شرح متصفح موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox

موزيلا فايرفوكس هو متصفح إنترنت مثل Google Chrome وEdge وSafari، إنه مشروع مفتوح المصدر يريد التركيز على الخصوصية. وفي هذه النقطة يتميز عن المتصفحات الآخري. وهو شبيه كثيرًا لمتصفح Opera، وهو متصفح بديل يحظى بشعبية كبيرة.


شرح مفصل لمتصفح موزيلا فايرفوكس
فيرفكس

ما هو متصفح Mozilla Firefox؟

متصفح الويب Firefox هو تابع لمنظمة غير ربحية تعرف باسم مؤسسة Mozilla. بعد إنشائه في عام 2003، تولت شركة Mozilla مسؤولية تطويره. لكي تستمر الشركة في العمل، يتم الدفع لها من خلال الشراكات والتبرعات، مع العلم أن جزءًا كبيرًا من هذه التبرعات يأتي من جوجل.

إن تنزيل Mozilla Firefox يعني اختيار متصفح سهل الاستخدام وآمن. يتم تحديث هذا المتصفح بانتظام، وهي تحتوي على ميزات تتيح لها التنافس مع البرامج الأكثر شهرة في العالم في نفس الفئة، بما في ذلك Chrome. وفي الوقت نفسه، تعلق أهمية خاصة على حماية البيانات الشخصية للمستخدمين. وهو متاح على كل من الكمبيوتر والهاتف المحمول، وهو مجاني.


كيف يعمل متصفح موزيلا فايرفوكس؟

موزيلا فايرفوكس هو متصفح إنترنت سهل الاستخدام ولن يكلفك أي شيء عند إستخدامه. يعد الإعداد أيضًا سريعًا جدًا لأن الوظائف الأساسية تشبه تلك الموجودة في المتصفحات الأخرى من نفس النوع. في الواقع، يمكنك بسهولة فتح نافذة تصفح خاصة، أو إضافة صفحة كمفضلة، أو حتى إضافة ملحقات طالما أنها متوافقة مع Firefox.

إذا كان تنزيل Firefox أمرًا بسيطًا، فإن الأمر نفسه ينطبق على تخصيصه. هذه في الواقع إحدى نقاط القوة في هذا المتصفح. فمن ناحية يمكنك تغيير الواجهة حسب ما تراه مناسبًا. ومن ناحية أخرى، من الممكن أيضًا الاستفادة من الاضافات أو شريط البحث الذي يجمع سجلك أو بحثك.

وفي نفس الوقت نذكركم أنه من الضروري التمييز بين متصفح الإنترنت ومحرك البحث. وبالتالي، فإن Mozilla Firefox هو متصفح الويب بينما Google هو محرك البحث الافتراضي. لهذا السبب قامت جوجل بتمويل موزيلا، لأنه محرك البحث الافتراضي.


شرح متصفح فايرفوكس Firefox
متصفح موزيلا فايرفوكس

نقطة القوة الكبيرة في Firefox هي الأمان والسرية. وهذه نقطة قوية تميزه عن Google Chrome الذي غالبًا ما يستخدم بيانات المستخدم لأغراض إعلانية. و يقوم المتصفح تلقائيًا بحظر معظم أدوات التتبع الموجودة على الويب وشبكات التواصل الاجتماعي وكذلك التشغيل التلقائي لمحتوى فيديو معين على سبيل المثال.

بالإضافة إلى أداة حظر الإعلانات، يتيح لك Mozilla Firefox الوصول إلى أدوات أخرى موجهة نحو حماية البيانات الشخصية. ستجد في موقع Mozilla Firefox الرسمي جميع الإضافات المميزة مثل Pocket الذي اشترته Mozilla في عام 2017. والذي يسمح لك بحفظ المقالات وقراءتها في مساحة مخصصة.

يعد Firefox أيضًا متصفح إنترنت خفيفًا وسريعًا وهو يستهلك القليل من الموارد عندما يكون قيد التشغيل، في عام 2023، أخذت فايرفوكس في الاعتبار موضوع الذكاء الاصطناعي في أبحاثها المستقبلية. وقامت بإستثمار 30 مليون دولار في Mozilla.ai، وهي شركة ناشئة مخصصة لتطوير الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر.


الأجهزة المدعومة

يمكنك تنزيل Mozilla Firefox على أي جهاز وهذا أيضًا ما يساهم في شعبيته. وهو متوفر على أجهزة الكمبيوتر بشرط أن يكون لديك نظام التشغيل Windows 7 أو 8 أو 10 أو 11 بإصدارات 32 أو 64 بت. يمكنك أيضًا استخدامه على جهاز Mac إذا كان لديك إصدار Mac OS X 10.9 أو أحدث. لا ينسى Mozilla Firefox نظام التشغيل Linux أيضًا، فمتصفح الويب متاح للإصدارين 32 و64 بت.

من الممكن أيضًا تنزيل Firefox على جميع الهواتف الذكية، تحتاج إلى إصدار Android 4.1 (والإصدارات الأحدث) أو iOS 11.4 (والإصدارات الأحدث) لاستخدام متصفح الويب. مهما كان الجهاز الذي تستخدمه، فإن متصفح الويب هذا مجاني وبسيط.


شرح متصفح Mozilla Firefox
متصفح Mozilla Firefox

بدائل متصفح موزيلا فايرفوكس

فايرفوكس هو متصفح إنترنت له مكانة مهمة في السوق، فهي الأولى من بين جميع المتصفحات المجانية التي تركز على حماية البيانات. لكن في نفس الوقت، هناك العديد من البدائل مثل Opera One.

إذا كنت لا ترغب في إستخدام Firefox، فيمكن أن يكون Opera One بديلاً جيدًا. يجب أن تعلم أن هذا المتصفح تم إصداره عام 2023. وهو متصفح إنترنت مجاني ومتوافق مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows وmacOS وLinux أو الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android وiOS.

Opera One هو أيضًا متصفح إنترنت موجه نحو الخصوصية. يتضمن هذا أيضًا أداة حظر الإعلانات وشبكة VPN. المثير للاهتمام في هذا الإصدار هو أنه يتضمن العديد من الميزات الجديدة وعلى وجه الخصوص أداة تسمى Aria. هذا الذكاء الاصطناعي مجاني وغير محدود ويستفيد من المعلومات الحديثة وهو شبيه لروبوت Bing AI.

بخلاف ذلك، من الممكن أيضًا استخدام Brave بدلاً من Firefox. وهو متصفح إنترنت مجاني، يمكن العثور عليه على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows وmacOS وLinux بالإضافة إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظامي Android وiOS.

تأسس المتصفح في عام 2016 على يد بريندان إيتش، وهو مؤسس مشارك في موزيلا فايرفوكس، وهو موجه نحو الخصوصية. إنه أسرع بثلاث مرات من Chrome.


يعد Mozilla Firefox من أسرع متصفحات الانترنت، لأنه يوفر للمستخدمين العديد من المزايا الفريدة بالاضافة الي متجر الإضافات وخيارات التخصيص ، إضافة إلى ذلك فإن إستخدام فايرفوكس على الكمبيوتر سوف يوفر لك الحماية والخصوصية المطلوبة.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات