القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عملة الإيثريوم (ETH)؟

تستخدم إيثريوم و بيتكوين تقنية الشبكة العامة الموزعة والمعروفة باسم البلوكتشين أو سلسلة الكتل، لكن البيتكوين تقدم تطبيقاً واحداً مع نظام العملة الرقمية من نظير إلى نظير الذي يسمح بالدفع عبر الإنترنت. انها فعلياً عملة في شكلها الأساسي.

تستخدم بيتكوين تقنية البلوكتشين لتتبع من يملك العملة، لكن الإيثريوم يستخدم البلوكتشين كمنصة لتشغيل أي تطبيق لامركزي تقريباً. و بالتالي فإن التطبيقات التي يمكن تطويرها من خلال الايثريوم لا حصر لها حقاًَ!


What is Ethereum? (ETH)
What Is Ethereum (ETH)

ما هي عملة الإيثريوم؟

إيثريوم أو Ethereum و يرمز لها (ETH)، هي عبارة عن منصة برمجية مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية البلوكتشين، والتي تمكّن المطورين من بناء و إصدار تطبيقات و عملات غير مركزية، إنها في الواقع أكثر من مجرد عملة رقمية.

تم إنشاء الإيثريوم بواسطة "Vitalik Buterin"، باحث و مبرمج معروف في مجال العملات الرقمية، والذي سبق له أن عمل في Bitcoin عام 2013. كان التمويل الجماعي عبر الإنترنت الذي عقد في عام 2014 الجزء الأساسي من تمويل المنصة. وبدأ تشغيل النظام في 30 يوليو 2015، و كان مكتظاً بـ 11.5 مليون قطعة من عملة الايثريوم جاهزة للتجربة.


كيف يعمل الايثريوم؟

على عكس التعدين في بيتكوين، يعمل المستخدمون في سلسلة كتل الايثريوم على كسب عملة الايثر و هي العملة الرقمية التي تغذي شبكة الإيثريوم. بالإضافة إلى كونها عملة مشفرة قابلة للتداول، يتم استخدامها أيضاً من قبل المطورين للدفع مقابل الخدمات على شبكة الاثريوم.

يمكن للمطورين تصميم تطبيقات لامركزية باستخدام لغة برمجة إيثريوم الأصلية (Solidity)، والتي يمكن استخدامها لتشغيل العقود الذكية على شبكة لامركزية. وقد أصبح بلوكتشين الإيثريوم النظام البيئي الأمثل لتطوير الآلاف من التطبيقات اللامركزية. بعد الإطلاق، تستمر معظم التطبيقات اللامركزية في إنشاء رموز العملة الرقمية الأصلية الخاصة بها، مما يعني أن نسبة كبيرة من سوق العملات المشفرة الموجود اليوم يعمل من خلال النظام البيئي للإيثريوم.



إستخدامات الإيثريوم

  • NFTs: الرموز غير القابلة للاستبدال، هي في الأساس شكل من أشكال الرموز الرقمية التي يمكن أن تمثل ملكية أي شيء ذي قيمة وفريد من نوعه، يتم إجراء هذه العناصر المميزة على بلوكتشين الإيثريوم.
  • DeFi: أي منتج أو خدمة مالية يتم تشغيلها عبر الإيثريوم تعتبر "DeFi". مع DeFi، لا يتعامل الأفراد مع السلطات المركزية، كما أن الأسواق لا تغلق أبداً.
  • DAOs: هذا مجتمع مملوك للأعضاء، والذي يوفر طريقة آمنة للتعاون مع الغرباء وتبادل الأموال للمشاريع. إنه حقاً حل مفتوح المصدر وشفاف للتعاون العالمي.

يتم كذلك استخدام عملة الايثريوم بشكل متزايد لدفع ثمن السلع والخدمات عبر الإنترنت داخل شبكة إيثريوم، تتوسع القائمة بإستمرار مع مرور الوقت، وفيما يلي بعض الأمثلة لكيفية إنفاق عملة الايثريوم:

  • الألعاب الإكترونية
  • بطاقات الهدايا
  • السفر
  • التبرعات
  • المتاجر الالكترونية


سعر عملة الإيثريوم



بدأت العملة الرقمية بسعر 7.76 دولار، و بحلول نهاية عام 2017 تجاوز سعر عملة الاثريوم 700 دولار، بزيادة قدرها أكثر من 9000%. وبلغت ذروتها في أوائل عام 2018، حيث بلغ سعرها 1300 دولار في منتصف يناير.

في 8 نوفمبر 2021 وصل سعر عملة الايثريوم الى 4812 دولار أمريكي و هو أعلى سعر تاريخي للعملة الرقمية، مرتفعةً بنسبة 540.7% عن سعرها في 2020. أما سعر العملة الآن هو 2,324.09 دولار ويتوقع الكثير من الخبراء أن السعر سيرتفع مع تزايد إستخدامات شبكة الإيثريوم.


كيفية شراء عملة الايثيريوم

باعتبارها ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، فإن ETH متاحة على نطاق واسع عبر مجموعة متنوعة من المنصات المختلفة. تشمل الطرق الأكثر شيوعًا لشراء Ethereum منصات العملات المشفرة المركزية ومنصات اللامركزية و المحافظ الإلكترونية. يمكن أيضًا استخدام هذه المنصات لبيع Ethereum نقدًا عندما يكون السعر مناسبًا، وهذه قائمة بأفضل المنصات والمحافظ الإلكترونية التي يمكنك إستخدامها لشراء عملة الإيثريوم:

تعد المنصات المركزية مفيدة للغاية وتعمل على التوفيق بين مشتري العملات المشفرة والبائعين. توفر معظمها العديد من طرق الدفع وتدعم مجموعة واسعة من العملات المشفرة. نظرًا لأن المنصات المركزية تخضع لرقابة كيان مركزي واحد، فإن العديد منها الآن خاضعة للتنظيم وتتطلب وثائق KYC قبل البدء في التداول.


How to Buy Ethereum (ETH)
How to buy ETH instantly

كيفية تخزين الايثيريوم

يجب تخزين جميع العملات المشفرة بما في ذلك Ethereum داخل محفظة العملات المشفرة. يمكن تجميع المحافظ في فئتين متميزتين: (1) المحافظ الساخنة (مثل البرامج أو تطبيقات الهاتف المحمول) و(2) المحافظ الباردة (الأجهزة).

  1. محافظ ساخنة: يتم تعريف المحفظة الساخنة على أنها أي محفظة عملات مشفرة متصلة بالإنترنت بشكل متكرر. توفر المحافظ الساخنة إمكانية تحويل الأموال بين منصات العملات المشفرة المختلفة بكل سهولة، ومع ذلك، فإن الاتصال المتكرر بالإنترنت يعني أن هذه المحافظ أكثر عرضة للهجمات. تشتمل المحافظ الساخنة عادةً على تطبيقات الهاتف المحمول وسطح المكتب ومتصفح الويب.
  2. محافظ باردة: يتم تعريف المحفظة الباردة على أنها محفظة عملات مشفرة غير متصلة بالإنترنت. نظرًا لانقطاع الاتصال بالإنترنت، تعد هذه المحافظ أكثر أمانًا من المحافظ الساخنة، عادةً ما تأخذ المحافظ الباردة شكل محرك أقراص USB، وبالتالي، يجب توصيلها في كل مرة يلزم فيها نقل أصول العملة المشفرة. من الأمثلة الشائعة لمحفظة الأجهزة التي تدعم ETH هي Ledger Wallet X.


ما هو الايثيريوم 2.0 (ETH2)؟

في أوقات الاستخدام العالي، يمكن أن تكون شبكة إيثريوم محدودة بواسطة بروتوكول إثبات العمل الذي يحد من كمية البيانات التي يمكنها معالجتها. خلال ذروة الاستخدام في عام 2017، أصبح من الواضح أن إيثريوم لم تكن قابلة للتطوير. ولمكافحة هذه المشكلة، أعلن مؤسس إيثريوم، فيتاليك بوتيرين، أن سلسلة كتل الإيثريوم ستتلقى ترقية تسمى إيثريوم 2.0. ومن المقرر أن تكتمل هذه الترقية، التي دخلت بالفعل مرحلة التنفيذ، بين عامي 2022 و2023.



باختصار، Ethereum 2.0 هو الإصدار التالي من Ethereum الذي جعل الشبكة أكثر قابلية للتطوير وأكثر أمانًا واستدامة للبيئة. تحول البروتوكول من إثبات العمل (PoW) إلى إثبات الحصة (PoS) في عام 2022 وقدم تخزين العملات المشفرة إلى الشبكة التي حلت محل التعدين للتحقق من صحة المعاملات.

تتطلب آلية الإجماع الجديدة لإثبات الملكية، والتي تسمى Beacon Chain، من المستخدمين مشاركة ETH وأن يصبحوا مدققين للشبكة. يقوم المدققون بتحديث المعاملات وإدارتها، مما يضمن بقاء جميع عقد blockchain المختلفة على الشبكة متزامنة. وينتج عن ذلك إنتاجية أعلى، وزيادة كفاءة الطاقة، ومتطلبات أقل للأجهزة، وزيادة عدد العقد.

أفضل محفظة لتخزين العملات المشفرة بآمان


الإيثريوم هو نظام بيئي ثوري لتقنية البلوكتشين مهد الطريق لتطوير التطبيقات والمنصات المبتكرة التي توفر فوائد في العالم الحقيقي. في حين أن الاستثمار في العملات المشفرة يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر للغاية، إلا أنّ الإيثريوم أنشأت أساسًا قويًا لا يمكن تعزيزه إلا من خلال التنفيذ الكامل لترقية Ethereum 2.0.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات