كيفية إصلاح مشكلة الشاشة السوداء في جميع هواتف الأندرويد

أدى انتشار الهواتف الذكية في كل مكان إلى تغيير الطريقة التي نتواصل بها مع الأخرين ونستمتع بالحياة. ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي تقنية ، يمكن أن تظهر بعض المشاكل ، وإحدى أكثر المشكلات إحباطًا هي "الشاشة السوداء" المخيفة التي تصيب هواتف Android.

يمكن للشاشة السوداء أن تجعل جهازك عديم الفائدة ، مما يجعلك غير متصل بالعالم الرقمي. وفي هذا الدليل الشامل ، سوف نستكشف الأسباب الشائعة للشاشات السوداء على هواتف الأندرويد ونقدم حلولًا خطوة بخطوة لمساعدتك في استكشاف هذه المشكلة وإصلاحها.


اصلاح الشاشة السوداء فى جميع الهواتف
طريقة إصلاح مشكلة الشاشة السوداء

أسباب مشكلة الشاشة السوداء "black screen"

يمكن أن تحدث مشكلة الشاشة السوداء على هاتف Android لعدة أسباب أساسية مختلفة. ولمعالجة المشكلة بشكل فعال ، من الضروري تحديد جذرها. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  • عيوب البرمجيات: جميع أجهزة الأندرويد تعمل ببرمجيات معقدة. في بعض الأحيان، يمكن أن تواجه هذه المكونات البرمجية عيوبًا تؤدي إلى شاشة سوداء. يمكن أن يكون ذلك بسبب تعارض مع تطبيق معين، أو تحديث النظام، أو ملفات تالفة.
  • عطل في الأجهزة: يمكن أن تتعطل مكونات الأجهزة المادية ، مثل الشاشة ، بسبب التلف أو التآكل أو عيوب التصنيع. قد يؤدي تلف الشاشة أو التوصيلات الداخلية غير المحكمة إلى ظهور شاشة سوداء.
  • نفاد البطارية: قد تتسبب البطارية المستنزفة تمامًا في ظهور شاشة سوداء لهاتف الأندرويد ، حتى عند توصيله بالشحن.
  • ارتفاع درجة الحرارة: يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى مشاكل غير متوقعة ، بما في ذلك الشاشة السوداء. تحتوي بعض الأجهزة على آليات أمان تغلق الشاشة لمنع التلف عند ارتفاع درجة حرارة الجهاز.
  • تطبيقات الطرف الثالث: قد تتعارض بعض تطبيقات الجهات الخارجية مع نظام تشغيل هاتفك ، مما يتسبب في تجميده أو عرض شاشة سوداء.
  • أعطال النظام: يمكن أن تتعطل أنظمة تشغيل أندرويد لأسباب مختلفة. يمكن أن يؤدي تعطل النظام إلى ظهور شاشة سوداء وعدم استجابة الجهاز.


استكشاف الأخطاء وإصلاحها والحلول

بعد أن استكشفنا الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الشاشة السوداء ، دعنا الأن نتعمق في خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها والحلول المناسبة:

  1. أعد تشغيل هاتفك: غالبًا ما تؤدي إعادة التشغيل البسيطة إلى حل مواطن الخلل في البرامج التي تتسبب في ظهور الشاشة السوداء. اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لبضع ثوان حتى تتم إعادة تشغيل الجهاز. إذا لم يفلح ذلك ، فانتقل إلى الخطوات التالية.
  2. قم بإزالة البطارية: إذا كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة ، فيمكنك إزالتها ثم إعادة وضعها مرة أخرى. قد يؤدي هذا أحيانًا إلى إصلاح مشكلة الشاشة السوداء.
  3. اشحن جهازك: إذا كانت نسبة الشحن في بطارية هاتفك منخفضة للغاية ، فقد لا تكون بها طاقة كافية لتشغيل الشاشة. قم بتوصيل جهازك واتركه يشحن لفترة من الوقت قبل محاولة تشغيله مرة أخرى.
  4. قم بإجراء إعادة ضبط المصنع: في بعض الحالات ، يمكن أن تساعد إعادة ضبط المصنع في حلّ المشكلة ، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة وزر خفض الصوت في نفس الوقت لمدة تتراوح من 10 إلى 15 ثانية حتى تتم إعادة تشغيل الجهاز.
  5. التشغيل في الوضع الآمن: يؤدي تشغيل هاتفك في الوضع الآمن إلى تعطيل جميع تطبيقات الجهات الخارجية. إذا تسبب تطبيق تابع لجهة خارجية في ظهور الشاشة السوداء ، فيجب أن يعمل هاتفك بشكل طبيعي في الوضع الآمن. للتشغيل في الوضع الآمن ، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة ، ثم اضغط لفترة طويلة على خيار "إيقاف التشغيل" حتى تظهر مطالبة الوضع الآمن.
  6. تحقق من تحديثات النظام: يمكن أن تؤدي البرامج القديمة إلى مشكلات التوافق. انتقل إلى "الإعدادات" ، ثم "النظام" ، وابحث عن تحديثات البرامج. إذا كان ذلك متاحًا ، فقم بتحديث برنامج جهازك إلى أحدث إصدار.
  7. مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت: يمكن أن يتسبب قسم ذاكرة التخزين المؤقت التالف في عدم استقرار النظام. لمسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت ، اغلق هاتفك ثم اضغط مع الاستمرار على زر رفع الصوت وزر الطاقة حتى يهتز الجهاز ، ثم أفلت زر الطاقة مع الاستمرار في الضغط على زر رفع الصوت. بعد ذلك استخدم أزرار الصوت للانتقال إلى خيار "Wipe cache partition" واستخدم زر الطاقة لتحديده. وبعد اكتمال العملية ، حدد "Reboot system now".
  8. إعادة ضبط المصنع: إذا لم تنجح أي من الخطوات المذكورة أعلاه ، فقد تكون إعادة ضبط المصنع ضرورية. سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات الموجودة على جهازك ، لذا تأكد من أن لديك نسخة احتياطية. لإعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع ، انتقل إلى "الإعدادات" ، ثم "النظام" وحدد "خيارات إعادة التعيين".
  9. المساعدة المهنية: إذا استمرت الشاشة السوداء وتشك في وجود مشكلة في الجهاز ، فمن المستحسن طلب المساعدة من فني محترف أو مركز خدمة الشركة المصنعة. يمكنهم تشخيص وإصلاح أي مشاكل متعلقة بالأجهزة.



الوقاية وأفضل الممارسات

غالبًا ما تكون الوقاية هي أفضل وسيلة لتجنب مواجهة مشكلة الشاشة السوداء في المستقبل. فيما يلي بعض أفضل الممارسات:

  • النسخ الاحتياطي المنتظم: قم دائمًا بنسخ بياناتك احتياطيًا عن طريق خدمات التخزين السحابي مثل جوجل درايف و OneDrive و Dropbox أو جهاز كمبيوتر. هذا يضمن أنه إذا أصبحت إعادة ضبط المصنع ضرورية ، فلن تفقد البيانات الثمينة.
  • تحديث التطبيقات: حافظ على تحديث تطبيقاتك لتجنب مشاكل التوافق وتعارض البرامج.
  • تثبيت التطبيقات الموثوقة: قم بتنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة مثل متجر Google Play لتقليل مخاطر مواجهة التطبيقات الضارة أو غير المتوافقة مع جهازك.
  • تجنب ارتفاع درجة الحرارة: امنع ارتفاع درجة حرارة هاتفك عن طريق إبعاده عن أشعة الشمس المباشرة ، واستخدامه في منطقة جيدة التهوية ، وتجنب المهام كثيفة الاستخدام للموارد في البيئات ذات درجات الحرارة المرتفعة.
  • استخدم واقيات الشاشة: يمكن للحماية المادية أن تمنع التلف العرضي للشاشة والمكونات الداخلية.


قد تكون مشكلة الشاشة السوداء على هاتف الأندرويد محبطة ومقلقة. ومع ذلك ، إذا كنت مسلحًا بمعرفة الأسباب المحتملة وخطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الموضحة في هذا الدليل ، فأنت أفضل تجهيزًا للتعامل مع هذه المشكلة بشكل مباشر. تذكر أن تبدأ بالحلول البسيطة والانتقال تدريجيًا إلى خيارات أكثر تقدمًا إذا لزم الأمر. باتباع أفضل الممارسات والبقاء متيقظًا ، يمكنك تقليل فرص مواجهة شاشة سوداء في المستقبل وضمان تجربة أكثر سلاسة ومتعة.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات