شرح برنامج الحماية من الفيروسات كومودو (Comodo)

تم إنشاء برنامج مكافحة الفيروسات Comodo في عام 1998، مما يعني أنه نشأ مع الإنترنت. نظرًا لتاريخها وخبرتها، تعرف Comodo ما يبحث عنه العملاء في مجال الحماية عبر الإنترنت. تعمل ميزات مثل جدار الحماية والتسوق الآمن وتصفية الويب على إنشاء حزمة أمان تساعد على ضمان حماية جهازك.

اعتمادًا على احتياجاتك وتفضيلاتك، قد يكون Comodo هو الخيار المناسب لك وفي هذه المقالة سنقوم بشرح برنامج Comodo لمكافحة الفيروسات بشكل بمفصل، كما سنتعرف على إيجابياته وسلبياته والميزات المتقدمة التي يقدمها حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.


مراجعة Comodo Antivirus 2024
برنامج مضاد للفيروسات ( كومودو انتى فيرس ) Comodo

ما هو برنامج Comodo؟

برنامج Comodo هو مضاد فيروسات لنظام التشغيل Windows يحتوي على جدار حماية قوي، إضافة إلى:

  • الحماية من البرامج الضارة في الوقت الفعلي.
  • الحماية من التصيد الاحتيالي.
  • سطح المكتب الافتراضي.
  • متصفح آمن.
  • مانع الإعلانات.
  • دعم فني على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.


من يجب أنّ يستخدم Comodo؟

يوصى بالبرنامج لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية الذين يريدون ميزات الأمان مع الكثير من الخيارات المتقدمة. يعد Comodo حلاً قويًا لمكافحة الفيروسات يوفر العديد من الميزات مثل الحماية من البرامج الضارة والفحص الكامل والفحص السريع وجدار الحماية ووضع تسريع الألعاب والمزيد.

نظرًا لأنه موجود منذ 25 عامًا، يمكنك أن تتوقع أن يكون Comodo متطورًا بما يكفي لرؤية احتياجات الأمن السيبراني المتغيرة. لن يتمكن مستخدمو Linux وiOS وMac من استعمال Comodo. ولكن إذا كنت من مستخدمي Windows وتبحث عن برنامج مكافحة فيروسات قوي وجدير بالثقة وبسعر معقول لما يصل إلى ثلاثة أجهزة، فقد يكون Comodo هو الحل المناسب لك.


برنامج Comodo Internet Security
برنامج كومودو انتي فايروس Comodo Internet Security

مميزات برنامج Comodo لمكافحة الفيروسات

يحتوي Comodo على قائمة رائعة من الميزات مما يجعله واحدًا من أفضل برامج مكافحة الفيروسات الموجودة على الإطلاق.

بالإضافة إلى ميزات الأمن السيبراني التي يجب أن تتمتع بها جميع برامج مكافحة الفيروسات الحديثة مثل فحص البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات بالإضافة إلى الحماية في الوقت الفعلي، يقدم Comodo بعض الإضافات.

يسمح جدار الحماية الخاص به بالقائمة المسموح بها أو القائمة البيضاء للتطبيقات. تعد منافذ بروتوكول سطح المكتب البعيد (RDP) إحدى أسهل الطرق التي يمكن للمتسلل من خلالها الوصول إلى النظام، ويوفر لك Comodo حلاً خاليًا من المشاكل لتأمينها.


فحص البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات

إن ميزة الفحص هي بالضبط الطريقة التي من المفترض أن يعمل بها أي برنامج مكافحة فيروسات. هناك خيارات الفحص اليدوي والتلقائي بالإضافة إلى عمليات الفحص السريعة والكاملة والمركزة.


Comodo Internet Security
Comodo Antivirus Free 2024

الحماية من برامج التجسس

تشمل البرامج الضارة أي برنامج يتم تشغيله على جهازك بهدف إلحاق الضرر بنظامك. برامج التجسس هي أحد أشكال البرامج الضارة التي تبحث في البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك وتقدم تلك البيانات إلى مهاجم محتمل. الحماية ضد برامج التجسس هي نفس الحماية من البرامج الضارة والفيروسات الأخرى.

يحتوي Comodo على العديد من الميزات لمكافحة برامج التجسس. في حين أن عمليات الفحص والحماية الوقائية تفعل الكثير لتجنب العدوى، فإن الميزات الفريدة هي مراقبة النشاط ونظام منع اختراق المضيف (HIPS) الموجودة في قسم Containment Tasks.

خاصية Watch Activity هي عبارة عن مفتاح إيقاف يراقب نشاط النظام والعمليات الجارية. أما HIPS فيراقب النشاط على أي برامج قيد التشغيل ويحلل سلوكها لمعرفة ما إذا كان هناك شيء يبدو مريبًا.

يقوم كلا الإجراءين الوقائيين بمراقبة الأنماط الغريبة للمساعدة في حمايتك من برامج التجسس. إذا حدث شيء غير عادي، يقوم Comodo بعزل البرنامج وينبهك.


جدار الحماية (Firewall)

يمكن لجدار الحماية الجيد أن يحدث فرقًا كبيرًا. يتضمن جدار الحماية الخاص بـ Comodo خيارات للسماح بالتطبيقات أو حظرها، وإدارة رؤية الشبكة عبر منافذ التخفي، وعرض اتصالاتك، وإدارة نشاط الشبكة أو إيقافه.

وهذا يعني أن خيارات جدار الحماية في Comodo تسمح لك بتخصيص من وما يمكنه الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان هناك اتصال غير معروف، فلديك القدرة على إيقاف النشاط وحذف الاتصال وحظره حتى لا يتمكن من إعادة الاتصال.


برنامج كومودو انترنت سكيورتى Comodo Internet Security
Firewall

الحماية في الوقت الحقيقي

هناك العديد من خيارات الحماية في الوقت الحقيقي المتاحة من خلال Comodo. بينما يتم الوصول إلى التسوق الآمن وتصفية مواقع الويب من خلال لوحة التحكم الرئيسية، يمكنك أيضًا إستخدام متصفح Comodo’s Dragon.

يقوم Dragon بفحص صفحات الويب بحثًا عن البرامج الضارة بالإضافة إلى السماح لك بوضع التصفح المتخفي الحقيقي لحظر ملفات تعريف الارتباط (على عكس وضع التصفح المتخفي في Chrome). حتى أنه يوقف تتبع المتصفح لمنع المواقع من إنشاء ملف تعريف بيانات خاص بك عبر الإنترنت.

تحتوي ميزات الحماية الإضافية في الوقت الفعلي على Internet Security Essentials وTrustConnect. هاتان الميزتان مخصصتان لتصفح الويب، خاصة عبر شبكة Wi-Fi العامة، ولهما العديد من أوجه التشابه مع الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN). يقومون بفحص شهادات موقع الويب ومنع عمليات الاختراق المحتملة مثل هجمات الوسيط.


الحماية من برامج الفدية

لقد أصبحت برامج الفدية (Ransomware) هي الكلمة الطنانة في السنوات القليلة الماضية لسبب وجيه جدًا. ارتفعت تكاليف برامج الفدية بشكل ملحوظ منذ عام 2019 حيث بلغ إجمالي المدفوعات حوالي 457 مليون دولار في عام 2022. في حين أن الشركات والمدارس وحتى المرافق الطبية تميل إلى أن تكون أكبر الأهداف، إلا أنك قد تظل في خطر إذا قمت بالوصول إلى موقع مستهدف. برنامج Comodo يريد وقف ذلك. بنفس التقنية التي تحميك من برامج التجسس، يبقيك Comodo محميًا من برامج الفدية.


متصفح Comodo Dragon

لقد وضع Comodo خيارات عديدة في متصفح Comodo Dragon و متصفح Ice Dragon. يعمل متصفح Dragon بشكل مشابه لمتصفح Google Chrome، ولكن مع وجود أمان إلكتروني مدمج. متصفح Ice Dragon مخصص لعشاق Firefox الذين يبحثون عن تجربة أكثر أمانًا.


Comodo Dragon Internet Browser
Comodo Dragon

بالنسبة لمحبي Firefox، يعمل Ice Dragon مع جميع الإضافات الحالية لديك. بالنسبة لهواة Chrome، يعمل Dragon على إصلاح مشكلة الأعطال أو النوافذ المجمدة، والتي تحدث عندما يكون لديك عدد كبير جدًا من علامات التبويب المفتوحة أو إذا كان المتصفح يستخدم عددًا كبيرًا جدًا من الموارد ليتمكن جهازك من التعامل معها. يحتوي كلاهما على خيارات تنزيل الوسائط التي تتيح لك الحصول على الوسائط المفضلة لديك من الويب بسهولة. يقوم كلاهما أيضًا بفحص مواقع الويب بحثًا عن البرامج الضارة، ويكون لهما أثر خفيف على جهازك مما يعني أنهما لا يبطئان جهازك، ويحظران ملفات تعريف الارتباط وبرامج التتبع.

التركيز على الأمان والسرعة هو بالضبط ما يجب أن يفعله المتصفح. وبالنظر إلى أداء برامج مكافحة الفيروسات، فإننا لا نشك في قدرات هذه المتصفحات. كلاهما متاح مع اشتراك Comodo المدفوع.


يعد Comodo خيارًا قويًا لأي شخص لديه أقل من ثلاثة أجهزة تعمل بنظام Windows. إذا كنت تبحث عن برنامج يحتوي على الكثير من الميزات، فقد يكون هذا هو برنامج مكافحة الفيروسات المناسب لك.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات