أداة من جوجل لفحص و قياس سرعة موقعك أو مدونتك Page Speed Insights

سرعة موقع الويب من أهم أسباب نجاحه و ظهوره علي محركات البحث ، إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني أو مدونة من الضروري أن تقوم دائما بفحص السرعة بشكل متكرر بإستخدام أداة Page Speed Insights المقدمة من جوجل، وحلّ جميع المشاكل المتعلقة بالسرعة و الأرشفة وتحسين السيو و ترتيب الموقع الإلكتروني وظهوره على محركات البحث.

و إذا كنت تريد أن تتعلم طريقة قياس سرعة المواقع الإلكترونية، في هذا المقال سأقدم لك أداة Page Speed Insights المقدمة من شركة جوجل والتي تمكنك من قياس سرعة موقعك أو مدونتك و تحسين سرعة صفحات الويب على الجوال و حل مشكلة بطء المواقع بشكل كامل.

قياس سرعة الموقع وعوامل تحسينها
إختبار سرعة الموقع و SEO


يجب أن تعرف أن سرعة المواقع الإلكترونية و المدونات مهمة جدًا فهي من عوامل الترتيب في محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياندكس، فإذا كانت سرعة تحميل الصفحة الرئيسية على موقعك بطيئة على الكمبيوتر أو الجوّال ستتأثر تجربة المستخدم  و سيزداد معدل الإرتداد وبالتالي سينخفض ترتيب موقعك لأن الزائر سيخرج بسرعة من موقعك الإلكتروني و ستتأثر أرباحك بشكل كبير خاصة إذا كنت تضع إعلانات جوجل أدسنس.


فحص و قياس سرعة موقعك عبر أداة Page Speed Insights

Page Speed Insights هي أداة ضرورية لأصحاب المواقع و المدونات ، فهي تقوم بفحص و قياس السرعة علي الكمبيوتر و الهاتف ، إضافة إلي أن أداة Page Speed Insights تقدم مجموعة من الحلول لإصلاح جميع مشاكل السرعة ، وعندما تقوم بتطبيق هذه الحلول ستتخلص نهائيا من بطئ موقعك و بالتالي ستزداد إمكانية ظهوره في النتائج الأولي لمحركات البحث.

محركات البحث مثل جوجل و بينج تعتمد علي مجموعة من القواعد لأظهار مواضيع مدونتك في المراتب الأولي أهمها السرعة و التوافق مع جميع الأجهزة. وتعتبر أداة Page Speed  من أفضل الأدوات التي تقدم خدمة فحص و قياس سرعة المواقع الإلكترونية و المدونات مجانا.


أهمية سرعة المواقع الإلكترونية 

عندما يدخل مستخدم الإنترنت إلى موقعك لأول مرة ويجد الموقع الخاص بك بطئ و لايظهر المحتوي بسرعة ويصعب التنقل و تصفح موقعك الإلكتروني، فلن يعود المستخدم أو الزائر مرة أخرى إلى موقعك، لذلك تأكد دائما من سرعة تحميل موقعك وقم بقياسه بشكل متكرر بإستخدام أداة Page Speed Insights المقدمة من شركة جوجل.

من الممكن أن يكون المحتوى الخاص بك حصري و تقوم بكتابة مقالات بشكل صحيح و متوافقة مع السيو، لكن إذا كان موقع الويب بطيء ستخصر الكثير من الأشياء أهمها الزوار و الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث ، وفقًا لـ Kissmetrics فإن حوالى 40% من الزوار يغادرون الموقع الإلكتروني، إذا استغرقت عملية تحميل الصفحة أكثر من 3 ثوان.


كيف تعرف إذ كان موقع الويب سريع أم بطئ؟

تستند تقييمات أداة  PageSpeed ​​Insights المقدمة من شركة جوجل إلى Lighthouse، وتعطي تَقييم السرعة من 1 إلى 100، و لمعرفة إذا كان موقعك الإلكتروني سريع أم بطئ يمكنك إستخدام أداة Page Speed Insights والتي ستظهر لك سرعة الموقع بالتدقيق و إذا كانت سرعة الموقع:
  • بين 0 و 50: الموقع بطئ جدًّا و يحتاج إلي الإصلاح بسرعة.
  • بين 50 و 85: سرعة الموقع مقبولة أو متوسطة يمكن إصلاح بعض المشاكل من خلال الحلول التي تقدمها لك Page Speed Insights.
  • بين 85 و 100: موقع الويب سريع و لا يحتاج إلي تعديلات.

توفرّ لك أداة Pagespeed Insights مجموعة من الإقتراحات لإصلاح تجربة المستخدم على الهاتف المحمول و سطح المكتب، فإذا كنت مهتم برفع سرعة موقعك، إتبع الحلول التي تقدمها لك جوجل.


كيفية إختبار و قياس سرعة موقع الويب

إختبار السرعة مهم جدًّا للتعرف على أداء موقع الويب (site performance) على الأجهزة الجوّالة و سطح المكتب، ويمكنك العمل على تحسين سرعة الموقع الإلكتروني من خلال مجموعة من الحلول التي تقدمها لك أداة  Page Speed Insights، وتحسين السرعة عامل مهم في عملية تحسين محركات البحث (SEO).

تساهم مواقع و أدوات إختبار السرعة مثل Page Speed Insights  في مراقبة و فحص السُرعة بشكل مجاني إضافة  إلى التعرف على المشكلات التي تتسبب في بطئ الموقع و تقدم مجموعة من الحلول إذا إتبعتها ستقوم بحل جميع مشاكل السرعة، أما بالنسبة لطريقة قياس السرعة بإستخدام Page Speed Insight فهي سهلة جدًّا و  يمكن لأي شخص القيام بذلك عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. تقوم بالدخول إلي أداة Page Speed Insights
  2. تقوم بإضافة رابط موقعك الذي تريد فحص سرعته ثم تضغط علي تحليل أو Analyze
  3. تنتظر حتي تقوم أداة Page Speed Insights بقياس سرعة موقعك
  4. ستظهر لك نتيجة إختبار السرعة على الهاتف و الكمبيوتر

على سبيل المثال في هذه الصورة، سرعة الموقع على الهاتف 19 و على سطح المكتب 67، يعني أن الموقع بطئ ويحتاج إلى الكثير من التعديلات لإصلاح مشاكل السرعة.


طرق قياس سرعة الموقع وعوامل تحسينها
قياس سرعة موقع الويب على الهاتف و سطح المكتب

أما في هذه الصورة ، سرعة الموقع على الهاتف 92 و على سطح المكتب 99، يعني أن الموقع سريع ولايحتاج للقيام بأي تعديلات و لاتوجد فيه أي مشاكل متعلقة بالسرعة.


طرق قياس سرعة الموقع الخاص بك
إجراء اختبار سرعة موقع الويب بشكل صحيح

حل مشكلة سرعة موقع الويب بإستخدام أداة Page Speed Insights

بعد فحص السرعة بإستخدام أداة Page Speed Insights ستظهر لك مجموعة من المشاكل الموجودة في موقعك والتي تؤدي إلى بطئه، وإذا قمت بإصلاح جميع هذه المشاكل ستزداد السرعة بشكل كبير ويمكنك إعادة الإختبار وستلاحظ الفرق.


تحسين سرعة موقعك
تسريع صفحات الويب بإستخدام PageSpeed Insights


1. استبعاد موارد حظر العرض

تحظر الموارد سرعة عرض الصفحة، ويمكنك تضمين عناصر JavaScript/CSS المهمة وتأجيل جميع الأنماط/عناصر JavaScript غير المهمة.

2. الحدّ من محتوى JavaScript غير المستخدَم

يمكنك الحدّ من محتوى JavaScript غير المستخدَم وتأجيل تحميل النصوص البرمجية لتقليل وحدات البايت التي يستهلكها نشاط الشبكة.

3. عناصر الصور لا تحتوي على قيَم width وheight محدَّدة

يجب إعداد قيَم عرض وارتفاع محدَّدة في عناصر الصور للحدّ من متغيّرات التصميم وتحسين متغيّرات التصميم التراكمية (CLS).

4. عرض الصور بتنسيقات الجيل القادم

ستظهر لك عرض الصور بتنسيقات الجيل القادم علي PageSpeed Insight كوسيلة أو فرصة أولي يمكن إستغلالها لتحسين سرعة موقعك أو مدونتك علي الجوال و الكمبيوتر.

ولحل هذه المشكلة يمكنك زيارة هذا المقال: كيفية عرض الصور بتنسيقات الجيل القادم لتحسين سرعة موقع الويب.


الخلاصة:
من أهم الأسباب التي تجعلك تقوم بفحص سرعة موقعك بإستخدام أداة  Page Speed Insights، هي معرفة إذا كانت هناك أكواد برمجية أو صور تؤدي إلي بطئه، ومالوقت الذي يستغرقه المتصفح للدخول إلي موقعك، و يجب إصلاح المشاكل إذا أردت أن يظهر موقعك الإلكتروني في النتائج الأولي لمحركات البحث.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات