برنامج تحرير الصور والفيديو والتصميم بالذكاء الإصطناعي أدوبي فوتوشوب

بدأ Photoshop في العمل منذ أكثر من 30 عامًا، ولا يزال تطبيق Adobe الرائد هو أفضل برنامج لتحرير الصور يمكن شراؤه بالمال. فإذا كنت بحاجة إلى التعديل على الصور، والطباعة، والرسم، وإضافة العديد من التأثيرات، فأنت بحاجة إلى Photoshop.

يجد المصممون والمصورون وحتي المستخدمين العاديين الأدوات الأكثر تقدمًا في هذا البرنامج. وهو يتغير باستمرار. حيث تقوم Adobe بتحديثه بشكل متكرر، مما يضيف إمكانات مبتكرة ودعمًا للتنسيقات الجديدة.


محرر الصور بالذكاء الاصطناعي - Adobe Photoshop
Adobe photoshop 2024

أهم ميزات برنامج Photoshop

  1. توسيع الصور: انقر واسحب خارج حدود الصورة باستخدام أداة Crop (قص)، ثم استخدم Generative Expand لملء اللوحة بمحتوى تم إنشاؤه حديثًا يمتزج مع الصورة الحالية.
  2. حرِّر الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي: بادر بإجراء عمليات تحرير معقدة في لمح البصر باستخدام Generative Fill، استخدم المطالبات النصية البسيطة لإضافة المحتوى وإزالته من الصور.
  3. قص الصورة: حدد جزءًا من الصورة باستخدام أداة Crop (قص) وأزِّل كل شيء خارج المنطقة المحددة، أو أقرنها مع Generative Expand لتوسيع الصورة.
  4. اجمع بين الصور: أنشئ تراكبًا من صورتين أو أكثر من خلال وضعهما على طبقاتهما المستقلة والشفافة.
  5. إخفاء العيوب: انقر واسحب أداة Spot Healing Brush (فرشاة معالجة البقع) فوق العناصر الصغيرة أو العيوب في صورتك لإزالتها.

إيجابيات وسلبيات برنامج Photoshop

الايجابيات:

  • مجموعة كبيرة من أدوات تصحيح الصور ومعالجتها
  • واجهة مستخدم رائعة مع الكثير من الإرشادات
  • أدوات تدعم الهاتف والويب ديزاين
  • مجموعة غنية من أدوات الرسم والطباعة
  • يوفر فلتر المحترفيين Camera Raw Filter
  • المكتبات المتزامنة والمستندات السحابية وميزات التعاون

السلبيات:

  • لا يوجد خيار شراء البرنامج دائم
  • من الصعب العثور على سعر جيد لشراء البرنامج على الإنترنت
  • من الصعب تعلم إستخدام البرنامج بشكل كامل بالنسبة للمبتدئين
  • يعمل البرنامج في الخلفية مما يؤثر على الجهاز


ماهو الجديد في برنامج الفوتوشوب؟

تستمر Photoshop في تضمين الميزات التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي للتصوير من Adobe Sensei، مثل الفلاتر المذهلة، واستبدال السماء، وLandscape Mixe، وخاصية نقل الألوان. كما ظهرت مؤخرًا المزيد من الأدوات المثيرة للإهتمام مثل الملفات المخزنة على السحابة ومعاينة النمط.

آخر تحديث أساسي، تم الإعلان عنه في مؤتمر Adobe Max السنوي في أكتوبر. وتتضمن أبرز الميزات اختيارًا أبسط وأكثر دقة للكائنات؛ حذف وملء بنقرة واحدة، وهي طريقة جديدة لإزالة أي شئ من الصورة؛ إضافة إلى التكامل مع برنامج Adobe Express.

كما تشمل الميزات الجديدة التي لا تزال في مرحلة تجريبية Live Gaussian Blur وLive Gradients وفلتر طبيعي جديد لاستعادة الصور ، إضافة إلى خاصية "Share for Review" وهي ميزة تعاون أخرى.

الوصول والتعاون عبر الويب قادمان إلى الإصدارات المستقبلية من Photoshop. حيث أعلنت شركة Adobe أن برنامج Photoshop يتضمن في خريطة الطريق الخاصة به مساحة تعاونية جديدة للتفكير الجماعي تسمى Canvas ومستودعًا عبر الإنترنت لمشاركة الأصول والمشروعات يسمى Spaces.

يوجد أيضًا إصدار على الويب من Photoshop وAdobe Express، وهي أداة تصميم قائمة على القوالب للأشخاص الذين يحتاجون إلى إنشاء محتوى ذو مظهر احترافي لوسائل التواصل الاجتماعي.


كيفية البدء في إستخدام الفوتوشوب؟

للحصول على Photoshop، عليك أولاً تثبيت برنامج Creative Cloud لسطح المكتب، الذي يتعامل مع عمليات التثبيت والتحديثات، بالإضافة إلى مزامنة ملفاتك عبر الإنترنت. إنه أيضًا المكان الذي تجد فيه أخبار Adobe والصور المخزنة ومجتمع Behance.

تتيح لك أداة المساعدة Creative Cloud أيضًا تصفح الإضافات وتثبيتها بسهولة. ينصح بتثبيت Photoshop فقط على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac قوي.


واجهة برنامج الفوتوشوب

تواصل Adobe في العمل على جعل واجهة Photoshop أكثر قابلية للتخصيص. يمكنك الاختيار من بين العديد من تخطيطات مساحة العمل، بما في ذلك الرسم والويب والحركة والتصوير الفوتوغرافي، أو يمكنك إنشاء التخطيط المخصص الخاص بك.


photoshop تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي
Photoshop Interface

يمكنك أيضًا إعادة ترتيب أزرار شريط الأدوات الخاص بالبرنامج حسب رغبتك. وفي التحديث الأخير تم إضافة خيار واجهة الترحيب Neutral Color Mode، والذي يغير زر المشاركة الأزرق الساطع إلى اللون الرمادي الأقل تشتيتًا.

توفر شاشة البدء المعاد تصميمها العديد من الخيارات مثل الملف الجديد، وفتح، والصفحة الرئيسية، والتعلم، بالإضافة إلى مواقع ملفاتك، بما في ذلك الصور التي قمت بتحميلها من خلال Lightroom والمستندات السحابية التي تمت مشاركتها معك.

ينقلك رمز الصفحة الرئيسية إلى البرامج التعليمية والصور المصغرة المقترحة للمستند الحديث. ويؤدي اختيار ملف جديد إلى عرض مربع يحتوي على قوالب مثل أقنعة هندسية مزخرفة، ونماذج الأفلام الفورية، وتخطيطات مجمعة الصور.

يمكنك الاختيار من الصور المصغرة لملفاتك الحديثة، والوصول إلى الإعدادات المسبقة والمكتبات من صفحة البداية. تعرض الصفحة محتوى تعليميًا مخصصًا في الأسفل. وتتيح لك أيقونة العدسة المكبرة للبحث الموجودة دائمًا في الجزء العلوي الأيمن البحث عن وظائف البرنامج أو الصور الخاصة بك أو البرامج التعليمية أو صور Adobe Stock.

تعرض مساحة العمل Select and Mask الأدوات المفيدة مثل Refine Edge، وLasso، وBrush، وHand، وZoom، بالإضافة إلى لوحة Properties.


أدوات للفوتغرفر في برنامج فوتوشوب

على الرغم من أنه أصبح الآن مليئًا بأدوات الرسم والخطوط، فقد بدأ Photoshop كتطبيق لتحرير الصور وطباعتها، ويظل أقوى برامج تحرير الصور. إلى جانب Lightroom الذي يركز بالكامل على التصوير الفوتوغرافي، يقدم Photoshop الدعم الأكبر لملفات الكاميرا الأولية والتي هي الأكثر إستخدامًا في التصحيح والتأثيرات.

بدءًا من إزالة الكائنات أو إضافتها وتصحيح الشكل الهندسي المعتمد على ملف تعريف العدسة وتعديلات الرسم البياني لفلاتر تأثير الزجاج الملون، فإن Photoshop يمتلك كل شيء.


أدوات في الفوتوشوب للمصممين

مع تزايد شيوع شاشات العرض ذات الدقة العالية، قد لا تكون صورك القديمة في بعض الأحيان جيدة بما يكفي. يمكن أن تكون خوارزمية Upsampling في Photoshop مفيدة للغاية. تظهر أداة upscaler عندما تقوم بتغيير حجم الصورة، في شكل إعداد إعادة تشكيل التفاصيل المحفوظة، كما توفر أيضًا خيار تقليل الضوضاء.


Image Upscale
upscale images in Photoshop

تعمل Smart Objects على إنشاء صور قابلة لإعادة الاستخدام ويتم تحديثها طوال مشروعك. يمكنك حفظ تنسيق الكتابة كأنماط يمكن تطبيقها بسهولة على نص آخر لاحقًا. بالنسبة لمصممي الويب، يستطيع Photoshop إنشاء تعليمات برمجية CSS تنتج المظهر الدقيق المصمم في البرنامج. وبالذهاب في الاتجاه الآخر، يمكن للبرنامج أيضًا استيراد اللون من كود HTML أو CSS الخاص بموقع الويب.


تحرير الفيديو داخل الفوتوشوب

يمكنك تطبيق جميع تعديلات الصور الثابتة في Photoshop على مقاطع الفيديو، بما في ذلك التعريض الضوئي والاقتصاص والفلاتر. كما أن Photoshop قادر على إنشاء مسارات متعددة وإطارات رئيسية، باستخدام نفس محرك العرض السريع الذي يعمل على تشغيل محرر الفيديو Adobe Premiere Pro.

يمكنك أيضًا تقسيم وقص وعمل مونتاج بشكل كامل للفيديوهات على الفوتشوب. أدوات الصوت قليلة للغاية، ولكن يمكنك ضبط نسبة مستوى الصوت أو حذفه، أو كتمه. يتم حفظ ملفات الأفلام كملفات PSD، ولكن باختيار File/Export/Render Video، يمكنك إنشاء ملف فيديو بتشفير H.264 أو QuickTime أو DPX. يمكنك أيضًا الحصول على اختيار لائق من الدقة التي تستهدف الشاشات الكبيرة والأجهزة المحمولة، بما في ذلك خيارات 720p و1080p و4K.


لن تجد برنامج لتحرير الصور يحتوي على أدوات مميزة مع دقة الرسم والطباعة مثل الفوتشوب، والبرنامج مستمر في التحسن. تتفهم Adobe أيضًا الاتجاه نحو التصميم الذي يركز على الهواتف والويب.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات