القائمة الرئيسية

الصفحات

إنشاء مدونة WordPress: دليل شامل خطوة بخطوة

رسخ التدوين نفسه بسرعة كوسيلة مبتكرة للتعبير والتواصل. مما لا شك فيه أن ووردبريس تحتل موقع الصدارة في هذه الثورة ، حيث يمكّن لأي شخص في أي مكان من العالم إنشاء مدونته الخاصة والبدء في نشر المواضيع بسهولة. ولكن كيف يمكن إنشاء مدونة WordPress بدون خبرة؟ دعنا نكتشف ذلك خطوة بخطوة ، مما يضمن أنه يمكنك الحصول على مدونة WordPress نابضة بالحياة بسرعة وسهولة.

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس احترافية
كيفية انشاء مدونة ووردبريس احترافية

تسجيل اسم النطاق واختيار خطة الاستضافة

تتضمن المرحلة الأولى من إعداد مدونة WordPress في اختيار اسم النطاق (com, net, org) واستثمار مبلغ مالي في شراء خطة استضافة موثوقة. يعد الدومين بمثابة الهوية الفريدة لمدونتك. وبالتالي ، يُنصح باختيار اسم يعكس شخصية علامتك التجارية ومجال عملك.

أما الاستضافة فهي بمثابة العمود الفقري لموقعك الإلكتروني ، وتقدم العديد من الشركات خدمات شراء الاستضافات المختلفة ، ولكن اختيار شركة موثوقة يضمن أداء أفضل للموقع وأوقات تحميل أسرع ووقت تشغيل أعلى. ومن أفضل المزودين المشهورين لخدمة الإستضافة Bluehost و SiteGround و DreamHost و NameCheap ، والتي أقرتها WordPress.org.


تثبيت ووردبريس على الإستضافة

بعد إعداد الدومين والاستضافة والقالب ، حان الوقت لتثبيت ووردبريس. قد يختلف الإجراء قليلاً حسب مزود الاستضافة. بشكل عام ، يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالوصول إلى موقع مزود الاستضافة وسجلّ الدخول إلى حسابك.
  2. انتقل إلى لوحة التحكم، حيث يمكنك إدارة إعدادات الاستضافة الخاصة بك. ابحث عن الخيارات المتعلقة بإدارة المواقع الإلكترونية أو تثبيت البرامج.
  3. في لوحة التحكم، ابحث عن أداة تثبيت ووردبريس أو أيقونة ووردبريس. عادةً ما يقدم مزودو الاستضافة أدوات تثبيت بنقرة واحدة لتطبيقات شهيرة مثل ووردبريس.
  4. بمجرد العثور على أداة تثبيت ووردبريس، انقر عليها لبدء عملية التثبيت.
  5. خلال عملية التثبيت، قد تحتاج إلى تحديد بعض الإعدادات. عادةً ما تشمل اختيار النطاق أو النطاق الفرعي الذي ترغب في تثبيت ووردبريس عليه، والدليل (إذا كنت ترغب في تثبيته في مجلد فرعي)، وعنوان الموقع وبيانات اعتماد المشرف.
  6. بعد تقديم المعلومات اللازمة، قم بمتابعة عملية التثبيت. ستقوم الأداة بإنشاء الملفات وقواعد البيانات اللازمة لووردبريس. بمجرد الانتهاء من التثبيت، ستتلقى رسالة تأكيد.
  7. يمكنك الآن الوصول إلى موقعك الإلكتروني عن طريق زيارة النطاق أو النطاق الفرعي الذي قمت بتثبيت ووردبريس عليه. على سبيل المثال، إذا قمت بتثبيت ووردبريس على الدومين الأساسي ، يمكنك الوصول إليه عن طريق إدخال اسم النطاق في متصفح الويب.
  8. لتخصيص وإدارة مدونة ووردبريس الخاصة بك، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى منطقة الإدارة. أضف "/wp-admin" إلى عنوان URL الخاص بنطاقك (على سبيل المثال، "yourdomain.com/wp-admin") وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمشرف التي قمت بتعيينها أثناء عملية التثبيت.


ضبط إعدادات مدونة WordPress الخاصة بك

بعد التثبيت ، يعد التعديل على إعدادات WordPress أمرًا بالغ الأهمية لتشكيل شخصية مدونتك على الإنترنت. يمكنك تحديد عنوان موقعك وشعاره ، وتعيين بنية عنوان URL لمنشورات مدونتك ، واختيار ما إذا كنت تريد السماح بالتعليقات على المقالات أم لا ، والعديد من الخيارات الأخرى. يمكنك التعديل على جميع الإعدادات ضمن خيار "Settings" في لوحة التحكم WordPress.

اتبع هذه الخطوات للوصول إلى إعدادات ووردبريس الخاصة بك وضبطها:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بووردبريس عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. في القائمة الموجودة على اليسار، ابحث عن قسم "الإعدادات" وانقر عليه. ستظهر قائمة فرعية تحتوي على العديد من خيارات الإعدادات.
  3. الإعدادات العامة: في هذا القسم، يمكنك إضافة عنوان موقعك وعبارة وصفية. يُوصَى باستخدام وصف موجز يُمثّل مدونتك بدقة.
  4. إعدادات الكتابة: يمكنك إضافة التصنيفات الافتراضية وتنسيق المقالات لمدونتك. مع تعيين إعدادات النشر وخدمات التحديث.
  5. إعدادات القراءة: يُمكنك في هذا القسم تحديد كيفية عرض مقالات مدونتك. يمكنك اختيار عرض عدد محدد من المقالات على الصفحة الرئيسية وإختيار ما إذا كانت أحدث المقالات أم صفحة ثابتة تظهر كصفحة رئيسية.
  6. إعدادات المناقشة: يمكنك التحكم في إعدادات المناقشة المتعلقة بالتعليقات على مدونتك. تستطيع اختيار ما إذا كنت ترغب في السماح بالتعليقات على مقالاتك، إضافة إلى إعدادات أخرى تتعلق بالتعليقات.
  7. الروابط الثابتة: تحدد الروابط الثابتة هيكل عناوين URL لمقالات مدونتك. يمكنك الاختيار من بين خيارات مختلفة مثل عادي، رقمي، اسم المقال، ومخصص. عادةً ما يُوصَى باستخدام هيكل يتضمن اسم المقال لتحسين محركات البحث.
  8. بعد القيام بأي تعديل، تأكد من النقر على زر "حفظ التغييرات" في أسفل كل صفحة إعدادات لتطبيق التغييرات التي قمت بها.

هناك أيضًا إعدادات إضافية متوفرة داخل كل قسم ، لذلك لا تتردد في استكشافها وتعديلها وفقًا لتفضيلاتك ومتطلباتك. أيضًا ، ضع في اعتبارك أن بعض القوالب والإضافات قد تقدم إعدادات أخرى يمكنها تحسين وظائف ومظهر مدونة WordPress الخاصة بك.



اختيار وتنزيل قالب WordPress

الخطوة التالية هي اختيار قالب ووردبريس يتوافق مع رؤيتك. ويشكل القالب الأساس الجمالي لمدونتك. توفر WordPress عددًا لا يحصى من القوالب ، من التصميمات البسيطة والأنيقة إلى التصميمات النابضة بالحياة والمؤثرة. يجب مراعاة عوامل مثل سهولة التنقل والتجاوب مع الأجهزة المحمولة وقابلية التخصيص عند اختيار قالب.

بمجرد العثور على قالب يجسد الوظائف المرغوبة والأجواء المرئية ، قم بتنزيله. للقيام بذلك ، انتقل إلى "Appearance" في لوحة التحكم ، وانقر فوق "Themes" ، وهناك يمكنك استكشاف مجموعة كبيرة من القوالب. بعد اختيار القالب المناسب ، انقر فوق "تثبيت" ثم "تفعيل" أو "Activate".


كتابة المقالات وإنشاء الصفحات والقوائم

بمجرد الإنتهاء من الجوانب الفنية ، حان الوقت لإضفاء الحيوية إلى مدونتك. يمكنك كتابة مقالات جديدة بالانتقال إلى "Posts" في لوحة تحكم WordPress الخاصة بك والنقر على "Add New". تأكد من أن المحتوى جذاب وغني بالمعلومات ومتوافق مع معايير السيو.

بالإضافة إلى منشورات المدونة ، فإن إنشاء الصفحات الأساسية مثل "من نحن" و"اتصل بنا" و"سياسة الخصوصية" أمر في غاية الأهمية و يعزز تجربة المستخدم الشاملة. يمكن إضافة الصفحات بشكل مشابه للمنشورات من خلال التوجه إلى "الصفحات" ثم "إضافة جديد".

القوائم الرئيسية هي العمود الفقري للتنقل داخل مدونتك ، حيث تقوم بتوجه الزوار بين الأقسام و الصفحات المختلفة. سيكون من الأفضل إذا قمت بإعداد قوائمك بعناية لضمان سهولة التنقل. يمكنك إعداد القوائم الخاصة بك عن طريق التوجه إلى "المظهر" ثم النقر فوق "القوائم".


تنصيب الإضافات اللازمة

Plugins - WordPress.org
Best WordPress Plugins in 2023


يعد تثبيت الإضافات الأساسية أمرًا بالغ الأهمية لتحسين وظائف مدونتك وضمان أمانها وأدائها. فيما يلي بعض الإضافات الموصى بها:

  1. إضافات الأمان: قم بحماية مدونتك من التهديدات المحتملة باستخدام إضافات مثل Wordfence أو Sucuri أو iThemes Security. تساعد هذه الإضافات على فحص البرامج الضارة و firewall protection وأمان تسجيل الدخول والمزيد.
  2. إضافات تحسين محركات البحث SEO: قم بتحسين ظهور مدونتك على محركات البحث مثل جوجل، بينج باستخدام إضافات مثل Yoast SEO أو Rank Math. توفر هذه الإضافات ميزات عديدة مثل تحسين الكلمات الرئيسية وإنشاء خريطة الموقع XML وتخصيص العلامة الوصفية ( meta tag) وتحليل المحتوى.
  3. إضافات النسخ الاحتياطي: احم بيانات مدونتك عن طريق نسخها احتياطيًا بشكل منتظم. تعمل الإضافات مثل UpdraftPlus أو BackupBuddy على تبسيط عملية النسخ الاحتياطي ، مما يتيح لك استعادة مدونتك بسهولة في حالة فقد البيانات أو حدوث مشكلات في موقع الويب.
  4. إضافات التخزين المؤقت (Caching Plugin): حسِّن سرعة مدونتك وأدائها باستخدام W3 Total Cache أو WP Super Cache. تنشئ هذه الإضافات إصدارات ثابتة ( static versions) من صفحات الويب الخاصة بك ، مما يسرع من إستجابة الخادم ويقلل من أوقات تحميل الصفحة للزائرين.

بالإضافة إلى ذلك ، بناءً على الاحتياجات المحددة لمدونتك ، يمكنك التفكير في الإضافات الأساسية الأخرى مثل:

  • إضافات المشاركة الاجتماعية: شجع على مشاركة منشورات مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام إضافات مثل Social Warfare أو Shareaholic.
  • إضافات للاشتراك بالبريد الإلكتروني: اسمح للزائرين بالاشتراك في تحديثات مدونتك عبر البريد الإلكتروني باستخدام إضافات مثل Mailchimp لـ WordPress أو OptinMonster.
  • إضافات نظام التعليق مثل Disqus أو wpDiscuz.

تذكر تثبيت وتنشيط الإضافات الضرورية فقط لتجنب بطئ موقع الويب. قم بتحديث الإضافات بانتظام لضمان التوافق مع أحدث إصدار من WordPress والحفاظ على الأمان.

تخصيص المظهر الخارجي لمدونتك

الجزء الأخير من إنشاء مدونة ووردبريس إحترافية هو تخصيص المظهر بشكل مفصل لضمان ظهور مدونتك بشكل جيد أمام الزوار وعناكب البحث. هذه الخطوة محورية لأنها تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم بشكل عام. يمكن أن تتضمن هذه العملية تعديل الألوان ، رأس الصفحة (header) وfooter ، وما إلى ذلك. يمكن إجراء كل هذه التعديلات داخل قسم "المظهر" ثم "التخصيص" في لوحة التحكم.

فيما يلي دليل تفصيلي حول كيفية تخصيص المظهر:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم ووردبريس الخاصة بك وانتقل إلى "المظهر" -> "تخصيص".
  2. سترى قائمة بالقوالب المتاحة على الجانب الأيسر. حدد القالب الذي تريد تخصيصه من خلال النقر عليه.
  3. ستوفر واجهة Customizer مجموعة من الخيارات التي يمكنك استخدامها لتعديل جوانب مختلفة. قد تختلف المزايا المتاحة حسب القالب الذي تستخدمه. تشمل خيارات التخصيص الشائعة ما يلي:

  • هوية الموقع: قم بتعديل على عنوان موقعك والوصف و الشعار.
  • الألوان: اضبط نظام ألوان موقعك ، بما في ذلك ألوان الخلفية و النص و الروابط وما إلى ذلك.
  • Header: تخصيص قسم رأس الصفحة ، مثل إضافة صورة ، أو تغيير عنوان الموقع أو موضع الشعار ، إلخ.
  • footer: تتضمن عادةً معلومات حقوق الطبع و النشر وبعض العناصر الأخري.
  • Typography: قم بتغيير إعدادات الخطوط وTypography لعناصر مختلفة داخل موقعك ، مثل العناوين والفقرات وقوائم التنقل.
  • القوائم: إنشاء وإدارة قوائم التنقل الرئيسية لموقعك.
  • Widgets: قم بإضافة وترتيب عناصر واجهة المستخدم في المناطق المحددة على القالب الخاصة بك.
  • إضافة CSS: للتخصيص المتقدم ، يمكنك إضافة أكواد CSS للحصول على مظهر جديد.

أثناء قيامك بإجراء التعديلات في قسم التخصيص ، ستظهر لك نافذة المعاينة في الوقت الفعلي ، مما يسمح لك بمعرفة كيف تؤثر التغييرات على مظهر موقعك الخارجي. يتيح لك ذلك تجربة جميع المزايا وضبطها حتى تحصل على المظهر المطلوب. بعد ذلك يمكنك حفظ التغييرات ونشرها، عبر النقر فوق الزر "Publish" في الزاوية العلوية اليسرى من أداة التخصيص لحفظ التغييرات وتطبيقها.



الحصول على إستضافة ودومين من نيم شيب بسعر منخفض


في الختام ، قد يبدو إنشاء مدونة WordPress في البداية مهمة شاقة. ومع ذلك ، فإن تقسيمها إلى هذه الخطوات البسيطة المذكورة في هذا المقال سيسهل الأمر بصفة كبيرة. يمكنك الأن إعداد مدونتك والبدء في مشاركة أفكارك وخبراتك مع العالم. منصة WordPress سهلة الاستخدام  كما تتيح مجموعة واسعة من خيارات التخصيص والقوالب والإضافات لمساعدتك في إنشاء مدونة فريدة. تذكر أن تركز على إنشاء محتوى قيم ، والترويج لمدونتك ، وتحسين مهاراتك باستمرار لتحقيق النجاح في عالم التدوين. لذلك ، لا تثبط عزيمتك من التحديات الأولية ، واحتضن رحلة التدوين بحماس. حظً سعيد!

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات