برنامج GIMP لمعالجة الصور والرسم والتصميم

GIMP هو برنامج لتحرير الصور مفتوح المصدر يعمل منذ فترة طويلة وهو البديل المجاني لبرنامج Photoshop، حيث يتضمن البرنامج العديد من الأدوات القوية المشابهة لبرنامج Photoshop، بما في ذلك الإضافات والرسم والنص والفلاتر والتحديد والإخفاء. إذا كنت تبحث عن برنامج شبيه للفتوشوب يمكنك إستخدامه بدون دفع سنت واحد، فإن GIMP مناسب لك.


GIMP - GNU Image Manipulation Program
برنامج تحرير وتعديل الصور والتصميم GIMP

هل برنامج GIMP مجاني؟

نعم، برنامج GIMP مجاني، إنه من فئة البرامج الحرة والمفتوحة المصدر، وهو مجاني للتنزيل والاستخدام، ويمكن للمطورين أيضًا إنشاء برامجهم الخاصة التي تستخدم الكود الخاص به. إذا كنت تحبه حقًا وترغب في دعمه، فيمكنك التبرع لمطوريه عبر Patreon. بالمقارنة، فإنك تدفع ما لا يقل عن 10 دولار شهريًا مقابل Adobe Photoshop.

نظرًا لأن برنامج GIMP مفتوح المصدر، يمكنك العثور على أدوات تحرير الصور التابعة له، مثل PhotoGIMP وKrita وإستخدامهم مجانًا. قد يكون هذان البرنامجان أكثر جاذبية بالنسبة لك من GIMP، حيث أنهما يتميزان بسهولة الاستخدام والتصميم الرائع.  يحاول برنامج PhotoGIMP تقليد برنامج Photoshop في كل شئ، بينما يركز Krita على الرسم بدلاً من الصور.


مميزات برنامج GIMP

  • برنامج مفتوح المصدر
  • بديل مجاني لبرنامج الفوتوشوب
  • مليئ بالميزات والأدوات
  • يعمل مع أنواع الملفات المختلفة
  • واجهة سهلة الاستخدام
  • يوفر تطبيق على متجر جوجل بلاي
  • يسمح لك بتجميع الصور مع بعض وتنسيقها بشكل جذاب
  • مسح أجزاء غير مرغوب فيها من الصور بدون ترك أي آثار
  • يمكنك تطبيق الكثير من الفلاتر الجاهزة لتعديل الصور

كيفية تثبيت برنامج GIMP

يعمل برنامج GIMP على أنظمة سطح المكتب المختلفة، حيث يدعم Linux وmacOS وWindows وOpenBSD وNetBSD وFreeBSD. جميع الإصدارات متاحة للتنزيل من الموقع الرسمي مباشرة gimp.org أو عبر BitTorrent. يتوفر GIMP أيضًا في متجر تطبيقات Windows 11 ويدعم الآن أجهزة Mac المستندة إلى Apple Silicon.


واجهة برنامج GIMP

تبدو واجهة GIMP قديمة إلى حد ما كما لو كنت في أواخر التسعينيات. ومع ذلك، فهو لا يختلف كثيرًا عن Photoshop في مظهره الأساسي، مع صندوق أدوات يحتوي على Move وCrop وSelect وPaintbrush وما إلى ذلك أسفل اليسار، وتوجد لوحات للفرش والطبقات وما إلى ذلك على الجانب الأيمن.

يمكنك تخصيص ألوان الواجهة باستخدام السمات. أول شيء سيرغب معظم الأشخاص في فعله هو التغيير من وضع Light الذي عفا عليه الزمن إلى المظهر الداكن بحيث تحتل الصور مركز الصدارة. على الرغم من أنني أفضل العمل في المظهر الداكن، إلا أن إحدى المشكلات فيه هي أن نص القائمة أسود اللون لذا يصعب قراءته.

يحتوي برنامج GIMP على تلميحات تشرح عناصر الواجهة عندما تقوم بتمرير الماوس فوقها، وتحصل على مساعدة من خلال الإشارة إلى عنصر ما على الشاشة أو النقر فوق F1. هناك عدد كبير من اختصارات لوحة المفاتيح، ويمكنك إنشاء اختصارات خاصة بك أيضًا. إضافة إلى ذلك فإن الصورة التي تعمل عليها تظهر في أيقونة شريط مهام البرنامج.


كيفية تحرير الصور بإستخدام برنامج GIMP

كما هو الحال في Photoshop، يمكنك فتح أي تنسيق صورة تقريبًا في GIMP، بما في ذلك تنسيق Adobe PSD،  ويدعم البرنامج السحب والإسقاط من مدير ملفات نظام التشغيل لديك. يمكنك أيضًا البدء بلوحة فارغة وإختيار الأبعاد ومواصفات الدقة والألوان أو واحد من أكثر من 30 قالبًا. يمكنك أيضًا إنشاء القوالب الخاصة بك أيضًا، إذا قمت بفتح لوحة قوالب GIMP.

لفتح ملفات الكاميرا raw التي تحتوي على جميع بيانات مستشعر الكاميرا، مثل ملفات CR2 من Canon أو ملفات NEF من Nikon، تحتاج إلى تثبيت برنامج منفصل إما RawTherapee أو DarkTable. كلاهما عبارة عن برامج مفتوحة المصدر وصديقة لنظام التشغيل Linux.

تتضمن مجموعة أدوات GIMP خيارات لاقتصاص الصورة وتدويرها وتحويلها، إضافة إلى خاصية السطوع والتباين. تحتوي قائمة الألوان أيضًا على الكثير من تعديلات الصورة الأساسية والمفيدة مثل التعريض، والظلال، والسطوع، والمستويات، والمنحنيات، ودرجة حرارة اللون، والمزيد.


الفلاتر والتأثيرات في برنامج GIMP

يمكنك القيام بالكثير من الأشياء المشابهة لبرنامج Photoshop باستخدام أدوات GIMP مثل Smudge وDodge and Burn وBlur/Sharpen. هناك أيضًا مجموعة كاملة من الفلاتر، من 14 فئة، بما في ذلك التمويه والتحسين والتشويه والضوء والظل والضوضاء واكتشاف الحواف والفنية والعرض والرسوم المتحركة وغيرها.


يمنحك برنامج GIMP مجموعة كبيرة من أدوات تحرير الصور بدون مقابل. في الواقع، إنه ملئ بالميزات التي لم نقم بالتطرق إليها في هذا المقال لأنها كثيرة، ومع ذلك، فإن البرنامج به عيوب كبيرة في الاستخدام والأداء والميزات المتطورة مقارنةً ببرنامج Adobe Photoshop، إذا كنت تستطيع تحمل تكاليفه، فإن Photoshop هو أفضل برنامج لتحرير الصور. إذا لم تتمكن من ذلك، فإن GIMP هو بديل مقبول ومجاني بالكامل.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات