القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إستخدام ChatGPT بطريقة صحيحة

شات جي بي تي هي أداة مذهلة يمكن أن تساعدك في الكثير من الأمور، خصوصًا إذا استخدمتها بطريقة صحيحة. فهو وسيلة للوصول إلى هدف معين، وجهاز مفيد في صندوق الأدوات التي يمكن أن تُحسِّن برمجتك، ويساعدك في الحصول على أفكار لحفلة عيد ميلاد رائعة، كما يُجيب على أسئلتك بطريقة أكثر تفاعلية وبسيطة. حتى الآن، يساعد ChatGPT كذلك في اختيار أسماء للمواقع الإلكترونية، وكتابة قصائد حب وقصص متنوعة، وثبت أنه يمكن أن يكون أذكي من بعض البشر ويقدم معلومات أكثر تفصيلاً ودقة من محركات البحث.

شيء واحد لن يقوم به شات جي بي تي، في رأيي، هو استبدال لمسة الإنسان الحسية و الفنية في الكثير من الأعمال. هل سمعت عن شركات تسرح موظفين وتعوضهم بروبوتات الدردشة؟ أو تستخدم ChatGPT في أعمالها اليومية لزيادة الإنتاجية. على الرغم من أنه من السهل أن تبدأ في القلق بشأن شات جي بي تي الذي يمكن أن يأخذ وظيفتك، إلا أنه من المهم أن تدرك أن روبوت الدردشة المعتمد على الذكاء الاصطناعي له قيود.

شات جي بي تي ليس مثاليًا بأي حال من الأحوال، مما يعني أن الضجة المحيطة به والشركات التي تبتكر طرقاً مُعقدة لمساعدتها في تقليل التكاليف بإستخدام ChatGPT ليست كثيرة وهي مجرد حالات شاذة. ومع ذلك، إذا كنت تسعي إلى تحقيق الاستفادة القصوى من شات جي بي تي والحصول على أفضل الإجابات، فالرجاء متابعة القراءة. سنقوم بالتعمق في بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من المستخدمين عند التعامل مع شات جي بي تي وما يمكنك فعله لتحسين تجربتك معه والحصول على أفضل إجابة.


كيفية استخدام ChatGPT
كيفية إستخدام ChatGPT بطريقة صحيحة

التحدث مع ChatGPT وطرح الأسئلة عليه فن في حد ذاته، ومن الممكن أن تحصل على إجابة سيئة تمامًا بنفس الاحتمال الذي تحصل فيه على إجابة مميزة.

1. الوضوح في طرح الأسئلة

شات جي بي تي و روبوتات الدردشة الأخري المدعومة بالذكاء الاصطناعي مُثيرة للإعجاب ويمكن أن تكون مخيفة قليلاً في بعض الأحيان، ولكن من المهم أن تسأل البرنامج أسئلة يكون يعرف إجاباتها. الروبوت يستخدم المعلومات من التجارب السابقة وكما تعرفون النسخة المجانية من شات جي بي تي 3.5 لها حدود في المعلومات إلى غاية 2021 ، لذا فإن الوضوح وتحديد ماتريده بدقة هما المفتاح.

الخطأ الشائع الذي يرتكبه الكثيرون هو طرح سؤال بسيط وقصير على الروبوت وتوقع إجابة صحيحة ومفصلة. إذا كنت تعتزم طرح أسئلة تتطلب إجابات مفصلة ومحددة، فعليك أن تكون مستعدًا لطرح أسئلة مفصلة ومحددة أيضًا. بدلاً من التعليمات الغامضة ، قدم تفاصيل واضحة حول ما تبحث عنه. ضع في اعتبارك المثال التالي:

تعليمات غير واضحة: "أخبرني عن الكلاب".

تعليمات محددة: "قدم مقارنة مفصلة بين كلاب لابرادور ريتريفر والجيرمن شيبرد من حيث الطباع وملاءمتهما كحيوانات أليفة للعائلة."


الحصول على أفضل النتائج من ChatGPT
الوضوح في طرح الأسئلة

من خلال تحديد متطلباتك ، فإنك توجه تركيز ChatGPT وتزيد من فرص تلقي ردود دقيقة وشاملة.


2. استخدم رسائل النظام للتوجيه

يمكن أن يؤدي تقديم رسالة النظام في بداية المحادثة إلى ضبط نغمة التفاعل وتوفير التوجيه لروبوت الذكاء الاصطناعي. رسالة النظام هي تعليمات لـ ChatGPT لن يتم استخدامها كجزء من الإجابة ولكنها تساعد في تأطير السياق. فيما يلي مثال على استخدام رسالة النظام:

رسالة النظام: "أنت مساعد مفيد وتقدم نصائح للبستنة."

رسالة المستخدم: "ما هي أفضل الممارسات لزراعة الطماطم في الحاويات؟"

باستخدام رسالة النظام ، فإنك تشجع شات جي بي تي على تبني شخصية أو دور معين ، مما قد يؤدي إلى اجابات أكثر تركيزًا وملاءمة.



3. تجربة مناهج مختلفة

في بعض الأحيان ، قد تواجه مواقف لا يوفر فيها ChatGPT الاجابة المطلوبة في البداية. في مثل هذه الحالات ، لا تثبط عزيمتك ؛ بدلاً من ذلك ، جرب أساليب مختلفة. أعد صياغة السؤال أو عدل التعليمات لترى كيف يعمل الروبوت. يمكن أن تكون روبتات الذكاء الاصطناعي حساسة للتغييرات الطفيفة ، لذا فإن استخدام تقنيات مختلفة يمكن أن يؤدي إلى نتائج دقيقة.

على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول إنشاء حبكة مقنعة لقصة ما ولم يؤد السؤال الأول إلى قصة جذابة ، فحاول تغيير السؤال أو إدخال تعليمات جديدة.


4. استخدم الأمثلة والسياق

للحصول على اجابات أكثر دقة من شات جي بي تي ، فإن دمج الأمثلة والسياق في تعليماتك يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. يساعد تقديم الأمثلة ذات الصلة للروبوت على فهم السياق بشكل أفضل وتقديم اجابته وفقًا لذلك.

بدون سياق: "كيف يمكنني إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟"

مع السياق: "يظهر جهاز الكمبيوتر الخاص بي خطأ شاشة زرقاء بعد أن قمت بتثبيت بطاقة رسومات جديدة. كيف يمكنني إصلاح هذه المشكلة؟"


Tips to Take Your ChatGPT Prompts to the Next Level
Use Examples and Context

تعطي التعليمة ( prompt) الثانية مع السياق، ChatGPT صورة أوضح للمشكلة ، مما يزيد من احتمالية تلقي خطوات مفيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.


5. الاستفادة من رسائل المستخدم

عند التفاعل مع شات جي بي تي ، فكر في إرسال رسائل مستخدم متعددة بدلاً من مطالبة أو تعليمة واحدة طويلة. يسمح تقسيم التعليمات المعقدة إلى رسائل متسلسلة أصغر للروبوت بمعالجة كل جزء من المعلومات بشكل مستقل ، مما يقلل من فرص فقدان التفاصيل المهمة.

على سبيل المثال:

استسفار واحد: "أحتاج إلى وصفة معكرونة بريمافيرا مع صلصة كريمية والكثير من الخضار."

رسائل مستخدم متعددة:

  • "هل يمكنك اقتراح وصفة معكرونة بريمافيرا؟"
  • "أنا أفضل صلصة الكريمة للمعكرونة."
  • "أريد أن تحتوي الوصفة على مجموعة متنوعة من الخضروات."

باستخدام هذا الأسلوب ، يمكنك التفاعل مع الروبوت بطريقة أكثر تخاطبًا ، مما يؤدي إلى اجابات أوضح وأكثر دقة.


6. راجع الإجابات بنفسك

في حين أن ChatGPT متقدم بشكل لا يصدق ، إلا أنه ليس معصومًا من الخطأ. إذا كنت بحاجة إلى دقة عالية أو تتعامل مع معلومات حساسة ، ففكر في إجراء مراجعة بشرية والتحقق من صحة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. يضمن دمج المراجعة البشري أن الناتج النهائي يلبي معايير الجودة المطلوبة.


7. تقديم تعليمات نهاية واضحة

لتجنب الإجابات غير الواضحة أو المفتوحة، يُمكنك تقديم تعليمات نهاية واضحة لـ ChatGPT. اذكر بوضوح أن المحادثة قد انتهت أو أنه لا يُطلب مزيد من المعلومات. يساعد ذلك في منع الروبوت من الاستمرار بالردود غير الضرورية أو غير المتعلقة بالسؤال الذي قمت بطرحه.


8. تجنب التحيز والمحتوى غير المناسب

تتعلم روبتات الدردشة الخاصة بالذكاء الإصطناعي مثل ChatGPT من البيانات التي تم تدريبها عليها ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تولد محتوى متحيزًا أو غير مناسب. كمستخدم ، كن على دراية باللغة والنبرة التي تستخدمها في مطالباتك أو أسئلتك لتجنب التشجيع غير المقصود على الاجابات المتحيزة أو الضارة.


9. إنشاء الأدوار

لتحقيق أقصى استفادة من شات جي بي تي، امنحه "دورًا" أو مستوى من الخبرة لعرض تعليمتك (prompt) أو سؤالك. إذا كنت تطلب منه إلقاء نظرة على امتحان القبول في الجامعة ، فيمكنك أن تطلب منه قراءته من خلال أعين مسؤول التسجيل. من المحفزات الجيدة لهذه الحالة أن تطلب من الروبوت قراءة ما تكتبه في مربع الدردشة من وجهة نظر الأستاذ ، أو ربما مدرس الفلسفة. سيأخذ ChatGPT هذه التعليمة في الاعتبار أثناء قراءة سؤالك.

جرب هذه التعليمة:

"صنف هذه الورقة من وجهة نظر الأستاذ"

أو

"اشرح الدرس التالي كما لو كنت معلمًا في مدرسة ابتدائية"


يعد التفاعل مع شات جي بي تي بشكل فعال مهارة تتحسن بالممارسة والتجربة. من خلال إتباع النصائح المقدمة في هذا المقال يمكنك تحسين دقة وملاءمة الأجوبة بشكل كبير. تذكر أن تستخدم الذكاء الاصطناعي بمسؤولية وكن على دراية بالتحيزات المحتملة في الردود. يمكنك الأن تحقيق أقصى استفادة من ChatGPT وإطلاق العنان لإمكاناته الكاملة في مجالات مختلفة.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات