مقارنة بين منصة بلوجر و ووردبريس | أيهما أفضل للمدونين؟

في عالم المدونات والتدوين، تعتبر منصتي بلوجر وووردبريس من أشهر وأكثر المنصات استخدامًا. يتساءل العديد من المدونين والكتّاب عن أفضل منصة للتدوين وإدارة المحتوى. في هذا المقال، سنقوم بمقارنة بين منصتي بلوجر وووردبريس وسنناقش الفوائد والعيوب المرتبطة بكل منهما لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير بشأن أفضل منصة لك.


الفرق بين بلوجر ووردبريس Wordpress فى 2023
أيهما أفضل: بلوجر أم ووردبريس

مميزات منصة بلوجر و ووردبريس

منصة بلوجر هي خدمة مجانية تمتلكها جوجل وتتيح للمستخدمين إنشاء المدونات بسهولة. وإليكم بعض مزايا هذه المنصة:

  • سهولة الاستخدام والإعداد.
  • التكامل مع خدمات شركة جوجل مثل Google Analytics لتتبع إحصائيات مدونتك، و خدمة Google AdSense لعرض الإعلانات وكسب العائد المادي.
  • الاستضافة المجانية: لا حاجة لشراء استضافة خارجية أو دفع رسوم سنوية.

ووردبريس هي منصة مفتوحة المصدر لإنشاء المدونات وتعتبر أحد أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شهرة في العالم. وإليكم بعض مزايا هذه المنصة:

  • التخصيص والمرونة: يمكنك تصميم مدونتك بالكامل وفقًا لرؤيتك الشخصية باستخدام القوالب والسمات المتاحة.
  • التحكم الكامل في المحتوى.
  • الإضافات والقوالب المتاحة: ووردبريس يوفر مكتبة ضخمة من الإضافات والقوالب التي يمكنك استخدامها لتخصيص مدونتك وتحسين وظائفها.


مقارنة بين منصة بلوجر وووردبريس من حيث السهولة والتكلفة

سهولة في الاستخدام:

تتميز منصة بلوجر بسهولة الاستخدام ويمكن تعلمها بسرعة خصوصًا مع وجود الكثير من الدورات الخاصة بإنشاء مدونة إحترافية على منصة بلوجر مثل دورة بلوجر 2023 من الصفر للاحتراف على قناة الصباغ للمعلوميات، وبهذه الطريقة يمكن للمدونين الجدد والمبتدئين إنشاء مدونة بلوجر بكل سهولة ونشر مقالاتهم بدون الحاجة إلى معرفة تقنية متقدمة.

أما ووردبريس فهي أكثر تعقيدًا قليلاً من بلوجر، حيث تتطلب تعلم المزيد من المهارات التقنية للاستفادة من جميع الميزات المتاحة مثل التعامل مع الإستضافة المدفوعة وكذلك الإضافات التي يجب تثبيتها والكثير من الأمور الأخرى. ومع ذلك، يوفر ووردبريس مرونة أكبر في تصميم الموقع وإدارة المحتوى.

التكلفة:

منصة بلوجر مجانية تمامًا، و يمكن للمدونين إنشاء مدونة بدون أي تكلفة. ونقصد هنا الإستضافة، ورغم أن إستضافة بلوجر مجانية إلى أنها سريعة فهي تعمل على سيرفرات أقوي شركة في العالم وهي جوجل. وتقبل المدونة عدد لانهائي من الزيارات اليومية. ويمكنك إستخدام بلوجر بشكل مجاني مدي حياة وستحصل على نطاق يبدأ بإسم المدونة ثم blogpost.com على سبيل المثال arbehi.blogpost.com. ولإضافة بعض الإحترافية يمكنك شراء دومين مدفوع من شركة نيم شيب أو جودادي ثم ربطه بمدونتك.

أما ووردبريس يتوفر بنسختين، النسخة المجانية (ووردبريس.كوم) والنسخة المدفوعة (ووردبريس.أورج). تتطلب النسخة المدفوعة دفع تكاليف استضافة ونطاق، بالإضافة إلى تكلفة الإضافات والقوالب المدفوعة إذا اخترت استخدامها. سعر الإستضافة مرتفع بنسبة لشخص مبتدأ أو جديد في مجال التدوين حيث تبدأ في أغلب الشركات من 3 دولار في الشهر، لكن لديها مساحة تخزين محدودة وتقبل عدد معين من الزيارات الشهرية على عكس بلوجر التي تستحمل عدد لانهائي من الزيارات.



مقارنة بين منصة بلوجر وووردبريس من حيث التخصيص والمرونة

التخصيص:

توجد الكثير من القوالب العربية و الأجنبية المجانية التي يمكنك إستخدامها في مدونتك على منصة بلوجر وتخصيصها بكل سهولة، وحتي القوالب المدفوعة الإحترافية مثل سيو بلس و سكويز سعرها ليس مرتفع حيث يتراوح بين 5 و 10 دولار ويمكن إستخدامها مدي الحياة إضافة إلى الحصول على التحديثات بشكل مجاني وكذلك عند دفع 10 دولار لشراء قالب سكويز ستحصل على 3 نسخ يمكن إستخدامها على 3 مدونات مختلفة.

أما بالنسبة لطريقة تركيب القالب فهي سهلة جدًا يكفي أن تشاهد فيديو مدته 5 دقائق لتتعلم كيفية تركيب قوالب بلوجر، نفس الشئ بالنسبة لتخصيص مظهر المدونة والتعديل على الإضافات يمكنك القيام بذلك بدون خبرة في التعامل مع الأكواد ومن خلال قسم التنسيق على منصة بلوجر.

يتميز ووردبريس كذلك بتوفيره لآلاف القوالب والإضافات المجانية والمدفوعة، مما يمنح المستخدمين مرونة كبيرة في تصميم مواقعهم وإضافة ميزات جديدة. لكن بالنسبة للقوالب العربية فهي ليست متوفرة بنسبة كبيرة والقوالب المدفوعة ثمنها مرتفع يمكن أن يصل إلى 25 دولار وكذلك الإضافات ثمنها مرتفع.

المميز في منصة ووردبريس أنها تتوفر على الكثير من الإضافات التي يمكن إستخدامها في عدة أمور على عكس بلوجر، حيث توجد إضافات ووردبريس تساعدك على تصدر نتائج البحث بكل سهولة وكذلك كتابة محتوي بطريقة تتوافق مع شروط السيو، أما بالنسبة للتعديل على مظهر المدونة وتخصيصه فهو أصعب بقليل من مدونة بلوجر ويحتاج فترة طويلة للتعلم.

المرونة:

تعتبر منصة بلوجر أقل مرونة من ووردبريس، حيث يتم تقديمها كخدمة مستضافة ولا يمكن للمستخدمين التحكم الكامل في ملفات الموقع وقاعدة البيانات. ويمكن أن يتم حذف موضوع من مدونتك في أي وقت من طرف جوجل خصوصًا إذا كان المحتوي مخالف لسياسة الإستخدام وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم إزالة مقال كامل من طرف بلوجر إذا كان يحتوي على رابط موقع خارجي غير آمن. ورغم أن هذه القوانين تساعد في رقي المحتوي الذي تقدمه المدونات التي تعمل على منصة بلوجر، إلا أنها لاتعطي الحرية الكاملة للمدونين في نشر المحتوي على عكس ووردبريس فأنت لا تتحكم بشكل كامل في مدونتك.

أما ووردبريس فتوفر مرونة عالية للمستخدمين، حيث يمكنهم تنزيل وتثبيت البرنامج على خادم الاستضافة الخاص بهم والتحكم الكامل في ملفات الموقع وقاعدة البيانات. نفس الشئ ينطبق على المحتوي ، يمكنك مشاركة أي موضوع على مدونتك بدون خوف من إزالته من قبل جهة خارجية فأنت تتحكم بشكل كامل في مدونتك على عكس بلوجر.



مقارنة بين منصة بلوجر وووردبريس من حيث التصدر في محركات البحث و السيو

منصة بلوجر تحظى بدعم جيد لتحسين محركات البحث. يمكنك تحسين عناوين المشاركات ووصف الميتا واستخدام العلامات والروابط الداخلية بسهولة. كما توفر لك أدوات متكاملة لتحليل الأداء ومعرفة كيفية تحسين مركز مدونتك في محركات البحث. أما ووردبريس فهي منصة قوية للسيو وتسويق المحتوى. يمكنك تحسين موقعك بسهولة باستخدام الإضافات المتاحة للتحسين الداخلي وتحسين السرعة وإدارة العلامات وإنشاء خرائط الموقع.

أما بالنسبة لتصدر نتائج محركات البحث فيعود ذلك لعدة عوامل أهمها توافق المقال مع السيو و الدومين أثورتي و القالب، وليس هنالك فرق بين بلوجر و ووردبريس في تصدر نتائج البحث ، وأهم شئ حسب الكثير من الخبراء هو المحتوي و تجربة المستخدم خاصة على الأجهزة الجوّالة و على عكس مايعتقده البعض لايوجد فرق بين بلوجر و ووردبريس في تصدر نتائج البحث أما بالنسبة للسيو تتفوق ووردبريس لأنها توفر الكثير من الإضافات التي تساعد على الكتابة.



مقارنة بين منصة بلوجر وووردبريس من حيث السرعة

منصة بلوجر معروفة بأنها توفر أداءًا مستقرًا وسرعة تحميل عالية لصفحات و مقالات المدونة. بفضل البنية التحتية القوية التي تقدمها جوجل، تعمل مدونتك بشكل سلس وسريع. أما أداء ووردبريس يعتمد على الاستضافة التي تستخدمها. إذا كنت تستخدم خدمة استضافة قوية وموثوقة، فسوف يكون أداء المدونة جيدًا. مع العلم أن لكل إستضافة على ووردبريس حدود من حيث عدد الزوار و مساحة التخزين وإذا تجاوزته سيؤدي ذلك إلى بطئ المدونة و عدم ظهورها.


مقارنة بين منصة بلوجر وووردبريس من حيث الأرباح

منصة بلوجر توفر خيارًا مدمجًا لعرض إعلانات Google AdSense على مدونتك. يمكنك الاشتراك في برنامج AdSense والبدء في عرض الإعلانات على مواضيع مدونتك، وتحقيق أرباح عندما يتفاعل الزوار مع الإعلانات. ووردبريس، بالمقابل، يوفر إمكانية عرض إعلانات Google AdSense بنفس الطريقة التي تتاح في بلوجر. يمكنك أيضًا استخدام إضافات أخرى لإدارة وعرض الإعلانات على موقعك.

أما بالنسبة لسرعة القبول في خدمة جوجل أدسنس، حسب الكثير من الخبراء في مجال التدوين فإن المدونات التي تعمل على ووردبريس يتم قبولها بسرعة على عكس مدونات بلوجر التي تأخذ الكثير من الوقت في عملية المراجعة، بالنسبة لي لايوجد فرق المحتوي و التقيد بشروط خدمة جوجل أدسنس هو الأهم.

التسويق بالعمولة:

سواء كنت تستخدم بلوجر أو ووردبريس، يمكنك الاستفادة من التسويق بالعمولة والترويج للمنتجات الرقمية. يمكنك التسجيل في برامج الشراكة التابعة للمنتجات التي تناسب مدونتك وكسب عمولة عندما يتم الشراء من خلال روابطك.



البيع المباشر للمنتجات والخدمات:

منصة ووردبريس تتميز بمرونتها في إنشاء متجر إلكتروني وبيع المنتجات والخدمات مباشرةً على موقعك. يمكنك استخدام إضافات التجارة الإلكترونية المتاحة لإدارة المنتجات والمبيعات ومعالجة المدفوعات. من جهة أخرى، بلوجر لا توفر خاصية بيع المنتجات والخدمات مباشرةً على المنصة. ومع ذلك، يمكنك استخدام خدمات طرف ثالث لإنشاء صفحات بيع مستقلة وربطها بمدونتك.


في المجمل، تعتبر منصة بلوجر خيارًا جيدًا للمدونين الجدد والذين يبحثون عن حل بسيط ومجاني لإنشاء مدونة. ومن ناحية أخرى، يعتبر ووردبريس خيارًا مثاليًا للمدونين الذين يرغبون في مرونة أكبر وتخصيص متقدم لمواقعهم. في النهاية، يعتمد اختيار المنصة المثلى على احتياجاتك وميزانيتك ومهاراتك التقنية.

أما بالنسبة لي، بلوجر أفضل من ووردبريس لعدة أسباب أهمها سهولة الإستخدام و تحمل عدد غير محدود من الزيارات ويكفي أن تمتلك قالب جيد و دومين مدفوع و محتوي فريد لتحقق النجاح، وحسب رأي فإن ووردبريس يمكن إستخدامها لإنشاء مواقع خاصة بالشركات الكبيرة و المتاجر الإلكترونية.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات