القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعدين العملات الرقمية

تستعمل شبكات سلسلة البلوكشين التعدين لإنشاء وتدقيق الكتل الجديدة للمعاملات وتأمين الشبكة. وفي هذه العملية، يستخدم المُعدِّنون كميات كبيرة من الموارد الحاسوبية لإنشاء وحدات جديدة من العملات الرقمية، مما يزيد من عدد العملات المتوفرة للتداول في السوق.

وتوجد الكثير من الطرق المتنوعة لتعدين العملات الرقمية، تستطيع مثلاً استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالتعدين أو حتى جهاز الكمبيوتر الشخصي . لكن قبل البدء، يتطلب البدء في التعدين الدراسة وتحديد الأجهزة والبرامج الصحيحة.


ما هو تعدين العملات الرقمية؟
كيف يتم تعدين العملات الرقمية؟

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

تستخدم البيتكوين وغيرها من شبكات سلسلة البلوكشين الأخرى خوارزمية إجماع إثبات العمل (PoW) لتعدين العملات الرقمية. ويمكن أن تعمل سلسلة البلوكشين كسجل مالي لامركزي لأن عددًا لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر الموزعة تحتفظ بها في جميع أنحاء العالم. لذلك، بدلاً من امتلاك قاعدة بيانات واحدة، تحتفظ أجهزة الكمبيوتر المترابطة بنسخة من بيانات سلسلة البلوكشين وتتواصل مع بعضها البعض لضمان الحالة الصحيحة لسلسلة البلوكشين باستمرار.

ويتطلب تعدين العملات الرقمية استثمارات كبيرة، ليس فقط في الأجهزة ولكن أيضًا في الطاقة. حيث يستهلك العديد من المُعدِّنين، وخاصةً أولئك الذين يقومون بتعدين البيتكوين، كميات كبيرة من الكهرباء.


التعدين باستخدام وحدات معالجة الرسومات

يمكن إستخدام وحدات معالجة الرسومات (GPU) لأغراض مختلفة. بشكل تقليدي، مهمة هذه الوحدات في جهاز الكمبيوتر هي معالجة الرسومات وإخراجها على الشاشة. يوفر التعدين عن طريق وحدة معالجة الرسومات مدخلا سفلي إلى تعدين العملات الرقمية لأنه يمكن للمستخدمين القيام بذلك باستخدام أجهزة متوفرة بأسعار معقولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك تعدين بعض العملات البديلة باستخدام وحدات معالجة الرسومات، إلا أن كفاءتها تعتمد على صعوبة العملية والعملة الرقمية التي تريد تعدينها.


التعدين باستخدام وحدات المعالجة المركزية


ما هو التعدين عن طريق وحدات المعالجات الرسومية (GPU)؟
CPU Mining

وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي المكون الرئيسي الذي يقوم بتشغيل أجهزة الكمبيوتر. ويتيح لك التعدين بوحدة المعالجة المركزية استخدام الطاقة الخاصة بجهاز الكمبيوتر لتعدين العملات الرقمية، حتى أنه تم تعدين البيتكوين في البداية باستخدام وحدة المعالجة المركزية، ولكن في الوقت الحاضر، لم تعد وحدات المعالجة المركزية هي الأكثر كفاءة في تعدين العملات الرقمية بسبب قيود الطاقة الخاصة بها.


مجمعات التعدين

تشير مجمعات التعدين إلى مجموعة من المُعدِّنين الذين يوحدون قواهم للجمع بين قوة الحوسبة الخاصة بهم (المعروفة أيضًا باسم قوة التجزئة). مع ارتفاع احتمالية العثور على كتل جديدة، يمكنهم كسب المزيد بشكل جماعي ومشاركة المكافآت. ينضم العديد من المُعدِّنين إلى مجمعات التعدين للحصول على نتائج أكثر استقرارًا.


التعدين السحابي

في التعدين السحابي، تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لعمل الحوسبة من مجموعة سحابية، وعادةً ما يترتب على العملية الدفع لشخص آخر ليقوم بالتعدين بالنيابة عنك. لذلك، يمكن أن يسهل الانطلاق بعملية التعدين لأنه لا يتطلب أجهزة متخصصة لتعدين العملات الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، يستأجر المُعدِّنون قوة الحوسبة من شركة يمكن أن تكون موجودة في أي مكان في العالم، مما يعني أنه لا توجد فواتير كهرباء ولا مشكلات في التخزين.


ما هو التعدين السحابي في العملات الرقمية؟
التعدين السحابي للبيتكوين

كيفية تعدين العملات الرقمية

يمكن أن يصبح التعدين مصدر دخل سلبي لبعض الأشخاص. إتيع الخطوات التالية لبدء التعدين بنفسك:

1. اختيار العملة الرقمية

تختلف العملات المشفرة حسب صعوبة تعدينها من حيث الجهد الذي تتطلبه الشبكة لتعدين الكتلة. كلما زاد عدد المُعدِّنين الذين ينضمون إلى الشبكة، كلما زادت المنافسة. وفي المقابل، عندما يغادر المُعدِّنون الشبكة، تقل صعوبة التجزئة، مما يجعل تعدين كتلة جديدة أسهل.

في الآونة الأخيرة أصبح تعدين العملات الرقمية مثل Dogecoin و Ethereum Classic شائعًا بصفة كبيرة. حيث لا تكون شبكات العملات البديلة مزدحمة مثل الشبكات الأخرى، كما أنها توفر فرصًا أفضل للمُعدِّنين المبتدئين. كما يمكن للمُعدِّنين استخدام خيارات تعدين أقل استهلاكًا للكهرباء لأنها لا تتطلب الكثير من قوة الحوسبة.

2. تحديد أجهزة التعدين

يستفيد المُعدِّنون من أجهزة التعدين القوية لأن احتمالية تعدين الكتلة التالية تزداد. وقد تم تصميم مُعدني دائرة أيزك لخدمة غرض واحد محدد، مما يجعلهم غالبًا الخيار الأفضل لتعدين العملات الرقمية. ومع ذلك، لا تزال وحدات معالجة الرسومات قابلة للإستخدام في بعض الشبكات، لكن كفاءتها تعتمد على صعوبة تعدين العملة الرقمية.

توجد أيضًا بعض العملات الرقمية التي تتطلب منصات تعدين مصممة لها فقط. على سبيل المثال، يستخدم مُعدِّن العملة الرقمية في Helium تقنية الراديو، حيث يتم تثبيت الجهاز في مكان مناسب من أجل توفير تغطية الشبكة اللاسلكية. لذلك، تأكد دائمًا من نوع الأجهزة اللازمة لعملية التعدين.


اجهزة تعدين البيتكوين 2023
اجهزة تعدين العملات الرقمية 2023

3. إنشاء محفظة العملات الرقمية

ستحتاج أيضًا إلى محفظة لتخزين مفاتيح العملة الرقمية التي حصلت عليها من عملية التعدين. بمجرد أن تكسب شيئًا من عملية التعدين، سينقل برنامج التعدين المكافآت إلى عنوان محفظة العملات الرقمية التي حددتها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام محفظة تراست ولت أو ميتاماسك أو كوين بيز لتخزين عملاتك الرقمية بشكل آمن. 


4. إعداد جهاز التعدين

يتطلب تعدين العملات الرقمية تثبيت برنامج تعدين متخصص. أفضل طريقة للوصول إلى البرنامج هي من موقع الويب الخاص بالعملة الرقمية التي تنوي تعدينها. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من حصولك على البرنامج الصحيح لعملة رقمية معينة وتجنب البرامج الضارة.

معظم برامج التعدين يمكن تنزيلها واستخدامها مجانًا. بالإضافة إلى ذلك، توجد لبعض العملات الرقمية برامج متنوعة للاختيار من بينها، وغالبًا ما تكون متاحة لأنظمة تشغيل مختلفة.


يُعد تعدين العملات الرقمية أمرًا ضروريًا لسلاسل البلوكشين لأنه يساعد على تأمين الشبكة أثناء إنشاء كتل جديدة للمعاملات وتدقيقها. بينما يمكن لأي شخص بدء تعدين العملات الرقمية، فمن الضروري مراعاة التكاليف والمخاطر. يتطلب التعدين أيضًا درجة معينة من المعرفة التقنية، خاصةً عند إعداد أجهزة التعدين.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.

تعليقات