ما هي شبكة Lightning Network؟ وكيف تعمل؟

لقد تم تصميم Lightning Network لجعل معاملات البيتكوين سريعة ورخيصة قدر الإمكان. إنها جزء من فئة أحدث من تقنيات التشفير المعروفة باسم بلوك تشين "layer 2". والتي يمكنك التفكير فيها على أنها تشبه إلى حد ما ممرات المركبات عالية التشغيل على الطرق السريعة. من خلال تحويل حركة المرور للمعاملات إلى "layer 2" من سلسلة الكتل الخاصة بشبكة Lightning Network، يمكن لسلسلة الكتل الأساسية للبيتكوين "layer 1" أن تتحرك بشكل أسرع.


Lightning Network: What It Is and How It Works
What is the Lightning Network

بعض حالات استخدام Lightning Network

يتيح تويتر للمستخدمين إرسال واستقبال البيتكوين عبر شبكة Lightning Network. من خلال تطبيق مدفوعات يسمى Strike، يمكن للعديد من مستخدمي تويتر النشطين البالغ عددهم 360 مليونًا إرسال مدفوعات البيتكوين إلى حسابات تويتر الأخرى على الفور ومجانًا. (تويتر ليس في الواقع أول منصة اجتماعية يديرها منشئو المحتوى تدمج شبكة Lightning Networ، حيث سمحت Substack بدفعات BTC منذ أواخر أغسطس).

السلفادور أول دولة تجعل عملة البيتكوين قانونية، ويرجع ذلك إلى الرغبة في توفير حوالي 400 مليون دولار سنويًا للسلفادوريين من رسوم تحويل الأموال. المحفظة التي أنشأتها الحكومة، Chivo، متوافقة مع Lightning ومصممة لتمكين المدفوعات السلسة عبر الحدود. اعتبارًا من أكتوبر، Chivo هو أحد التطبيقات الأكثر تنزيلًا في السلفادور.

كما أعلنت مؤخرًا منصة تداول البيتكوين من نظير إلى نظير Paxful، والتي تعالج معاملات بيتكوين بملايين الدولارات في الأسواق الناشئة وتدعي أن لديها 1.5 مليون مستخدم في إفريقيا وحدها، أنها ستمكن مدفوعات Lightning. يمكن أن يتيح هذا التكامل دفعات سريعة ورخيصة بالبيتكوين لملايين المستخدمين.


لماذا شبكة Lightning Network ضرورية؟

عندما وصف ساتوشي ناكاموتو عملة البيتكوين لأول مرة في عام 2008، استخدم عبارة "peer-to-peer electronic cash" معتبرًا أن البيتكوين قد تصبح يومًا ما وسيلة لدفع ثمن السلع والخدمات عبر الإنترنت. ولكن مع نمو قيمة البيتكوين على مر السنين، أصبحنا نميل الآن إلى التفكير في عملة البيتكوين باعتبارها أشبه بـ "الذهب الرقمي" أو كوسيلة مقاومة للتضخم.

يرجع ذلك إلى الطريقة التي تم بها تصميم شبكة البيتكوين. التي تسمح لأي شخص في أي مكان بإرسال العملة أو تلقيها بشكل آمن دون وجود شركة بطاقة ائتمان أو معالج دفع في المنتصف. وهي تفعل ذلك باستخدام شبكة لا مركزية من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم وكلها تحتاج إلى تحقيق توافق مع الوضع الحالي لدفتر الأستاذ الرقمي لبيتكوين. كان حل ناكاموتو لهذه المشكلة هو التعدين، وهو ما قد يستغرق وقتًا طويلاً.

تم اختراع Lightning Network لمساعدة البيتكوين على العمل بشكل أشبه بالنقد الرقمي الذي تصوره ناكاموتو. إنها تعالج المعاملات خارج السلسلة بسرعة أكبر بكثير وبتكلفة أقل من تقنية blockchain الأساسية لبيتكوين مع رسوم تبلغ عادةً أجزاء من السنت. كما أن المعاملات السريعة أقل استهلاكًا للطاقة من المعاملات التي تتم على الببلوك تشين الرئيسي.

في حين أن blockchain Bitcoin الرئيسي (الطبقة 1) يمكنه عادةً التعامل مع أقل من 10 معاملات في الثانية، فإن Lightning Network (الطبقة 2) يمكنها نظريًا التعامل مع ملايين المعاملات في الثانية.


كيف تعمل Lightning Network؟

تستخدم شبكة Lightning Network العقود الذكية لإنشاء قنوات دفع خارج نطاق البلوك تشين بين المستخدمين. بمجرد إنشاء قنوات الدفع هذه، يمكن تحويل الأموال فيما بينها على الفور. عناوين Lightning مثل عناوين البيتكوين العادية، وعملية الدفع متشابهة جدًا بالنسبة للمستخدمين.

نظرًا لأنه يتم تسجيل فتح وإغلاق قنوات الدفع فقط على البلوكتشين الأساسية، يمكن لشبكة Bitcoin بأكملها التحرك بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون معاملات Lightning Network أكثر خصوصية من تلك التي تتم على blockchain الرئيسية (لأن معاملات الطبقة الأولى تظهر جميعها في دفتر أستاذ عام وشفاف).



أفضل المحافظ والمنصات التي تدعم شبكة Lightning Network

إذا كنت ترغب في إجراء معاملات باستخدام شبكة Lightning Network، فستحتاج إلى إستخدام محفظة أو منصة متوافقة مع Lightning. وهناك العشرات للاختيار من بينها. تشمل الخيارات الشائعة:

1. Wallet of Satoshi

إنها محفظة جيدة للمبتدئين، حيث تبسط إرسال واستقبال العملات المشفرة، وإذا فقدت كلمة المرور الخاصة بك، فستتمكن من إعادة تعيينها بكل سهولة. تم تصميم Wallet of Satoshi للهاتف المحمول فقط وذلك لتسهيل عملية إرسال واستقبال المدفوعات بسرعة البرق. كما أنها تدعم مدفوعات شبكة Lightning Network، مما يعني أنه يمكنك إرسال واستلام المدفوعات في ثوانٍ برسوم تقترب من الصفر.

2. Blue Wallet

مع Bluewallet، يمكن للمستخدمين الاستفادة من شبكة Lightning Network لإجراء الدفعات بسرعة وأمان. كما تقدم أيضًا مجموعة واسعة من الميزات مثل الفواتير الجمركية والنسخ الاحتياطي والمصادقة الثنائية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى شبكة Tor لمزيد من الخصوصية وعدم الكشف عن هويتهم. Bluewallet هي محفظة مفتوحة المصدر مما يعني أنه يتم ترقيتها وتحسينها باستمرار من قبل مجتمع المطورين.

3. Phoenix Wallet

Phoenix عبارة عن محفظة عملات مشفرة مفتوحة المصدر ومتعددة المنصات مصممة لتكون سهلة الاستخدام وآمنة. وهي تدعم العديد من العملات المشفرة وتعمل على كل من الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب. وتتميز بواجهة مستخدم سهلة التنقل، وتشفير محفظة آمن، وتبادل مدمج. مما يسمح للمستخدمين بشراء وبيع العملات المشفرة بسهولة.

4. منصة BINANCE

يمكن لمستخدمي منصة بينانس الاستفادة من شبكة Lightning Network لعمليات السحب والإيداع الخاصة بالبيتكوين. لإستخدام هذه الميزة الجديدة، يحتاج المستخدمون ببساطة إلى تحديد "BTC-Lightning" كخيار شبكتهم عند القيام بمعاملات بعملة Bitcoin على المنصة.

5. منصة Kraken

أعلنت شركة Kraken عن دعمها لشبكة Bitcoin Lightning Network، والتي أصبحت الآن متاحة لجميع العملاء. أخيرًا، يمتلك المتداولون طريقة فورية وغير مكلفة لنقل البيتكوين داخل وخارج المنصة.


لقد شهدت شبكة Lightning، منذ طرحها عام 2018، نمواً مبهراً رغم أن الكثيرين يعتبرونها ما تزال في المرحلة التجريبية. في المستقبل ستصبح Lightning Network جزءاً لا يتجزأ من منظومة البيتكوين، حيث تتمتع بقدر كبير من القابلية للتوسع وسرعة المعاملات.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات