كيفية اختيار أفضل محفظة عملات رقمية مناسبة لك (دليل شامل للمبتدئين)

أصبحت العملات المشفرة ذات شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، مما سلط الضوء على الأهمية المتزايدة لحلول التخزين بدءًا من المحافظ الورقية القديمة وصولاً إلى محافظ البرامج والأجهزة. كل هذه الأمور يمكن أن تمثل تحديًا لمستخدم جديد للتكنولوجيا، ونحن هنا لسد هذه الفجوة.

في هذه المقالة، سوف نستكشف عالم محافظ العملات المشفرة، سنتعرف على أنواع مختلفة من المحافظ والعوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند البحث عن أفضل محفظة كريبتو تناسب احتياجاتك.


crypto wallet
أفضل محفظة للعملات الرقمية

ما هي محفظة العملات المشفرة وماذا تستفيد منها؟

على عكس التمويل التقليدي حيث تقوم بتخزين أموالك في البنك؛ فإن العملات المشفرة، موجودة دائمًا على البلوكتشين والبرنامج الذي يسمح لك بالتفاعل مع الشبكة يسمى Crypto Wallet. وهي عبارة عن برنامج أو أداة تسمح لك  بإرسال واستقبال وتخزين/إدارة العملات المشفرة. إنها بمثابة حسابك البنكي. وتؤدي محفظة العملات المشفرة ثلاث وظائف بسيطة:

  • تقوم بإنشاء وتخزين والتعامل مع مفاتيحك الخاصة والمفاتيح العامة (المعروفة أيضًا باسم العناوين)
  • تظهر رصيدك وتوفر واجهة لتلقي العملات الرقمية بسهولة
  • إدارة وتوقيع المعاملات (إثبات الملكية) قبل بثها إلى شبكة البلوكتشين

خلافًا للاعتقاد الشائع، لا يتم تخزين العملات المشفرة الخاصة بك داخل تطبيق المحفظة أو البرنامج أو الجهاز. ما تخزنه محفظة العملات المشفرة هو مفاتيحك الخاصة والتي تمنحك بعد ذلك إمكانية الوصول لإرسال/إنفاق العملات الرقمية على المفتاح العام المرتبط بها (العنوان). وبالتالي، من الضروري الحفاظ على مفاتيحك الخاصة في مكان آمن في جميع الأوقات، حيث يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى مفاتيحك الخاصة (أو عبارة الاسترداد - عبارة قابلة للقراءة مكونة من 12 أو 24 كلمة) سرقة عملاتك الرقمية.


أنواع محافظ الكريبتو


افضل محافظ للعملات الرقمية: اختار المناسب لك!
أنواع محافظ العملات الرقمية

نظرًا لأن المحافظ تقوم بتخزين المفاتيح الخاصة بعملاتك المشفرة، فمن المهم أن يكون لديك فهم للنوع الذي تستخدمه وإيجابياته وسلبياته وأي معلومات إضافية قبل اتخاذ قرار بشأن المحفظة المناسب لك. وبشكل عام، هناك نوعان (2) من المحافظ:

1. محافظ البرامج (الساخنة)

محافظ البرامج، والتي يشار إليها أيضًا باسم المحافظ الساخنة، هي محافظ متصلة بالإنترنت. يمكن الوصول إليها عبر متصفحات الويب أو تطبيقات الهاتف المحمول. عادةً ما تكون محافظ البرامج مجانية الاستخدام، فلن تدفع مقابل الاشتراك ولن تحتاج إلى شراء أي معدات. كمستخدم، كل ما عليك فعله هو تنزيل التطبيق على جهازك (الجوال أو الكمبيوتر)، وتثبيته وإنشاء عبارة الاسترداد أو المفاتيح الخاصة من خلال التطبيق.

تعد البرامج أو المحافظ الساخنة سهلة الاستخدام ومريحة للمعاملات اليومية، خاصة عبر الهواتف المحمولة أثناء التنقل. ومع ذلك، فإن اتصالك بالإنترنت ومفاتيحك الخاصة المخزنة على الجهاز المتصل بالإنترنت نفسه يشكل خطر استهداف المتسللين.

2. محافظ الأجهزة (الباردة)

محافظ الأجهزة، والتي يشار إليها أيضًا باسم المحافظ الباردة، هي أجهزة فعلية (بحجم بطاقة الائتمان أو فلاش USB) تقوم بتخزين مفاتيحك الخاصة بشكل آمن دون الاتصال بالإنترنت. وبهذا فهي أكثر أمانًا من المحافظ الساخنة لأنها غير متصلة بالإنترنت بطبيعتها.

توفر محافظ الأجهزة مستوى أعلى من الأمان، ولكنها تكلف مبلغًا كبيرًا من المال، حيث يصل سعر بعضها إلى ما يزيد عن 100 دولار. وقد تكون أقل ملاءمة للمعاملات اليومية، بالنسبة للمبتدئين، قد يكون استخدامها أكثر صعوبة.


محافظ العملات المشفرة الباردة
محافظ باردة للعملات الرقمية

هل يمكنك استخدام كلا النوعين من المحافظ؟

يقدم كلا النوعين من المحافظ بعض الفوائد بطريقتهما الخاصة. قد تكون البرامج/المحفظة الساخنة ملائمة للاستخدام اليومي، ولكنها تعتبر أقل أمانًا؛ في حين أن محفظة الأجهزة آمنة للغاية، ولكنها أقل ملاءمة للاستخدام اليومي. ومع ذلك، يمكنك الإستفادة من كليهما.

على سبيل المثال، في الخدمات المصرفية التقليدية، لن تحمل كل أموالك النقدية في جيبك؛ ما عليك سوى أخذ المبلغ الذي قد تحتاجه في المرة الواحدة وترك مدخراتك في البنك. بنفس الطريقة، يمكن التعامل مع المحفظة الساخنة على أنها الجيب؛ بينما يمكن التعامل مع محفظة الأجهزة الخاصة بك على أنها البنك.


الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار محفظة العملات المشفرة

فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند إختيار محفظة العملات الرقمية المناسبة لك:

1. الأمان

يجب أن يكون الأمان على رأس أولوياتك عند اختيار محفظة العملات المشفرة. ما مدى أمان المحفظة؟ كيف يتم إنشاء المفاتيح وتخزينها؟ ما هو البروتوكول المطبق؟ هل المفاتيح الخاصة مشفرة على الجهاز أم بتنسيق عادي؟ نظرًا لأن الأمان هو العامل الأساسي، فإن أفضل رهان لك هو اختيار المحافظ التي توفر أعلى مستوى من الأمان، مثل محافظ الأجهزة. على الرغم من أنها تكلف مالًا، إلا أنه سيتم ضمان أمان أفضل مقارنةً باستخدام البرامج/المحفظة الساخنة.

2. عدد العملات المشفرة المدعومة

يعد تنوع العملات المشفرة التي تدعمها المحفظة عاملاً حاسماً يجب مراعاته. تأكد من أن المحفظة تدعم وتستوعب الأصول الرقمية المحددة التي تخطط لتخزينها والتعامل معها. على سبيل المثال، لا يمكن للمحافظ المتوافقة مع EVM فقط تخزين أو إدارة العملات المشفرة مثل Bitcoin وLitecoin وبعض العملات الأخرى. يمكن لمحفظة العملات الرقمية ذات الاختيارات المتنوعة أن توفر المرونة، مما يسمح لك بإدارة العديد من العملات المشفرة من واجهة واحدة.


العملات المشفرة
العملات المشفرة المدعومة

أيضًا، مع نضوج مجال العملات المشفرة وتطوره يوميًا، يتم إضافة العملات الرقمية الأحدث. ضع في اعتبارك التزام المحفظة بالدعم المستمر وسهولة إضافة عملات مشفرة جديدة في المستقبل. يمكن أن يؤثر عدد العملات المشفرة المدعومة بشكل كبير على قدرتك على تنويع أصولك الرقمية والتفاعل مع شبكات البلوكتشين المختلفة.

3. واجهة المستخدم

أحد العوامل التي يتم تجاهلها غالبًا هو واجهة المحفظة وسهولة استخدامها. هل الواجهة مصممة مثل شاشة التطبيقات عام 1990 أم أنها ذات تصميم أكثر حداثة؟ هل المحفظة سهلة الاستخدام؟ هل من السهل التنقل؟ ما مدى سهولة العثور على وظائف محددة؟ هل تحتوي المحفظة على ميزات إضافية مثل سجل المعاملات والقدرة على شراء وبيع العملات المشفرة بالعملات الورقية مباشرة من داخلها؟ يعد دعم اللغات المتعددة بمثابة مكافأة إضافية تضيف قيمة إضافية إلى تجربة المستخدم. كل هذه أسئلة تحتاج إلى طرحها على نفسك والعثور على إجابة لها خاصة إذا كنت مبتدئًا.

تلعب واجهة المستخدم الخاصة بالمحفظة دورًا حيويًا بالنسبة لك، لكن الواجهة المثالية تختلف من شخص لآخر. يجب أن يتوافق اختيارك مع تفضيلاتك الفردية وكفاءتك التقنية وحالة الاستخدام المحددة. في البداية، سيكون من المفيد تخصيص قدر كبير من الوقت لاستكشاف المحافظ المختلفة وتجربة واجهات المستخدم الخاصة بها لتحديد أي منها يناسب احتياجاتك بشكل أفضل ويجعل إدارة العملات المشفرة الخاصة بك سهلة.

4. دعم العملاء

يعد الاهتمام بمحفظة العملات المشفرة التي تتمتع بدعم قوي للعملاء عاملاً حاسماً يجب مراعاته بشكل خاص كمبتدئ. تتضمن بعض العوامل المهمة التي يجب الانتباه إليها عند تقييم دعم/خدمة عملاء المحفظة ما يلي:

  • خيارات/طرق الاتصال (البريد الإلكتروني، الدردشة المباشرة على موقع الويب الرسمي، الدعم متعدد اللغات)
  • إمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
  • وقت الاستجابة النموذجي
  • توافر الموارد المفيدة عبر الإنترنت وقاعدة المعرفة والخبرة الفنية وتعدد استخدامات فريق الدعم

يمكن أن يكون الوصول إلى دعم العملاء الاستثنائي أمرًا مهمًا للغاية في حالة مواجهة أي مشكلات مع محفظة العملات المشفرة الخاصة بك، أو مواجهة بعض الصعوبة عند إجراء معاملة أو ببساطة تحتاج إلى فهم بعض التفاصيل المحددة.


دعم العملاء
Customer Support

أفضل محافظ البرامج (الساخنة)

نظرًا لأنها مجانية ويمكن لأي شخص الوصول إليها بسهولة باستخدام جهاز متصل بالإنترنت، فإن محافظ البرامج هي النوع الأكثر إستخدامًا. لقد ألقينا نظرة على بعض محافظ البرامج ذات السمعة الطيبة بناءً على تعليقات مجتمع العملات المشفرة وسنقدم لكم الآن قائمة بالأفضل:

  1. تراست واليت: عبارة عن محفظة كريبتو للهاتف المحمول، تحتوي على ميزات مدمجة مثل التوقيع المساحي ومتصفح التطبيقات اللامركزية والشراء ويمكن إستخدامها بدون إكمال خاصية معرفة عميلك (KYC).
  2. ميتاماسك: هي عبارة عن محفظة كريبتو مفتوحة المصدر، تسمح لك بتخزين وإرسال واستقبال Ethereum (ورموز ERC-20 الأخرى) وهي متوافقة مع العديد من سلاسل/شبكات EVM.
  3. محفظة اكسيدوس: عبارة عن محفظة برامج غير خاضعة للرقابة وسهلة الاستخدام متاحة للأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب وتدعم أكثر من 50 شبكة، كما تسمح لك بالتداول أو المبادلة بين أكثر من 1000 أصل دون مغادرة المحفظة.


أفضل محافظ الأجهزة (الباردة)

توفر محافظ الأجهزة أعلى مستوى من الأمان عندما يتعلق الأمر بمحافظ العملات المشفرة. فيما يلي بعض من أفضل محافظ الأجهزة:

1. محفظة ليدجر


محفظة العملات الرقمية - Ledger Nano X
المحفظة الباردة ليدجر

تعد شركة Ledger إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع محافظ الأجهزة حيث تبيع أكثر من 6 ملايين وحدة من نماذج مختلفة من أجهزتها - Ledger Nano S وNano X وNano S+. تقوم هذه الأجهزة بتخزين مفاتيحك الخاصة في وضع عدم الاتصال ويمكنها إدارة أكثر من 5500 عملة مشفرة مختلفة.

يوفر البرنامج المصاحب Ledger Live واجهة سهلة الاستخدام يمكن من خلالها الاتصال بجهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة باستخدام كابل USB أو اتصال Bluetooth. ضمن Ledger Live، يمكن للمستخدمين مبادلة أصولهم وشراء وبيع ومشاركة العملات المشفرة المختلفة.

2. محفظة تريزور

تريزور هي شركة مبتكرة في مجال محافظ الأجهزة تدعم أكثر من 8000 عملة مشفرة، وتأتي في نموذجين: طراز Trezor One وTrezor T. وتتميز بواجهة سهلة الاستخدام وتدعم وظائف متقدمة مثل المحافظ متعددة التوقيع، والمحفظة الثنائية، و39 عبارة مرور.

من خلال الاقتران مع تطبيق Trezor Suite لسطح المكتب والهاتف المحمول، يمكن للمستخدمين إدارة عملاتهم الرقمية بسهولة، مع إمكانية الوصول إلى أداة تعقب المحفظة، والمقارنة الفورية للتبادلات عبر الإنترنت والعثور على العروض الأكثر فائدة لشراء العملات المشفرة وما إلى ذلك.

نظرًا لكونها محفظة أجهزة مفتوحة المصدر بالكامل وغير خاضعة للرقابة مع أكثر من 200 مساهم وأكثر من مليون عميل، تبرز محافظ Trezor بقوة باعتبارها المفضلة لدى المجتمع.

3. محفظة Coldcard

Coldcard هي محفظة أجهزة غير معروفة نسبيًا مقارنة بـ Trezor وLedger، ولكنها متطورة جدًا أيضًا. إنها مفتوحة المصدر وتدعم الوظائف المتقدمة تمامًا مثل محافظ الأجهزة Trezor وLedger. إنه يتميز بشريحة العنصر الآمن ATECC608، وهي شريحة ذات وظيفة ثابتة لتخزين المفاتيح الخاصة وليست وحدة معالجة مركزية للأغراض العامة مثل بعض العناصر الآمنة الأخرى.

مع تصميم بسيط نسبيًا خاليًا من أي كلمات ورموز خاصة بالعملات المشفرة، أثبتت محفظة الأجهزة أنها ما هي عليه في مجتمع البيتكوين. ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أنها تدعم عملة البيتكوين فقط مما يعني أنه لا يمكنك تخزين أو إدارة أي نوع آخر من العملات المشفرة باستخدامها.


يعد اختيار أفضل محفظة كريبتو أمرًا بالغ الأهمية لأي شخص يتطلع إلى الاستثمار في العملات المشفرة، ولكن هذه المهمة البسيطة قد تكون صعبة بالنسبة للمبتدئين. كما أوضحنا، يجب على المرء أولاً التمييز بين محافظ البرامج/المحافظ الساخنة ومحافظ الأجهزة/الباردة. بعد ذلك، ضع في الاعتبار شروطًا مثل الأمان وسهولة الاستخدام، مفتوحة المصدر أو مغلقة المصدر، وعدد العملات المشفرة المدعومة في المحفظة، ووجود دعم العملاء. مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار، ستكون في طريقك لاختيار أفضل محفظة كريبتو تناسب احتياجاتك في وقت قصير.

أرباحي
أرباحي
أرباحي هو موقع إلكتروني عربي، يهتم بمراجعة التطبيقات و المواقع الإلكترونية الخاصة بالربح من الإنترنت وتقديم النصائح حول بناء المدونات على منصة بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث.
تعليقات