كيفية استخدام برنامج ShareX لتسجيل الشاشة وعمل سكرين شوت

لماذا تدفع المال بينما يمكنك الحصول على أداة تفعل الشيء نفسه مجانًا؟ هذه هي الفكرة وراء البرامج مفتوحة المصدر، حيث يعمل المستخدمون ذوو المعرفة بالبرنامج في أوقات فراغهم على تحسين الأداة لصالح الجميع.

يبدو الأمر رائعًا، أليس كذلك، ولكن هناك مشكلة، في أغلب الأحيان، يمكن أن تكون واجهة البرامج معقدة وغير جذابة، مع عدم وجود شرح لكيفية إستخدام البرنامج.


ShareX - The best free and open source screenshot tool
ShareX

الآن، إذا كنت تبحث عن أفضل مسجل شاشة مجاني لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن برنامج ShareX هو الأنسب بالنسبة لك. وفي هذا المقال سنتعرف على مميزات هذا البرنامج مع كيفية إستخدامه.


ما هو ShareX؟

ShareX هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يتيح لك التقاط أو تسجيل أي منطقة من شاشتك ومشاركتها بضغطة زر واحدة، وحفظها تلقائيًا على جهازك أورفعها على الفور على خدمة استضافة الصور/الملفات ومن ثم يمكنك نسخ الرابط إلى الحافظة الخاصة بك. كما يسمح أيضًا برفع الصور أو النصوص أو أنواع الملفات الأخرى إلى أكثر من 80 وجهة مدعومة يمكنك الاختيار من بينها.

ويدعم ShareX العديد من الطرق لالتقاط الشاشة أو تسجيلها. وهذه طرق الالتقاط الرئيسية:

  • Fullscreen
  • Active window
  • Active monitor
  • Window menu
  • Monitor menu
  • Region
  • Region (Light)
  • Region (Transparent)
  • Last region
  • Custom region
  • Screen recording
  • Screen recording (GIF)
  • Scrolling capture
  • Webpage capture
  • Text capture (OCR)
  • Auto capture

ShareX Review
برنامج sharex

مميزات برنامج ShareX

  • أوضاع التقاط متعددة: لا يقتصر الأمر على التقاط صور ملء الشاشة فحسب، بل يلتقط أيضًا النوافذ المنبثقة وأشكال الالتقاط المرسومة مجانًا وشاشة واحدة معينة في إعداد شاشات متعددة والمزيد.
  • الالتقاط التلقائي: تتيح هذه الميزة للمستخدمين التقاط بعض لقطات الشاشة على فترات زمنية منتظمة. هذه ميزة مفيدة خاصة إذا كنت بحاجة إلى تصوير سريع للأنشطة التي تقوم بها.
  • مسجل الشاشة: إذا كنت بحاجة إلى مقاطع فيديو مسجلة على الشاشة موثوقة وعملية، فهو اختيار مثالي. يمكن للمستخدمين بسهولة اختيار جزء من الشاشة ثم تسجيله لإخراج ملفات الفيديو أو صور GIF المتحركة.
  • ميزات أخرى: تتضمن الميزات الرائعة الأخرى خيارات وأساليب تحميل متعددة تسمح للمستخدمين بحفظ لقطات الشاشة التي تم التقاطها مؤخرًا على الجهاز أو رفعها على سيرفرات Puush، للحصول على رابط يمكن مشاركته.

إعداد برنامج ShareX

بمجرد تنزيل برنامج تسجيل الشاشة ShareX من الموقع الرسمي getsharex.com، يمكنك تثبيته ببضع نقرات على الأزرار المختلفة، وسيصبح ShareX جاهزًا للاستخدام.

الواجهة جذابة، كما توجد سلسلة من القوائم في الشريط الجانبي على اليسار، وهذا هو المكان الذي يوجد فيه كل ما تحتاجه للتحكم في الواجهة.

يتم تخصيص الجزء الأكبر من وظائف ShareX لالتقاط لقطات الشاشة ومعالجتها، ولديك العديد من الخيارات المفتوحة لك، مثل عمل سكرين شوت على قسم معين فقط من شاشتك، أو الشاشة بأكملها، أو مجرد جزء من الشاشة، أو نافذة مفتوحة.


شرح برنامج Sharex
برنامج ShareX لعمل سكرين شوت

السكرين شوت في برنامج ShareX

عندما تختار منطقة ما، ستجد شريط أدوات في أعلى الشاشة. ومن هناك يمكنك تحديد نوع المنطقة التي تبحث عنها، والتي تتضمن أيضًا شكلها، بدءًا من المستطيل التقليدي إلى الشكل البيضاوي أو حتى الشكل اليدوي. هناك قدر كبير من الحرية والمرونة، حتى لو كان البعض قد يجد مثل هذه الاختيارات غريبة أو غير ضرورية.

تتمتع أداة Rectangle Region بميزة رائعة حقًا: حددها، ثم حرك الماوس فوق شاشتك، وسترى أن حجمها يتغير تلقائيًا أثناء محاولة تخمين أي جزء من الواجهة ترغب في التقاط لقطة شاشة له.

تقوم أداة المستطيل التقليدية (traditional Rectangle) تلقائيًا بإنشاء حد ملون سميك حول تحديدك. يعد تغيير ظله أمرًا بسيطًا، ولكن أكثر ما أعجبني هو القدرة على تغيير حجمه وحتى تحريكه لالتقاط القسم المثالي.

تعد أدوات "Line" و"Arrow" رائعة للإشارة إلى قسم معين من لقطة الشاشة. هناك أيضًا خيارات لمربع النص لملء لقطة الشاشة بالمعلومات. لقد أحببت أيضًا أداة "Step"، التي تضيف أرقامًا متزايدة بشكل تسلسلي عند النقر على الشاشة، وأداة "Magnify" التي، كما يوحي اسمها، تزيد حجم القسم المحدد.

إذا كانت هناك معلومات حساسة على الشاشة ولا ترغب في مشاركتها مع الآخرين، فستجد أدوات "Blur" و"Pixelate" ضرورية. لم يتم وضع أي من هذه التعديلات بشكل نهائي، ويمكن تحريكها وتغيير حجمها وتحريرها بفضل أداة "Select و Move".


سكرين كابتشر في برنامج ShareX


برنامج مجاني لالتقاط الشاشة وتسجيل الفيديو ShareX
برنامج ShareX لتصوير شاشة الكمبيوتر للكمبيوتر

بشكل افتراضي، على الرغم من أن Screen Capture هي أداة معلن عنها من ShareX، فلن تتمكن من استخدامها دون تنزيل برامج إضافية، وهي ffmpeg.exe. لكن ShareX يجعل من السهل الحصول عليه وتثبيته. بمجرد الانتهاء من ذلك، لن تواجه أي مشاكل في برنامج سكرين كابتشر.

قد تجد أنه تم تسجيل الشاشة ولكن ليس الصوت. إذا حدث هذا لك، فانتقل إلى "Task Settings"، واختر "Screen Recorder". هذا هو المكان الذي يمكنك فيه التحكم في عدد الإطارات في الثانية التي ستسجل فيها، وحتى تعيين تأخير قبل البدء، بالإضافة إلى قصر تسجيلك على مدة محددة.

ستجد تفضيلات الصوت في قسم "Screen Recording Option". هذا هو المكان الذي توجد فيه إعدادات جودة التسجيل وترميز الصوت. هناك أيضًا "Audio Source" والذي يمكن ضبطه على "None". اضبطه على "virtual Audio desktop" وسيقوم بتسجيل الصوت الصادر من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيسمح لك اختيار الميكروفون المرفق بتسجيل أي صوت خارجي.


يعد ShareX خيارك الأفضل إذا كنت ترغب في عمل لقطة شاشة أو تسجيل شاشتك. ولكن، البرنامج متاح على كل من نظامي التشغيل Windows وMac. كما يوفر ميزات لالتقاط وتحرير الملف المسجل. سجل كل ما تريد بنقرات بسيطة باستخدام مسجل الشاشة هذا.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات