القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو الأفضل شات جي بي تي أم جوجل بارد؟ ChatGPT vs Google Bard

أحدثت تقنيات الذكاء الاصطناعي ثورة في الطريقة التي نتواصل بها ونعمل ونتفاعل مع العالم. على وجه الخصوص ، تعمل نماذج اللغة مثل OpenAI's ChatGPT و Google's Bard على دفع حدود قدرات التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية. كلاهما نموذجان متطوران بميزات واختلافات فريدة تعزز تطبيقاتهما بوسائل متنوعة.


ChatGPT vs Google Bard
أيهما أفضل Chat gpt أم bard ai؟

شات جي بي تي: المحاور

أحدث ChatGPT ، الذي طورته شركة OpenAI ، تأثيرًا كبيرًا منذ إصداره ، واكتسب شعبية هائلة بين المستخدمين. إنه نموذج ذكاء اصطناعي للمحادثة تم تدريبه باستخدام تقنية تسمى التعلم المعزز من ردود الفعل البشرية (RLHF). يوفر مدربون الذكاء الاصطناعي البشري ردودًا ويصنفون الاقتراحات المتعددة التي تم إنشاؤها بواسطة النموذج لإنشاء حلقة ملاحظات تجعل ChatGPT أكثر مهارة في تقديم اجابات غنية بالسياق.

يستفيد ChatGPT من نسخة من OpenAI's Generative Pre-Training Transformer ، إما GPT-3 لجميع المستخدمين ، أو GPT-4 للمشتركين المدفوعين في ChatGPT Plus. تسمح خصوصية عملية التدريب لـ ChatGPT بالتميز في إنشاء أفكار المحتوى للمقالات وكتابة رسائل البريد الإلكتروني وحتى استيعاب صيغ جداول بيانات Google وإنشاؤها. ومع ذلك ، هناك اعتراف بأنه لا يخلو من القيود. للحصول على إجابات دقيقة تتجاوز قاعدة المعرفة الفورية ، يحتاج المستخدمون إلى ChatGPT Plus ، والذي يكلف 20 دولارًا شهريًا ويوفر الوصول إلى معلومات الويب عبر بحث Bing.


جوجل بارد: الباحث والكاتب

تم تصميم Bard ، الذي أطلقته Google ، ليكون منافسًا قويًا لـ ChatGPT. إنه يوفر الكثير من وظائف ChatGPT ، وغالبًا ما يكون أسرع ومجانيًا ، مما يجعله جذابًا بشكل لا يصدق. يهدف بارد بشكل أساسي إلى إنتاج نص إبداعي استجابةً لمطالبات معينة أثناء محاكاة أنماط الكتابة المختلفة.

نموذج اللغة في العمل مع Bard هو نموذج لغة Pathways من Google (PaLM 2) ، مما يمكّنه من تقديم ردود في الوقت الفعلي استنادًا إلى الأحداث الجارية التي تم انتقاؤها من بحث Google. هذا يجعل Bard أداة بحث قوية ، قادرة على البحث في الويب في الوقت الفعلي للعثور على أحدث الإجابات على الأسئلة وأحدث الأبحاث.

يوضح Bard التطورات الملحوظة في واجهة المستخدم. تعمل القدرة على تحرير الأسئلة بعد الإرسال ومراجعة الردود المعدة المتعددة على تحسين راحة المستخدم بشكل كبير. كل رد من Bard يتميز بعبارة "Google it" CTA ، لتعزيز التحقق من المصدر. يتكامل بسلاسة مع Google Workspace ، مما يسهل التحميلات المباشرة لردود Bard على Gmail أو محرر مستندات Google.


مقارنة بين شات جي بي تي وجوجل بارد

شات جي بي تي وجوجل بارد هما العمالقة حاليًا في مجال الذكاء الإصطناعي ويقدمون أجوبة كاملة على جميع الأسئلة التي تختطر في بالك إستناد إلى قاعدة بيانات ضخمة، لكن هناك بعض الإختلافات، سنتطرق إليها في النقاط التالية:

  • جوجل بارد مجاني ومتاح في أكثر من 180 دولة وأي شخص لديه حساب على جوجل أو Gmail يمكنه إستخدامه بكل سهولة، على عكس شات جي بي تي الذي لايعمل في بعض الدول وليس سهل أن تقوم بإنشاء حساب.
  • جوجل بارد مرتبط بالإنترنت ويقدم أحدث المعلومات مثل GPT-4 وهي النسخة المدفوعة من ChatGPT، أما النسخة المجانية من شات جي بي تي GPT-3.5 غير مرتبطة بالإنترنت وتقدم معلومات إلى حدود 2021.
  • الميزة الأخري لجوجل بارد أنه يقدم مصادر للتحقق من المعلومات مع زر "Google it" يأخذك مباشرة إلى محرك البحث جوجل للحصول على المزيد من المعلومات.
  • جوجل بارد يقدم معلومات وإجابات سريعة ومباشرة، أم ChatGPT عليك الإنتظار حتي يقوم بكتابة الإجابة وهو بطئ بعض الشئ مقارنة مع Bard.
  • توجد الكثير من الإضافات التي يمكنك تثبيتها على متصفحك وتساعدك في الحصول على مزايا فريدة من ChatGPT، إضافة إلى أنه يتعامل مع الأكواد البرمجية أفضل من Bard.
  • المقالات التي يمكنك الحصول عليها من ChatGPT هي حصرية وليست منسوخة من أي مصدر آخر، لكن تأكد من عدم وجود نسخة مطابقة من المحتوي على موقع آخر.
  • المقالات التي يقوم بإنشائها بارد ليست حصرية وهي تستند إلى معلومات من محرك بحث جوجل، وفي هذه الحالة إذا أردت الحصول على مقالات كاملة يمكنك إعادة إستخدامها والتعديل عليها، ينصح بإستخدام شات جي بي تي.
  • شات جي بي تي يتوقف عن كتابة المقال أو تقديم معلومات طويلة لذلك عليك النقر على "Continue Generating" ليستمر في تقديم المعلومات، أما بالنسبة لجوجل بارد يعطي المعلومات مباشرة وبشكل كامل.


الميزات الفريدة التي يتفوق بها Google Bard عن ChatGPT

يقوم Bard كذلك بتضمين الصور في الإجابات، وذلك حسب السؤال الذي طرحته مثال: "what are the top hotels in Jeddah Saudi Arabia". في هذه الحالة سيقدم لك بارد أفضل الفنادق في جدة مع الصور، وإذا نقرة على الصورة سيتم توجيهك مباشرة إلى الموقع الرسمي الخاص بالفندق ويمكنك الحجز بكل سهولة، وطبعًا هي الميزة غير موجودة في شات جي بي تي النسخة المجانية.


جوجل Bard منافس شات جي بي Chatgpt
ChatGPT مقابل Google Bard

يمكنك إستخراج الإجابة من جوجل بارد على شكل google document أو Gmail، مثلاً إذا أردت الحصول على تقرير حول موضوع معين وطلبت من Bard أن يقوم بمساعدتك، ستجد أسفل الإجابة زر " المشاركة والتصدير" إذا نقرة عليه، ستظهر لك 3 خيارات:

  • مشاركة الإجابة من خلال رابط
  • التصدير إلى "مستندات جوجل"
  • إنشاء مسودة في  Gmail

هذه الخصائص غير متوفرة في ChatGPT النسخة المجانية والمدفوعة، كما توجد ميزات أخري لجوجل بارد مثل إمكانية التواصل  من خلال الصوت عبر علامة الميكروفون وقدرته على التفاعل مع المواقع على الإنترنت وملفات PDF عبر إستخراج المعلومات منها.


يقدم كل من ChatGPT و Bard إمكانات فريدة ولديهما مجالات تخصص متميزة. بينما يتفوق Bard على ChatGPT كأداة بحث وواجهة سهلة الاستخدام ، يتميز ChatGPT بقدرته على إنشاء محتوى قائم على الحوار وتجربة مستخدم أكثر تفاعلية. ستعتمد الأداة التي تختار استخدامها إلى حد كبير على احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة ، وإلى حد ما ، التزامك إما بنظام OpenAI أو نظام Google البيئي.

في النهاية ، أظهر كل من ChatGPT و Google Bard التقدم الملحوظ الذي تم إحرازه في معالجة اللغة AI ، مما يبشر بعصر من التفاعل السلس بين الإنسان والحاسوب. على الرغم من نقاط القوة والضعف المختلفة ، فإن هذه النماذج مثيرة بنفس القدر في قدرتها على تشكيل كيفية جمع المعلومات والتواصل ووضع تصور للغة. لذلك لا يجب أن تسفر المقارنة بين الاثنين عن فائز واضح.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات