شرح برنامج Shotcut: محرر فيديو رائع ومفتوح المصدر ومجاني

في هذه المقالة سنلقي نظرة على محرر الفيديو المجاني، مفتوح المصدر، ومتعدد المنصات Shotcut. إنه يعمل على أنظمة التشغيل Mac وWindows وLinux، مع تحديثات منتظمة من مجتمع المطورين النشط. يتميز محرر الفيديو Shotcut بخصائص تنافس بعضًا من أفضل برامج تحرير الفيديو المدفوعة، مما يجعله خيارًا جذابًا لأولئك الذين لا يريدون إنفاق مئات الدولارات على البرامج، لا يزال هذا المحرر المجاني مناسبًا للمبتدئين، مما يجعله خيارًا جيدًا لأي شخص يتطلع إلى دخول مجال تحرير الفيديو أو المونتاج.


شرح برنامج shotcut
مراجعة Shotcut - هل هو أفضل برنامج مجاني لتعديل الفيديو؟

ما هو برنامج Shotcut؟

تم إصدار برنامج Shotcut لأول مرة في عام 2004، ثم أعيدت برمجته بالكامل في شكله الحالي. كان الهدف من البداية هو إنشاء محرر فيديو متعدد المنصات. بالنسبة للمستخدمين، هذا يعني حرية تبديل الأنظمة دون المعاناة من مشكلات التوافق. يمكن للمستخدم، على سبيل المثال، بدء مشروع على جهاز Mac وإنهائه على جهاز يعمل بنظام Windows.

يحتوي Shotcut على العديد من الميزات التي لا تظهر عادةً إلا في برامج تحرير الفيديو المدفوعة، على سبيل المثال، يتوفر خيار تدرج الألوان الكاملة ضمن قائمة التأثيرات.

البرنامج خفيف نسبيًا، حيث يصل حجمه إلى 237 ميجابايت، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعملون على أجهزة قديمة أو ضعيفة. بالنسبة لأي شخص مبتدئ في مجال تحرير الفيديو، من السهل نسبيًا البدء باستخدام برنامج Shotcut.


مميزات محرر الفيديو Shotcut

مقارنة بالبرامج المجانية الأخري، يعد Shotcut مثيرًا للإعجاب. حيث يحتوي على العديد من الخيارات التي تتوقع رؤيتها فقط في برامج تحرير الفيديو المدفوعة والأكثر تقدمًا. توفر قائمة التأثيرات الكثير من الخيارات لإنشاء مقاطع فيديو إبداعية، بما في ذلك خيارات التمويه والأقنعة ودرجات الألوان والتأثيرات الإبداعية الأخرى.

يبدو التخطيط منطقيًا، وتسهل وظيفة السحب والإفلات إضافة مقاطع الفيديو إلى المخطط الزمني. بالنسبة لعمليات التحرير المتقدمة، يدعم المخطط الزمني أيضًا طبقات متعددة، وهو خيار مفيد. من خلال تعيين حجم فيديو مخصص، يمكنك أيضًا إنشاء مقاطع فيديو مربعة أو رأسية من مقاطع مصدر أفقية، وهو أمر مفيد عند النشر على وسائل التواصل الاجتماعي أو للعرض على الهاتف المحمول.


Shotcut Video Editor
Shotcut

واجهة برنامج Shotcut

واجهة البرنامج وظيفية ومصممة بشكل جيد. يستخدم تخطيط لوحة يتغير وفقًا للعرض المحدد، التسجيل أو التحرير أو التحويل أو اللون أو الصوت أو المشغل. قد يكون الأمر مربكًا بعض الشيء في المرة الأولى، حيث يتم إخفاء العناصر اعتمادًا على العرض الذي تتواجد فيه.

تتيح لك اللوحات القابلة للتعديل تخصيص مساحة العمل حسب تفضيلاتك، وهي لمسة لطيفة نظرًا لأن المستخدمين ذوي الشاشات الصغيرة قد يواجهون صعوبة رؤية بعض اللوحات في التخطيط الافتراضي. تعني إمكانية الضبط أنه يمكنك إنشاء تخطيط يناسب سير عملك بشكل أفضل.

يعد استخدام المحرر في وضع ملء الشاشة هو أفضل طريقة لاستخدام البرنامج، حيث يبدو أن بعض العناصر تختفي في أحجام النوافذ الأصغر.


ميزات الصوت

بالإضافة إلى دعم الصوت المضمن في ملفات الفيديو، يدعم Shotcut أيضًا الملفات الصوتية المستقلة بجميع التنسيقات الشائعة. وهذا يجعل من السهل إضافة صوت خارجي إلى مقطع الفيديو الخاصة بك، مما يمكن أن يساعد في رفع مستوى المونتاج لديك.


برنامج شوت كت
shotcut video editor

سواء كان ذلك ملف موسيقى، أو تعليقًا صوتيًا، أو مؤثرات صوتية، فإن الطريقة هي نفسها. لإضافة مسار صوتي، انقر أولاً على الخطوط الأفقية الثلاثة في شريط القائمة بلوحة المخطط الزمني. حدد "Track Operations"، ثم "Add Audio Track".

سيؤدي هذا إلى إضافة مسار جديد إلى الجدول الزمني الخاص بك. الآن قم بسحب وإسقاط ملفك الصوتي على هذا المسار. وبمجرد وضعه في مكانه، يمكنك استخدام الإطارات الرئيسية لتطبيق التأثيرات على الملف الصوتي. سيسمح لك ذلك برفع وخفض مستوى الصوت أو تحريك الصوت من اليسار إلى اليمين في أجزاء معينة من المسار بدلاً من عرضه عبر المسار بأكمله.


تأثيرات الفيديو

يتضمن Shotcut مجموعة من التأثيرات الخاصة بالفيديو والتي ترفعه من نطاق البرامج المجانية للمبتدئين إلى أداة تحرير متوسطة مفيدة. أفضل ما في الأمر هو أن هذه التأثيرات المضمنة تعني أنك لست مضطرًا إلى تثبيت الإضافات. في الجزء العلوي من هذه القائمة توجد أداة تصنيف الألوان، والتي تظهر عادةً فقط في برامج تحرير الفيديو المتطورة.

فيما يلي قائمة شبه كاملة بتأثيرات الفيديو المتوفرة في Shotcut مجانًا:

  • عجلات الألوان لتصحيح الألوان في الظلال، المنتصف، والتأثيرات البارزة
  • أداة اختيار العينة لتوازن اللون الأبيض
  • الدوران التلقائي
  • عناصر التحكم في الجدول الزمني لمستويات الصوت ومستويات اللون الأسود
  • مسح التحولات: شريط، مربع، شعاعي، قطري، مصفوفة، قزحية، التدرج
  • مجموعة من أوضاع مزج المسار، بما في ذلك التراكب والشاشة والتغميق والضوء الناعم والمزيد
  • فلاتر الفيديو: طمس، سطوع، تباين، دبوس زاوية، اقتصاص، تدرج، خفة، تشبع، قناع، ضوضاء
  • فلاتر التأثيرات المرئية: الأفلام القديمة، الغبار، الخدوش
  • فلاتر فيديو 360 درجة
  • نطاقات الفيديو: الرسم البياني، الشكل الموجي RGB، التكبير/التصغير


Shotcut Effects Tutorial
Shotcut video effects

أدوات التحرير

يعد التحرير في Shotcut أمرًا بسيطًا. يمكن قص المقاطع باستخدام أداة التقسيم، التي تقوم بتقطيع المقطع عند playhead. من هنا، يمكنك نقل المقطع المقسم إلى مسار مختلف أو حذفه أو تغيير موضعه على المخطط الزمني.

تعد أداة Snapping مفيدة عندما تحتاج إلى نقل القطع إلى علامة زمنية محددة. سيؤدي إيقاف تشغيل التبديل، مع تكبير المخطط الزمني، إلى منحك تحكمًا أفضل في مكان وضع المقطع. يعد هذا مفيدًا بشكل خاص عند محاولة مزامنة مقطع فيديو مع مقطع صوت خارجي.


الانتقالات

يمكن أن يساهم الانتقال الرائع في سرد قصص الفيديو الخاص بك وتحسين تدفقه. يحتوي Shotcut على العديد من التحولات المضمنة التي يمكنك تطبيقها بسهولة وسرعة. عند التحرير في موعد نهائي ضيق، يمكن أن تكون انتقالات Shotcut المضمنة هذه مفيدة جدًا.

يختلف تطبيق الانتقال قليلاً في Shotcut، حيث لا يتم العثور على التحولات في قائمة التأثيرات. لإنشاء انتقال، تأكد أولاً من عدم تحديد زر Ripple في قائمة المخطط الزمني الخاص بك، ثم اسحب مقطعًا واحدًا فوق الآخر. يحدد مقدار التداخل طول الفترة الانتقالية. بعد تحرير زر الماوس، سيظهر شكل بين المقطعين يشير إلى حدوث انتقال. بشكل افتراضي، سيكون هذا حلاً. لتحديد انتقال مختلف، انقر بزر الماوس الأيمن عليه، ثم اختر Properties. وستظهر لوحة على يسار المخطط الزمني. في هذه اللوحة، يمكنك إجراء تغييرات على عملية النقل.


Filter in Shotcut
Shotcut Video Filters

تصدير مقطع الفيديو

لتصدير الفيديو المكتمل، تأكد أولاً من أنك في مخطط التحرير، ثم اضغط ببساطة على زر "Export" في القائمة العلوية. بشكل افتراضي، التصدير هو H.264 AAC. إذا كنت تريد التصدير باستخدام خيار إعداد مسبق مختلف، فحدده من القائمة الموجودة على اليسار. يوجد أيضًا خيار تصدير متقدم.


إذا كنت تتطلع إلى الدخول في مجال تحرير الفيديو وتخطط لعمل العديد من مقاطع الفيديو، فإن Shotcut يعد خيارًا ممتازًا. هناك منحنى تعليمي يجب عليك تجاوزه في البداية، ولكن بمجرد معرفة الأساسيات، ستكون في وضع جيد لبدء تجربة الميزات الأكثر تقدمًا لإنشاء مقاطع فيديو إبداعية.

أرباحي
بواسطة : أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات