجب عليك تعلم الكثير من الأشياء قبل إستخدام البرنامج، خصوصًا إذا كنت معتادًا على العمل على CorelDRAW وAdobe Illustrator.


Inkscape editor for draws and graphics
Inkscape for Windows

ما هو برنامج إن إنكسكيب؟

إن إنكسكيب هو برنامج مفتوح المصدر، مما يعني أنه بينما يحتفظ صاحب البرنامج بحقوق الطبع والنشر، فقد نشر كود المصدر حتى يتمكن الجمهور من مواصلة تطوير البرنامج. في الواقع، يشجع إنكسكيب مستخدميه على ابتكار ملحقات وإضافات جديدة لتحسين البرنامج، بالإضافة إلى تصحيح الأخطاء.

تنسيق الملف الأساسي الذي يستخدمه Inkscape هو Scalable Vector Graphic (SVG) المدعوم على نطاق واسع، وهو تنسيق ملف متعدد الأنظمة الأساسية يمكنه إنتاج ملفات مضغوطة نسبيًا بدون فقدان البيانات.

جميع متصفحات الويب السائدة، سواء سطح المكتب أو الهاتف المحمول، تدعم SVG. يمكن للبرنامج أيضًا استيراد ملفات Adobe Illustrator ولكن بالنسبة للعديد من التنسيقات، تحتاج إلى استخدام الأداة المساعدة UniConverter.


مميزات برنامج إن إنكسكيب

  • مفتوح المصدر ومجاني بشكل كامل.
  • سهل الاستخدام ويمكن تصدير التصاميم بجودة عالية بما يكفي للطابعات الاحترافية.
  • تتوفر فيه أدوات قوية جدًا لإنشاء الأشكال وتحريرها، بالإضافة إلى الطبقات والتأثيرات.
  • يمكنك إستخدام البرنامج في تصميم الرسومات بالإضافة للتعديل على اي صورة.
  • حجم صغير نسبياً لا يأخذ أي مساحة على الكمبيوتر.
  • يحتوي على أدوات رسم متطورة ذات إمكانيات مماثلة لـ Adobe Illustrator و CorelDRAW و Xara Xtreme.
  • يمكنه استيراد وتصدير تنسيقات الملفات المختلفة ، بما في ذلك SVG و AI و EPS و PDF و PS و PNG.
  • يستخدم على نطاق واسع لكل من الرسوم التوضيحية الفنية والتقنية مثل الرسوم الكاريكاتورية والقصاصات الفنية والشعارات والطباعة والرسم التخطيطي والمخططات الانسيابية.


برنامج Inkscape المجاني
برنامج إنكسكيب البديل المجاني لادوبي اليستراتور

البدء في إستخدام برنامج إن إنكسكيب

يعد تنزيل البرنامج من موقع inkscape.org وتثبيته على جهازك أمرًا بسيطًا بالنسبة لبنيتي الويندوز 32 بت و64 بت. إنه متاح حتى في متجر ميكرسوفت لتبسيط عملية التثبيت والتحديث. بالنسبة لمستخدمي GNU/Linux، لديك خيارات التنسيق مثل Flatpack أو snap أو ppa. تحتوي صفحة التنزيل على ملاحظات مفيدة، بما في ذلك لقطات شاشة لما هو جديد في كل إصدار وقائمة بالأخطاء المعروفة.


متطلبات التشغيل

  • أنظمة الويندوز المدعومة: Windows 11 و Windows 10 و Windows 8.1 و Windows 7
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 2 غيغابايت (4 غيغابايت مستحسن)
  • مساحة القرص الصلب: 200 ميغا بايت أو أكثر


واجهة مزدحمة وغير مريحة

تتمتع جميع الإصدارات المتوفرة من برنامج Inkscape لأنظمة التشغيل Windows وMac OS وLinux بواجهة قديمة إلى حد ما. لم يتم تحديثه منذ أكثر من 5 سنوات. في الجزء العلوي من البرنامج، توجد لوحة بها وظائف مختلفة، على اليسار ستجد الأدوات الأساسية، وعلى اليمين ستجد شريط الأوامر.

كل هذا معًا قد يبدو صعبًا بالنسبة للمبتدئين. ومع ذلك، يعجبني أن البرنامج يتيح لك إمكانية تخصيص الواجهة وإزالة أو إضافة أدوات معينة، للقيام بذلك انتقل إلى "View" ثم "Hide".


يمكن النظر إلى إنكسكيب كبديل لأدوات أخرى مماثلة باهظة الثمن مثل CorelDraw وAdobe Illustrator. على الرغم من أنه مجاني ، إلا أنك ستجد مجموعة فريدة من أدوات التحرير وأدوات الرسم بالإضافة إلى أن البرنامج مفتوحة المصدر ويتم تحديثه بإستمرار.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات